بانوراما التراث "ايقونة" افتتاح مؤتمر التكتلات الإفريقية بشرم الشيخ

الإثنين، 08 يونيو 2015 08:00 م
بانوراما التراث "ايقونة" افتتاح مؤتمر التكتلات الإفريقية بشرم الشيخ المهندس "محمد فاروق" مدير مركز توثيق التراث الحضارى
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكد المهندس "محمد فاروق" مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، احدى المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية، ان عرض "بانوراما التراث"، كانت ايقونة افتتاح مؤتمر التكتلات الافريقية الذى انطلقت فعالياته امس الاحد وعلى مدار ثلاثة ايام بمدينة شرم الشيخ.

وأشار فاروق الى انها تعد نافذة ثقافية لمصر تعمل على ترسيخ صورة مصر وحضارتها وثقافتها بما تمتلكه من مكنوز حضارى متمثل فى ربوع مصر قاطبة وخاصا على ضفاف نهر النيل شريان الحياه للعديد من دول القارة الافريقية، مما يؤكد على ان الشعوب الافريقية ذات ثقافات مختلفة لكن دماء واحدة .

وأوضح محمد فاروق ان بانوراما التراث، والتى يشارك بها المركز بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة، تعتمد على احدث ماتوصل له العلم الحديث فى مجال الوسائط المتعددة، فى إستعراض تاريخ مصر بعصوره المختلفة بشكل شيق وجذاب يغرى ذواقة التراث الى التعرف على اصالة وعراقة مصر الممتد بعصوره المختلفة الى الاف السنين.

وأضاف فاروق أن إختيار بانوراما التراث للمشاركة فى الفعاليات والمؤتمرات الدوليه الهامة إنما يأتى من كونها واجهة حضارية وأداة عظيمة لتقديم معلومات عن مصر للعالم، لما تتمتع به بانوراما التراث من عناصر جذب للمشاهدين، حيث انها تعرض تاريخ مصر وتراثها بأستخدام أفضل التقنيات فى مجال تكنولوجيا المعلومات المواكبة لتطورات العصرالحديث، وذلك من خلال العروض التراثية فى عصورمصرالمختلفة، بداية من العصرالفرعوني، مرورا بالعصر القبطى والعصرالإسلامى حتى العصرالحديث، وذلك باستخدام أحدث تقنيات العرض التفاعلي، والذى يتكون من تسع شاشات بانورامية مسطحة منفصلة،ومرتبة فى شكل نصف دائري، ويتحكم بها جهاز كومبيوتر مشيرا م. فاروق بأن المركز قد شارك أيضاً بعروض بانوراما التراث فى كلاً من مؤتمر القمة العربية فى مارس الماضى وكذلك المؤتمر الإقتصادى.

الفت فاروق الى ان مركز توثيق التراث يساهم مع بعض الدول الافريقية فى توثيق التراث الافريقى من بينها توثيق التراث الكونغولى، بما يمتلكه المركز من خبرات نادرة وتقنيات متطورة طوعت لخدمة التراث بكافة انواعه.

جدير بالذكر أن عرض بانوراما التراث هى ابتكار مصرى خالص حائزعلى براء اختراع وتقدير، من اكاديمية البحث العلمى، إلى من صممه وإخرجه، فى مقدمتهم الدكتورفتحى صالح المدير الشرفى لمركزتوثيق التراث الحضارى والطبيعى ومستشاررئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمد فاروق القائم بأعمال مديرالمركز.


موضوعات متعلقة..


افتتاح دورة "تحقيق النصوص" ببيت السنارى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة