"حتشبسوت ونسيبة بنت كعب وتحية كاريوكا" شخصيات نسائية تصدين للعدوان وانتصرن فى معركة الوطن على مدار التاريخ.. حاربن وجاهدن ولم يرهبهن رصاص الأعداد

الجمعة، 10 يوليو 2015 12:00 ص
"حتشبسوت ونسيبة بنت كعب وتحية كاريوكا" شخصيات نسائية تصدين للعدوان وانتصرن فى معركة الوطن على مدار التاريخ.. حاربن وجاهدن ولم يرهبهن رصاص الأعداد حتشبسوت
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المرأة نصف المجتمع، ولها أدوار كثيرة فى أوقات الحروب للدفاع عن الوطن، بداية من العصر الفرعونى حتى وقتنا هذا، وقبل أن نشاهد مواقف المرأة المصرية الآن فى المجتمع ومحاربتها للإرهاب، تذكروا معنا 7 رموز نسائية كان لهم دور كبير فى الدفاع عن وطنهن:

حتشبسوت:


لم تكن أول امرأة تحكم مصر، ولكن وجودها كان له تأثير كبير حيث شاركت مع جيوشها فى الحرب لحماية أرضها ثم تركت السيف لتحارب فى جبهة توطيد العلاقات التجارية مع البلاد المجاورة مما عاد على مصر وأهلها بالثراء والرخاء وهو ما ساهم فى بدء حقبة ارتقت فيها الفنون والعمارة وشيدت فيها مشروعات عملاقة لم يعرف التاريخ القديم مثيلا لها.

نسيبة بنت كعب


هى إحدى صحابيات الخزرج، شاركت فى عدد من غزوات نبينا محمد "صلى الله عليه وسلم"، وكانت من أوائل أهل يثرب دخولا فى الإسلام وشاركت فى غزوة أحد مع زوجها "غزية بن عمرو" وابنيها، لتداوى الجرحى، وشاركت بالسيف للدفاع عن النبى صلى الله عليه وسلم مع زوجها وأبلت بلاء حسنا وجرحت 13 جرحا بين طعن برمح أو ضربة بسيف، وحين نادى نبينا محمد فى أصحابه ثانى يوم غزوة أحد لمطاردة قريش حاولت أن تقوم للمشاركة معهم ولكن جروحها لم تعطى لها فرصة.

شجرة الدر


لعبت دورا كبيرا أثناء محاربة السلطان الصالح أيوب للصلبيين، حيث كانت مسئولة عن بيت المال وكان لها نفوذ كبير على الجيش، وبعد أن علمت بوفاة زوجها، أخفت الخبر حتى لا تتأثر معنويات الجنود أثناء محاربتهم للصليبيين.

صفية زغلول:


هى أم المصريين، كانت قائدة للنساء فى ثورة 1919 للدفاع عن حرية زوجها "سعد زغلول" بعد نفيه من قبل السلطات الإنجليزية المحتلة، ولم يتوقف دورها عند هذا الحد بل فتحت بيتها لكل المصريين وأخذت تدافع مع باقى نساء مصر عن مصر ضد الاحتلال الإنجليزى الغاشم، ولقبت بـ"أم المصريين".

أم كلثوم


يجتمع كل أفراد الأسرة من القاهرة حتى أسوان حول جهاز الراديو للاستماع إلى أغنيتها الجديدة فى أول خميس من كل شهر فى الثلاثينيات وحتى ستينيات القرن الماضين وقدمت دعما كبيرا لوطنها والجيش عندما جابت العديد من دول العالم لتقيم حفلات غنائية لصالح المجهود الحربى عقب هزيمة 67، وحتى الآن تعتبر أم كلثوم واحدة من أعظم المطربات فى التاريخ الإنسانى.

تحية كاريوكا


بجانب فنها الجميل كانت إحدى النساء الحاملات للسلاح والدفاع عن الوطن عام 1956 حيث لعبت دورا فى مناهضة الاحتلال الأجنبى والمقاومة الشعبية بالإسماعيلية وتدربت على حمل السلاح واستعماله أثناء العدوان الثلاثى على مصر وكانت تحمل السلام إلى الفدائيين وجمعت تبرعات عديدة للفلسطينيين.

النساء السيناوية:


وكان لهم دور كبير وفعال فى المقاومة بجانب الرجال فى حرب أكتوبر قامت بتهريب الفدائيين وعلاجهم ومساعدتهم فى الوصول إلى الأراضى المصرية بطرق لم يعرفها العدو رغم أن تلك المرأة لم تتعلم ولم تتدرب ولكن فطرتها وحبها للانتماء والوطن دافعت عن أرضها فى مواجهة العدو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة