وبولاق يعنى أدب وأخلاق..

لكل منطقة شعار.. وكل منطقة ولها موقف إلا إمبابة لها مطار

السبت، 18 يوليو 2015 01:32 م
لكل منطقة شعار.. وكل منطقة ولها موقف إلا إمبابة لها مطار بولاق
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مر السنوات تحاول كل دولة تثبيت شعار عالمى عنها.. بينما تعمل فرق تسويق لخلق شعارات المنتجات والشركات وغيرها، ولكن فى مصر الوضع مختلف، فلكل منطقة شعارها الخاص، الذى أبدع سكانها فى ترتيب كلماته ورصها بعناية ليعبر عن أجمل ما فى المنطقة، ويتحول للقب رئيسى على ألسنة نباطشية الأفراح، وفى كل لقاء يجمعهم بأصدقاء من مناطق أخرى، بين شوارع المحروسة ستجد آلاف الألقاب التى صاغها أبناء المنطقة .

السيدة زينب.. بلدنا بلد القنبلة.. اللى أولها مدبح وآخرها القسم وفى النص المشرحة.. يعنى "ميت ميت".. بمنتهى الثقة وقف الفنان ماجد الكدوانى فى فيلم الفرح ليرص عبارات شعار حى "السيدة زينب" التى ابتكرها فى الأصل أبناء الحى والمنطقة، لينقل الشعار المشهور بين أبناء الحى إلى شعار رسمى يعرفه الجميع، وبالمثل كان ريكو فى أغنية "شبرا" التى تضمنت عددا من شعارات المناطق مثل "حاسب من الحلمية.. جدعان ومية مية".. و"فى السلام.. ما تدقش فى الكلام".. و"عابدين.. جدعان ومؤدبين".

شهرة شعار المنطقة غالبا ما تعتمد على حجم المنطقة، وفى نفس الوقت على مدى جودة وابتكار ذلك الشعار، واحد من الأشهر بالطبع شعار حى إمبابة الكبير فى محافظة الجيزة، والذى يقول "كل منطقة وليها موقف.. إلا إمبابة ليها مطار".. وعلى الرغم من أن مطار حى إمبابة متوقف منذ سنوات والآن تحولت أجزاء كبيرة منه إلى حدائق ومواقف ميكروباص إلى أنه حتى الآن مازال أهل الحى يستخدمون شعارهم للتباهى أمام المناطق الأخرى وتجده يرتفع فوق ألسنة النباطشية فى معظم الأفراح.

شبرا لها شعار واضح هى الأخرى وهو "ش ش ش.. يعنى شقاوة شباب شبرا"، وبولاق هو "بولاق.. يعنى أدب وأخلاق".. أما الهرم فهو "الهرم.. واجب على كل محترم".. والمطرية شعارها الخاص هو "مطرية.. إلا هي".. أما الجمالية فيطلق عليها "مصنع الرجال".

شعارات المناطق المصرية ليس لها نهاية، يجمعها فقط خفة الدم، والجدعنة، والانتماء للأرض والثقافة والشارع الذى يستقرون فيه مع الانتماء للمبادئ والأخلاق والوطن فى نفس الوقت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة