"اليوم السابع" مع أوائل الثانوية بشمال سيناء.. الأول أدبى: كنت بذاكر 3 ساعات.. ونزوح أسرة "خالد" من مناطق القتال لم يثنه عن التفوق.. و"محمد السيد" تحدى الكهرباء.. وأولياء الأمور يطالبون بنسبة الـ5%

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 05:35 ص
"اليوم السابع" مع أوائل الثانوية بشمال سيناء.. الأول أدبى: كنت بذاكر 3 ساعات.. ونزوح أسرة "خالد" من مناطق القتال لم يثنه عن التفوق.. و"محمد السيد" تحدى الكهرباء.. وأولياء الأمور يطالبون بنسبة الـ5% أحد أوائل الثانوية بشمال سيناء
سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الطالب محمد أشرف عبدالوهاب، الحاصل على المركز الأول على مستوى محافظة شمال سيناء وهو من مدرسة العريش الثانوية بنين بمجموع 406 درجات ونسبة99,2% أدبى، أنه كان يطمح أن يكون من أوائل الجمهورية، مشيرا إلى أن قاعدته التى اتبعها لتحقيق التفوق هى رضاء الله ثم الوالدين، لافتا أنه لم يكن يجهد نفسه فى المذاكرة ويذاكر فقط لمدة 3 ساعات يوميا، واصفا الدروس الخصوصية بـ"هم لابد منه".

"محمد" ينتقد المناهج المعتمدة: تحتوى على حشو كثير


وانتقد محمد المناهج المعتمدة وقال انها تحتوى على حشو كثير، معربا عن أمله فى الالتحاق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، مشيرا إلى أنه يعشق العمل الاجتماعى، حيث تولى منصب رئيس اللجنة الاعلامية والعلاقات الخارجية باتحاد طلاب مصر، وأمين اتحاد طلاب المحافظة 6 سنوات على التوالى وعضو مكتب تنفيذى اتحاد طلاب الجمهورية 3 مرات وحائز على شهادة مدرب تنمية بشرية.

وأعرب عن أمله أن تعود شمال سيناء كما كانت وأن يكون هناك اهتمام أفضل بالطلبة المتفوقين بالمحافظة.

خالد عثمان -اليوم السابع -7 -2015
خالد عثمان


أما الطالب خالد عثمان سالم الحاصل على المركز الأول مكرر على القسم العلمى رياضيات، وهو من مدرسة الشيخ الثانوية بنين والذى حصل على مجموع 406,5 بنسبة 99.2% علمى رياضة، وهو من ابناء تجمع العبيدات التابع لقرية الخروبة بمركز الشيخ زويد، فأعرب عن سعادته بالحصول على هذا المركز رغم ماعاشته المحافظة من ظروف، لافتا أن الأوضاع الأمنية التى عاشتها قريتهم أجبرت أسرته على النزوح إلى مدينة الشيخ زويد والإقامة فى شقة فى حى الكوثر.

"خالد": المذاكرة لوقت يتراوح مابين 6 إلى 8 ساعات


وأضاف أنه قبل نزوحهم كان يسافر من قريتة إلى مدرستة التى تبعد عن منزله بنحو 7 كيلومترات ثم ينتظر بعد انتهاء اليوم الدراسى حتى يتلقى الدروس الخصوصية الغير متوفرة فى قريته، موضحا أن كان يذاكر لوقت يتراوح مابين 6 إلى 8 ساعات فى اليوم .

وأشار إلى أنه سعيد جدا أن كلل الله جهوده بهذا المجموع المتقدم، موضحا أن أسرته لأول مرة تشعر بالفرح منذ وقت بعيد وتابع أنه يتمنى أن تكتمل فرحته بتحقيق حلمه بدخول هندسة بترول بجامعة القاهرة وقناة السويس.

بدوره أبدى والده "عثمان" فرحته بهذه النتيجة، مشيرا إلى أنهم من عائلة تقدس العلم، فرغم حياتهم البدوية التقليدية إلا أنهم حاصلون على مؤهلات عليا، قائلا: "أتمنى أن تقوم الدولة برعاية الطلبة المتفوقين من أبناء مدينة الشيخ زويد والذين تحدوا كل الظروف واستطاعوا أن يحققوا نجاحا مبهرا".

محمد السيد -اليوم السابع -7 -2015
محمد السيد


لا شىء يقف أمام إرادة الإنسان


وقال الطالب محمد السيد احمد صهيون الحاصل المركز التاسع قسم علمى رياضيات بمجموع 402 بنسبة 98,3%، وهو من مدرسة الشيخ زويد الثانوية، أنه واجه كثير من المصاعب فى ظل الظروف التى تعيشها مدينتهم وكانت أسرته تشجعه على تجاوزها وحقق ما كان يتوقعه من تفوق ويبقى تحقيق أمله فى الالتحاق بكلية "هندسة البترول".

وأضاف أنه يقول لجميع من يريد أن يحقق النجاح من الطلبة "لا شىء يقف أمام إرادة الإنسان"، لافتا إلى أنه مرت عليه أيام كان يذاكر فيها على نور الشموع نظرا لانقطاع الكهرباء فى مدينتهم.

وفى مدينة الشيخ زويد التى عاشت ظروف أمنية بالغة الصعوبة ألقت بظلالها على طلبة الثانوية العامة ومع ذلك حقق طلبتها أكبر نسبة تفوق على مستوى المحافظة وحصدت إدارة الشيخ زويد المركز الثانى.

ومن أبرز قصص تحدى الظروف الصعبة قصة الطالبة "بشرى حسان حسين" الطالبة بمدرسة الفاربى بالجورة جنوب الشيخ زويد والتى حصلت على 92.3 أدبى، تحت ظروف جد استثنائية.

هذه الفتاة البدوية يتيمة الأب وحالة أسرتها بسيطها تسكن على اطراف قرية الظهير جنوب الشيخ زويد، كما قال "أحمد سلامة" وهو مدرس بالمنطقة حيث تعذر الوصول للفتاة نظرا لمغادرة أسرتها القرية ونزوحها إلى بئر العبد قبل بدء الامتحانات بأيام قليلة هربا من الموت بالنيران، واضطرت الأسرة لمغادرة المنزل على عجل دون نقل أى منقولات بما فيها كتب هذه الطالبة، ومع ذلك اعتمدت على مذكرات من زميلاتها واستطاعت أن توفر مكان لدى أقاربها قريب من المدرسة لتؤدى امتحاناتها ثم تغادر إلى حيث نزحت أسرتها وتعيش فى عشة بسيطة، موضحا أنها لم تستطع الحصول على دروس خصوصية خلال العام الدراسى ولديها اصرار أن تستكمل دراستها الجامعية.

المذاكرة على الشمع نتيجة انقطاع الكهرباء


ومن بين المتفوقين الطالب إسلام عودة 98,41% علمى علوم وقال لـ"اليوم السابع" أنه كان يتوقع هذه النتيجة، لافتا أنه عانى وزملائه معاناة تختلف عن بقية طلاب الثانوية العامة فى كل محافظات مصر فقد اضطر فى أيام كثيرة إلى المذاكرة على الشمع نتيجة انقطاع الكهرباء بسبب الأحداث وكان انقطاعا شبه دائم، متمنيا أن تكتمل فرحته بتحقيق حلمه فى دخول كلية الطب.

عبدالرحمن محمد -اليوم السابع -7 -2015
عبدالرحمن محمد


الطالب عبدالرحمن محمد حسين سلامه حقق مجموع 97.8? علمى رياضة، بعد قصة عناء مختلفة حيث أكد أنه نجا من الموت مرتين إثر اختراق الرصاص غرفته بمنزلهم الكائن فى حى الكوثر إثر أحداث أمنية، وشاء القدر أن تمر رصاصة من فوق رأسه وهو نائم وأخرى كان خارج غرفته وهو ما استدعى أسرته إلى ترك منزلهم والنزوح لمنطقة بئر العبد والإقامة فيها.

وقال إنه كان متخوفا أن تنعكس الأحداث على مستقبله فى الثانوية العامة وأنه فخور بنتيجته ويتمنى أن تكتمل فرحته بالالتحاق بكلية الهندسة، مشيرا إلى أنه كان يذاكر 6 ساعات وواجه صعوبة فى اللغة الإنجليزية.

وقدم عبدالرحمن لطلاب الثانوية العامة العام القادم ثلاث نصائح (طاعة الله أولا ثم طاعة الوالدين ثم المذاكرة الجادة)، مضيفا: "وأقول لزملائى ممن لم يحالفهم الحظ بمجموع أعلى" ارضوا بما كتبه الله لكم فإنه يعلم الخير وأنتم لا تعلمون".

أحمد محمد عبدالرحمن -اليوم السابع -7 -2015
أحمد محمد عبدالرحمن


الدروس الخصوصية


الطالب أحمد محمد عبد الرحمن محمد خليل والذى حقق نسبة نجاح 98.3% علمى علوم، قال إنه كان يذاكر من 8 إلى 10 ساعات يوميا، ولم يخف اعتماده على الدروس الخصوصية والكتب الخارجية وطموحه أن يلتحق بكلية طب أسنان جامعة القاهرة.

وأشار أن أصعب العقبات التى كانت تواجههم هى إطلاق النيران بكثافة فى منطقتهم والذى كان يعوقه عن الذهاب إلى المدرسة أو الدروس الخصوصية أكثر من مرة، معتبرا والده، الذى يعمل مدير مدرسة ووالدته الموظفة فى الإدارة الزراعية، أصحاب فضل عليه من بعد الله فهم من وقفوا بجواره وثبتوه رغم الظروف بالغة الصعوبة.

وتمنى "أحمد" أن يعم الهدوء والاستقرار والأمن فى الشيخ زويد وتعود الحياة مثل الماضى وردية وجميلة فى هذه المدينة الهادئة.

الـ 5% أمل الطلبة للوصول لكليات القمة


من جانبهم طالب أولياء أمور طلبة الثانوية العامة بالشيخ زويد ورفح، بأن يتم فى أقصى سرعة تطبيق ما تم الوعد به من منح أبناء شمال سيناء نسبة 5% للقبول بالكليات، وقال المهندس إسماعيل محمد إسماعيل والد الطالبة هدير الحاصلة على مجموع 97% بمدرسة الغزالى الثانوية بنات بالشيخ زويد إنهم ينتظرون قبل بدء التقدم بأوراقهم تفسيرا واضحا من المسئولين بوزارة التعليم العالى، حيث سبق وتم الوعد بذلك.

من جانبهم طالب رموز قبلية ونشطاء بشمال سيناء، وزارة التعليم العالى أن تقوم برعاية خاصة للطلبة المتفوقين من أبناء مركزى الشيخ زويد ورفح وعددهم بالعشرات والذين حققوا تفوقا رغم أجواء الإرهاب.

كانت مديرية التربية والتعليم قد أعلنت، مساء الأربعاء، أسماء الطلبة الأوائل فى الثانوية العامة وجاء فى ترتيب أوائل قسم علمى علوم: "رباب محمد جمال مجموع 405.5 درجة مدرسة الغزالى بنات الشيخ زويد، وإبراهيم محمد إبراهيم طاهر مجموع 408، إيناس أحمد إبراهيم مجموع 407.5، أحمد اليمانى فتحى مجموع 407، أحمد عبد القادر مجموع 407، عبد الرحمن محمد أحمد مجموع 407، نهير أحمد فؤاد عطية مجموع 407، محمد محمود جمال إبراهيم مجموع 406.5، الشيماء إبراهيم رشاد 406.5، أميرة سالم على سالم مجموع 406.5". والعشرة الأوئل بالقسم العلمى "رياضيات"، أحمد عبد الله أحمد مجموع 406.5، خالد عثمان سالم 406.5، على سليم على سليمان مجموع 406.5 درجة، عمر مصطفى عطية مجموع 405.5، أحمد محمد السيد مجموع 405، جمال جمال نافل مجموع 404، مصطفى أحمد صالح مجموع 404، أحمد رفيق حمدى مجموع 403.5، محمد السيد أحمد مجموع 403، إبراهيم محمد إبراهيم مجموع 402. وأوئل القسم الأدبى، محمد أشرف عبد الوهاب مجموع 406، إسراء على السيد مجموع 396، رشا عبد الرحمن سلامة مجموع 396، أسماء أحمد مهنى مجموع 391.5، فاطمة الزهراء عبد الله مجموع 390.5، رانيا حامد إبراهيم مجموع 389، صفاء محمد على مجموع 389، إبراهيم صابر إبراهيم مجموع 386.5، دينا عبد الحميد مجموع 386.5، آية صالح سالم 385.5. وأوضح بيان المديرية أن نسبة النجاح فى الثانوية العامة بلغت 78% على مستوى المحافظة، وحققت إدارة بئر العبد التعليمية المركز الأول 82.9، وحققت إدارة الشيخ زويد المركز الثانى بنسبة 82.4%، وإدارة العريش المركزى الثالث بنسبة 78%، وإدارة رفح التعليمية المركز الرابع بنسبة 80%، وإدارة الحسنة المركز الخامس بنسبة 64%، وإدارة نخل التعليمية المركز السادس بنسبة 33%..


محمود سيد محمد إبراهيم -اليوم السابع -7 -2015
محمود سيد محمد إبراهيم




أحمد فيصل -اليوم السابع -7 -2015
أحمد فيصل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة