بعد قرار محافظ القاهرة.. مدير المرور: حجز "التوك توك" شهر كامل ودفع غرامة 1500 جنيه حال السير بشوارع وميادين العاصمة.. ويؤكد: القرار يهدف إلى القضاء على ظاهرة انتشاره لأنه مركبة غير آمنة وتسبب حوادث

السبت، 18 يوليو 2015 12:58 م
بعد قرار محافظ القاهرة.. مدير المرور: حجز "التوك توك" شهر كامل ودفع غرامة 1500 جنيه حال السير بشوارع وميادين العاصمة.. ويؤكد: القرار يهدف إلى القضاء على ظاهرة انتشاره لأنه مركبة غير آمنة وتسبب حوادث التوك توك - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء حمدى الحديدى مدير الإدارة العامة للمرور القاهرة، أن قرار دكتور جلال مصطفى السعيد محافظ القاهرة بفرض غرامة 1500 جنيه على سائقى التوك توك بسبب السير بشوارع وميادين العاصمة سيتم تطبيقه بكل حزم وقوة نظرا لما تسببه تلك المركبة من الحوادث والازدحامات المرورية لخروجها إلى الشوارع الرئيسية، لافتا النظر إلى أنه سيتم الحد من انتشارها بشوارع وميادين العاصمة.

منع سائقى التوك توك من السير بشوارع القاهرة


وأضاف مدير مرور القاهرة فى تصريحات لــ"اليوم السابع" أنه بمجرد تلقى قرار رسمى من المحافظة بتطبيق القرار سيتم منع سائقى التوك توك من السير بداخل أى شوارع بالعاصمة سواء الجانبيبة أو الرئيسية لأنها مركبة غير مرخصة وأقر المحافظ بعدم ترخيصها لأنها مركبة غير آمنة وتعرض حياة المواطنين للخطر ومن المقرر أن سيتم تطبيقه خلال أيام قليلة.

وأشار اللواء الحديدى إلى أن جميع المحافظات تقوم بترخيص التوك توك وتسمح بالسير لها بكافة الطرق باستثناء عاصمة المحافظة التى يمنع سيرها بداخلها بقوة القانون نظرا لوجود طرق رئيسية بها ومن الممكن أن تتسبب فى أحداث كثافات مرورية عالية خلال أوقات الذورة موضحا أن كافة المحافظات بها طرق فرعية وزراعية لذلك يسمح بسيرها على تلك الطرق بخلاف محافظة القاهرة التى لا توجد بها تلك الطرق وهى العاصمة التى تعد واجهة الدولة ويحظر سير التوك توك بها.

واستطرد مدير المرور إلى أن التوك توك مركبات غير مرخصة، كما اقرها المحافظ وتسبب فى حالات من التكدس المرورى وتستخدم فى قيام الخارجين عن القانون تنفيذ عمليات إجرامية مثل الخطف والاغتصاب لأنها بدون لوحات معدنية وكذلك الأمر تسير عادة عكس الاتجاه وتسبب فى حوادث مرورية لخروجها إلى الشوارع الرئيسية والطرق السريعة ولا تلتزم بقواعد وآداب المرور ويقوم عادة شباب لا يتعدى متوسط أعمارهم الـ 15 بقيادة تلك المركبات ويتسببون فى زحامات مرورية وحوادث تؤدى بحياة المواطنين.

تطبيق القانون على التوك توك


ولفت اللواء الحديدى إلى أنه سيتم شن حملات مرورية مكثفة بالاشتراك مع الإدارة العامة للمرور ورؤساء الأحياء ومرور القاهرة لرصد أى مركبات للتوك توك تسير بشوارع جانبية ورئيسية بالعاصمة وبمجرد ضبطها سيتم تطبيق القانون عليها بحجزها لمدة شهر كامل وغرامة تفرض على قائدها بقيمة 1500 جنيه ولو تم ضبط صاحب المركبة مرة أخرى سيتم دفع الغرامة والحجز عليه.

حجز مركبات التوك توك المخالفة


وأوضح مدير المرور أنه سيتم توفير أماكن عديدة ليتم بها حجز مركبات التوك توك التى يتم مصادرتها ورصد مخالفاتها أثناء السير بالشوارع والميادين وبمجرد امتلاء تلك الأماكن سيتم تخصيص أماكن أخرى نظرا لأعداد الكبيرة التى نراها ليتم استكمال الحملات للقضاء على ظاهرة التوك توك نهائيا حتى يتم الحد من انتشارها بالعاصمة.

من جانبه قال اللواء مدحت قريطم مساعد الوزير للشرطة المتخصصة، إن القرار سيساهم بشكل قوى فى تقنين والحد من انتشار مركبة التوك توك على الطرق والكبارى والشوارع الرئيسية منعا لوقوع أى كوراث مرورية وتسبب حوادث تؤدى بحياة المواطنين حفاظا على أرواحهم .

وأضاف مساعد الوزير للمرور أن هناك العديد من التكاتك تسير فى الطرق والشوارع الرئيسية فى المدن بدون وجود أى تراخيص بما يتسبب فى وقوع حوادث سير أو حوادث جنائية أو تعطيل الحركة المرورية أمام السيارات مما يساهم فى تقنين أوضاعها بتلك الطرق.

وأشار اللواء قريطم أن المادة 28 من قانون المرور حددت للمحافظ المختص أن يصدر قرارا منه بعد موافقة المجلس الشعبى المحلى للمحافظة الحد الأقصى لعدد مركبات الأجرة وكذلك مركبات التوك توك المستخدمة فى نقل الأشخاص بأجر المصرح بتسييرها فى أماكن محددة من أقليم المحافظة دون عاصمتها وتحدد تعريفة مركبات الأجرة والتوك توك ونقل الموتى بقرار من المحافظ المختص بعد موافقة المجلس الشعبى المحلى للمحافظة ومحافظ القاهرة لم يقر بإجراء أى ترخيص لها لأنها العاصمة ولا يسمح بسير مركبة التوك توك بها.

من جانبه أكد الدكتور أسامة عقيل أستاذ الطرق والمرور، إنه لا يمكن تطبيق القرار لأنه غير مدروس بشكل جدى لأن هناك عشرات التكاتك منتشرة بشوارع وميادين العاصمة وزادت بشكل كبير خلال الفترة الماضية لأنه لا توجد أى رقابة عليه ولا توجد له أى ضوابط تساهم فى الحد منه وعدم السير بالشوارع.

منع ظاهرة انتشار التوك توك


وأشار أستاذ الطرق والمرور أن الحالة الوحيدة التى يمكن منع ظاهرة انتشار التوك توك بها أن يتم منع استرادها من الدول المصدرة للدولة ثم يتم وضع ضوابط قانونية للحد منه لأن التوك توك يعد من آفات الشارع المصرى فنجد تلك المركبات أمام الجميع تسير بسرعات متفاوتة لتضرب بالقانون ولا يلتزم بها المواطنين وتسبب فى وقوع كوارث مرورية ويجب تفعيل قانون حازم ومعاقبة المخالفين لحين الالتزام بالقواعد المرورية بعد منع استيرادها .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة