الرئيس الإسرائيلى يتوسط بين نتانياهو ورئيس المعارضة لتشكيل حكومة وحدة

الجمعة، 17 يوليو 2015 10:37 ص
الرئيس الإسرائيلى يتوسط بين نتانياهو ورئيس المعارضة لتشكيل حكومة وحدة نتانياهو وريفلين - صورة أرشيفية
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن مصادر فى حزب "الليكود" الإسرائيلى وفى حزب "المعسكر الصهيونى" اليسارى المعارض، أكدت أنه تجرى منذ أسابيع عمليات جس نبض بين الحزبين لتشكيل حكومة وحدة، بوساطة الرئيس الإسرائيلى روؤبين ريفلين.

وأضافت المصادر أن الطرفين يجريان اتصالات بينهما بواسطة ريفلين، حيث أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، ورئيس المعارضة يتسحاك هرتسوج يجريان اتصالات مع ريفلين، ويقوم الأخير بنقل المقترحات.

ونقلت هاآرتس عن مصدر فى الليكود، وصف بأنه مطلع على الاتصالات، قوله أن الجهاز السياسى بات جاهزا للوحدة، وخاصة بعد التطورات التى حصلت مؤخرا مع إيران، فى إشارة إلى الاتفاق النووى.

وبحسب المصدر نفسه فإن هرتسوج يدرك أن العالم ينظر بطريقة أخرى إلى حكومة الوحدة، مضيفا أن الاتصالات غير المباشرة تتواصل منذ عدة أسابيع، مضيفا أنه لا يوجد معارضة جدية داخل "المعسكر الصهيونى" للدخول إلى الائتلاف الحكومى.

وقال مسئول فى حزب "المعسكر الصهيونى" أن نتانياهو يسعى لترك انطباع لدى شركائه فى الائتلاف بأنه يوجد بدائل للائتلاف القائم، وأن الكشف عن هذه الاتصالات يأتى لزيادة الضغط على أفيجادور ليبرمان، ودفعه إلى الدخول فى الائتلاف الحكوما، أو لتخفيف المطالب المالية لشركاء الائتلاف.

يذكر أن من بين العقبات المركزية التى كانت أمام دخول "المعسكر الصهيوني" الائتلاف الحكومى هى مطالبة هرتسوج بإخراج حزب "البيت اليهودى" اليمينى من الائتلاف كشرط مسبق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة