سرى الدين: مصر من أكثر الدول جذباً للاستثمار والأزمة فى تطبيق القوانين

الإثنين، 20 يوليو 2015 02:42 م
سرى الدين: مصر من أكثر الدول جذباً للاستثمار والأزمة فى تطبيق القوانين هانى سرى الدين الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور هانى سرى الدين، الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، أن مصر من أكثر دول العالم جذباً للاستثمار، فى ظل الأوضاع المضطربة التى تشهدها مناطق مختلفة من العالم، مشيراً إلى أن الأزمة فى مصر تكمن فقط فى تطبيق القوانين وليس فى الحاجة إلى قوانين جديدة.

وقال سرى الدين، فى تصريحات صحفية، إن الحكومة المصرية عطلت استثمارات ضخمة تم الاتفاق عليها فى أوقات سابقة، خاصة فى مؤتمر شرم الشيخ الذى عقد فى منتصف مارس الماضى، بسبب اعتقادها أننا نحتاج إلى قوانين جديدة، رغم أن القوانين الحالية تعالج كافة المعوقات.

وأضاف سرى الدين، أن الأزمة تكمن فى أن أغلب المسئولين لا يقرأون القوانين بالقدر التى يقرأون به الصحف، ونحن فى حاجة إلى قراءة جيدة وواعية للقوانين الموجودة، لافتاً إلى أن قانون الاستثمار السابق، على سبيل المثال، لا يختلف كثيراً عن قانون الاستثمار الجديد الذى صدر مؤخرا إلا فى بعض النقاط.

وأشار إلى أن مشروعات استثمارية بمليارات الدولار عطلت بسبب اعتقاد الحكومة بأننا فى حاجة الى قوانين جديدة، مشيرا إلى أن قانون الاستثمار السابق يعالج كافة المشكلات التى يعلن عنها فى وسائل الإعلام يوميا، لكن لا أحد يقرأ أو يطبق بشكل سليم.

وانتقد الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال تعامل الحكومة والجهاز التنفيذى بالدولة مع بعض القضايا الاقتصادية واصفا هذا التعامل بـ"عدم الجدية" فى بعض الأحيان، لافتا إلى وجود انطباع عام لدى المسئولين بأن المشكلة تكمن فى القوانين وهو غير صحيح بالمرة، مؤكدا أن المشكلة تكمن فى التطبيق للقوانين الموجودة.

وأكد سرى الدين أنه رغم الأزمات الاقتصادية التى بدأت تظهر فى بعض دول الخليج، وآسيا والصين وكذلك أوروبا بسبب أزمة اليونان والبرتغال وغيرها، إلا أن مصر تبقى الوجهة الاستثمارية الافضل أمام المستثمرين فى كل تلك الدول.

وأشارإلى أنه رغم وجود بعض المعوقات فى مصر والتى يتركز أغلبها فى تطبيق القوانين، إلا أن مصر تحتفظ بمعدلات مرتفعة لجذب الاستثمار الأجنبى وفرص كبيرة للنمو الاقتصادى.

وأضاف أن مصر بها صناعات قادرة على تحقيق معدلات ربحة مرتفعة مقارنة بأى مكان فى العالم فى مختلف الصناعات سواء الثقيلة أو الاستراتيجية والأغذية وتكنولوجيا المعلومات والصناعات اللوجستية.

وأوضح أن تكلفة الاستثمار فى مصر منخفضة مقارنة بمناطق أخرى فى العالم وأوروبا ما يجعل الشركات الأوروبية تفضل الاستثمار فى مصر لكن على الحكومة أن تؤمن بقدرتها على جذب تلك الاستثمار وعلينا أن نتخذ من المغرب مثلا فى استقطاب استثمارات بملايين الدولارت لشركتى رينو وبيجو للسيارات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة