محاولة جديدة للقوى السياسية لتشكيل قائمة موحدة "الثلاثاء".. الأحزاب تبدأ فى وضع مقترحاتها لإنجاحها.. وتؤكد: اختيار الأفضل دون انتماء حزبى هو السبيل.. و"الجبهة المصرية": نسعى للتنسيق مع "المحافظين"

الجمعة، 05 يونيو 2015 12:05 ص
محاولة جديدة للقوى السياسية لتشكيل قائمة موحدة "الثلاثاء".. الأحزاب تبدأ فى وضع مقترحاتها لإنجاحها.. وتؤكد: اختيار الأفضل دون انتماء حزبى هو السبيل.. و"الجبهة المصرية": نسعى للتنسيق مع "المحافظين" المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين
كتبت - إيمان على و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه حزب المحافظين الدعوة إلى الأحزاب السياسية للاجتماع يوم الثلاثاء المقبل، لمناقشة مقترحات الأحزاب بشأن القائمة المدنية الموحدة، تمهيدًا لعرضها على مركز الدراسات بالحزب لصياغتها ورسم رؤية تتوافق عليها كافة الأحزاب.

وأكدت الأحزاب، التى تقدمت بمقترحاتها،على ضرورة دعوة ممثلى القوائم الرئيسية، بالإضافة إلى البعد عن مبدأ المحاصصة فى اختيار أعضاء القائمة والتركيز على كفاءة الحزب وشعبيته، كما دعت أحزاب الجبهة المصرية للتنسيق مع حزب المحافظين لتحقيق هدف القائمة الموحدة.

"المؤتمر يطالب بعدم المحاصصة فى تكوين القائمة الموحدة

وأكد اللواء أمين راضى، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن حزب المحافظين دعا القوى السياسية للانعقاد يوم الثلاثاء بمقر الحزب للتشاور حول سبل إنجاح تشكيل قائمة موحدة و الاقتراحات الخاصة بذلك، موضحًا أنه يرى ضرورة الوضع فى الاعتبار ضمن اقتراحات الأحزاب عدم وجود حصة لأى حزب مهما كان حجمه .

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه لابد من اختيار الأفضل دون انتمائه لحزب حتى لو كان مستقلا، مشددا على ضرورة عدم تسمية القائمة بأى حزب من الأحزاب واختيار اسم يعبر عن تحالف موسع للأحزاب والمستقلين .

وأشار إلى أن العقبة الكبيرة التى ستواجه ذلك التحالف هو اعتبار أحزاب أنها ذات اسم كبير ولا يجوز حصولها على عدد صغير من الأسماء المرشحة، متمنيا تغلبهم عليها، لافتًا إلى أن الموقف من حزب النور سيراجعه الحزب، لكنه يرى أن القائمة الموحدة يجب أن تمثل كافة التيارات ولا مانع من وجود جزء من تيار الإسلام المعتدل والتيار اليسارى، معتبرًا أن حزب النور له مواقف عدة معتدلة.

"الجبهة المصرية": دعوتنا للأحزاب قائمة ونسعى للتنسيق مع "المحافظين"

من جانبه، أكد قدرى أبو حسين، رئيس حزب مصر بلدى، أن الاجتماع الذى دعا له ائتلاف الجبهة المصرية يوم الأربعاء المقبل قائم وتم دعوة مختلف الأحزاب المدنية له، موضحًا أن الائتلاف سيشارك فى اجتماع المحافظين، ويرى أن الأفضل هو استمرار اجتماعهم ويكون هناك تنسيق بين مختلف المجموعات الداعية للتنسيق فى النهاية .

وأضاف أن ضمان نجاح تشكيل قائمة موحدة بين عدد كبير ومتنوع للأحزاب هو المفاضلة بين الأشخاص بالموضوعية ورفض المحاصصة أو اختيار شخصيات مسبقة من البداية على أن توضع معايير للاختيار واضحة ومتفق عليها من قبل مختلف الأحزاب.

"التجمع" يطالب بدعوة ممثلى القوائم الرئيسية للتوافق حول القائمة الموحدة


فيما قال مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، إن حزب التجمع سينتهى من صياغة مقترحاته بشأن القائمة الموحدة مساء اليوم الخميس، تمهيدا لتقديمها إلى حزب المحافظين، لصياغتها وعرضها خلال الجلسات التحضيرية.

وأكد "شرابية" لـ"اليوم السابع"، أن حزب التجمع يقترح دعوة ممثلين عن كافة القوائم القائمة، للتوافق حول قائمة مدنية ديمقراطية، خالية من الأحزاب الدينية، محذرا من تكرار أخطاء الماضى بإتاحة الفرصة أمام التيارات الدينية لاقتحام المشهد السياسى.

ولفت إلى أن المقترحات تؤكد ضرورة ضم العناصر التى تتمتع بالشعبية والسمعة الطيبة والكفاءة مع مراعاة الفئات الخاصة، مطالبا بمنع ضم شخصيات تنتمى إلى محافظة معينة للترشح على قوائم محافظات أخرى، على أن يكون توزيع المقاعد عادل بين المحافظات.

وأكد "شرابية" أن حزب التجمع لن يتمسك بعدد مقاعد معين فالمهم هو الوصول إلى برلمان يعبر عن إرادة الشعب المصرى .

رئيس" الغد": الأحزاب لديها الرغبة فى إجراء الانتخابات بعيدا عن المشاحنات

من جانبه، أكد المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، أن الأحزاب السياسية لديها الرغبة فى إجراء الانتخابات بشكل سهل دون اختلاق أى مشاحنات أو أمور من شأنها تعطيل العملية الانتخابية، كذلك تقليل حدة المنافسة بين الأحزاب، مؤكدا أن هدف الجميع هو الوصول إلى برلمان قوى يعبر عن التيار المدنى الديمقراطى.

وأوضح "موسى" لـ"اليوم السابع"، أن القائمة تستهدف تجميع أكبر عدد ممكن من الأحزاب المدنية، بحيث يمثل كل حزب بعضو أو اثنين، ثم إضافة عدد من الشخصيات العامة التى لا يوجد خلاف عليها، مشددا على ضرورة أن يكون اختيار عناصر القائمة وفقا للكفاءة والشعبية.


موضوعات متعلقة ..

"المحافظين" يستعد لإطلاق جلسات تحضيرية تمهيداً للإعلان عن القائمة الانتخابية الموحدة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة