بخطوات بسيطة.. بالطعام اجعل رمضان أول طريق إقلاعك عن التدخين.. قسم الشهر 3 أقسام.. وابعد عن الأطعمة الحرشة وركز فى السلطة واشرب كركديه وخروب وتمر هندى

الجمعة، 10 يوليو 2015 02:30 م
بخطوات بسيطة.. بالطعام اجعل رمضان أول طريق إقلاعك عن التدخين.. قسم الشهر 3 أقسام.. وابعد عن الأطعمة الحرشة وركز فى السلطة واشرب كركديه وخروب وتمر هندى خروب
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهر رمضان المعظم، له من الفضائل والروحانيات الكثير، كما أنه سبب فى تخلص البعض من عاداته السيئة، كالنميمة والغيبة، وترك الصلاة، ولا شك أنه يمكن استغلاله فى ترك أكثر العادات غير الصحية خطورة، وهى التدخين، فالسيجارة لا شك تتحكم فى المدخن، وإدمانها يسخر قدرات ومجهود وأموال وصحة مدمنها، ما يجعله غير قادر على تركها بسهولة.

ولذا ينصح الدكتور مروان سالم الصيدلى والباحث فى الدواء والغذاء، بضرورة استغلال شهر رمضلن المعطم كمناسبة حقيقية، للتخلص من عادة لازمت الجسم كثيرا، وأصبحت جزءا من اليوم.

وتابع مروان مؤكدا على أن اليوم الرمضانى يغير من عادات الجسم، ومدى تحمله للانقطاع عن الطعام والشراب، وأى نوع من الإدمان، وهذا التواصل والتتابع فى أيام رمضان، يجعل من السهل أن يستجيب الجسم لأى تغيير للأفضل بسهولة ويسر.

لذا وإذا كنت مدخنا شرها، فعليك أن تتخذ قرارك بدءا من أول يوم رمضان، بالتخلص من السيجارة تماما، وحسبما يوضح الباحث فى الدواء والغذاء، فالامتناع عن الطعام والشراب والتدخين فى نهار رمضان يساعد الجسم على التأقلم تدريجيا مع الوضع الجديد، والذى عليه أن يتقبله، وبالتالى سيعتاد الجسم على انعدام جرعة النيكوتين اليومية ولمده قد تصل إلى 16 ساعة متواصلة من الصيام التام، وهو ما يجعل بقية الساعات بعد الإفطار من السهل تحكم الإنسان فى رغبته فى التدخين فيها، من خلال صبره وعزيمته.

وتدريجيا وفى اليوم العاشر من رمضان، يكون الجسم قد اعتاد انقطاع جرعات النيكوتين، وهو ما أكد عليه سالم موضحا أن الصبر فى هذه المرحلة سيجعل المدخن فى عداد المقلعين بالفعل، لقدرته على الصبر كل هذه المدة، وبعدها يبدأ هو نفسه فى رفض السيجارة والتدخين بشكل عام، لتأتى الأيام العشر الأخيرة من رمضان ليصبح مقلعا بالفعل عن التدخين، ويتخلص جسمه رويدا من آثار إدمانه للسيجارة.

ويساعده فى رمضان الإقلاع عن التدخين، بتناول بعض الأطعمة الباردة على المعدة، وتقليل تناول الطعام "الحرش" والتركيز على السلطات الخضراء، والعصائر الطبيعية كالخروب والكركدية والتمر هندى والسوبيا، وكلها مشروبات مفيدة ومغذية للجسم ومريحة للمزاج.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة