نصائح لحماية جهازك الهضمى فى العيد.. قلل الكحك والغريبة وماتسقّيش كتير فى اللبن وتجنب المشطشط وبلاش فراولة وتوت وشيكولاتة ومشروبات غازية وكافيين واديها زبادى وموز

السبت، 18 يوليو 2015 01:29 م
نصائح لحماية جهازك الهضمى فى العيد.. قلل الكحك والغريبة وماتسقّيش كتير فى اللبن وتجنب المشطشط وبلاش فراولة وتوت وشيكولاتة ومشروبات غازية وكافيين واديها زبادى وموز كعك العيد
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادات غذائية ضارة وأخطاء كثيرة يتبعها الكثير من المصريين خلال شهر رمضان، وهو ما تسبب فى ارتفاع معدلات الإصابة بمشاكل واضطرابات الهضم، وهو ما يستوجب اتباع عادات صحية صارمة لعلاج اضطرابات الهضم، كما يجب أيضاً التخطيط للتخلص من الوزن الزائد، والحد من السعرات الحرارية الزائدة التى اكتسبها الشخص على مدار الشهر الماضى.

ونقدم لكن خلال هذا التقرير من النصائح الضرورية لتعزيز صحة الجهاز الهضمى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم، وذلك حسبما نشر بالموقع الطبى الأمريكى الشهير "health":

1.تجنب الأكلات الدهنية والأطعمة المقلية والتى تتسبب فى زيادة الحموضة، وتُحدث مشاكل كبيرة وخاصة ًبالنسبة لمرضى القولون العصبى، ولذا يجب التقليل تماماً من الحلويات وخاصة ً الكحك والغريبة، نظراً لأنه يتم إعدادها باستخدام كميات كبيرة من السمن.

2.يجب أيضاً تقليل تناول الشطة والأطعمة الحريفة لأنها تتسبب فى تهيج المرىء والحموضة، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحموضة المزمنة.

3.وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضم اللبن ويعانون من حساسية اللاكتوز وعدم تحمله "Lactose intolerance" فيجب تناول الكحك والبسكويت والحلويات المختلفة بكميات قليلة بدون استخدام اللبن أو أقل كمية يمكن تحملها، حتى لا يصابون بالإسهال والغازات.

4.مع انتهاء شهر رمضان وقدوم العيد يلجأ البعض للأسف إلى شراء الخمور، وهى تتسبب حسب التقرير فى الإصابة بالحموضة وتهيج الجهاز الهضمى والكثير من مشاكل الهضم التى تدمر وظائف هذا الجهاز الحيوى فى الجسم.

5.ينصح أيضاً بالحد من تناول الفراولة والتوت نظراً لأنهما يسببان مشاكل هضمية، وخاصة بالأمعاء الغليظة.

6.تشترى الكثير من العائلات أنواعا عديدة من المكسرات والشيكولاتة، وتتسبب الأخيرة فى حدوث مشاكل هضمية بالنسبة لمرضى القولون العصبى والمصابين بالإمساك المزمن، وحتى الأشخاص الطبيعيين فيجب أن يقللوا من تناول الشيكولاتة لأنها تحتوى على اللبن والكافيين، وهما يسببان الانتفاخ والإسهال والتقلصات.

7.قلل من تناول القهوة والمشروبات الغازية حيث تتسبب على عكس المتوقع فى الإصابة بالحموضة، وكما أنها قد تتسبب فى تقلصات الأمعاء والإسهال.

أطعمة ومشروبات يوصى بها فى العيد


وفى المقابل نصح التقرير بتناول الزبادى، حيث يحتوى على قدر كبير من البكتيريا الصحية، والتى تساهم فى تعزيز عملية الهضم وزيادة أعداد بكتيريا الفلورا فى الأمعاء، وعلاج مشاكل الهضم، وكما يجب الاعتماد على مصادر اللحوم الصحية مثل الأسماك واللحوم الحمراء التى تحتوى على قدر قليل من الدهون ويفضل أن تكون بديلا للفسيخ والرنجة التى قد تكون فاسدة بسبب سوء التخزين.

وحال الاضطرار إلى تناول هذه الأسماك المملحة فيجب غمسها فى خليط من الخل والليمون والبصل، لتقليل الأضرار التى قد تنجم عنها إلى أقل درجة ممكنة، وكما ينصح بتناول الشوفان والأرز البسمتى لاحتوائهم على قدر كبير من الألياف التى تعزز الهضم، وأيضاً يمكن تناول الجرجير والخضروات بمختلف أنواعها لأنها تعزز الهضم.

الموز من أهم الأطعمة


وأكد التقرير أن الموز من أبرز الأطعمة الهامة للجهاز الهضمى، حيث يسهم فى تعزيز الهضم، نظرا لأنه يمد الجسم بالبوتاسيوم والعديد من العناصر الضرورية لعمل الجهاز الهضمى، وكما لا يجب أن نغفل دور الزنجبيل لأنه يعالج الشعور بالغثيان والغازات وضعف الشهية ولكن يجب عدم الإسراف فى تناوله.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة