انطلاق أعمال بنك مجموعة البريكس فى شانغهاى

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 04:41 م
انطلاق أعمال بنك مجموعة البريكس فى شانغهاى وزير المالية الصينى
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اليوم فى مدينة شانغهاى الصينية عن انطلاق أعمال بنك التنمية الجديد والمعروف ايضا باسم بنك مجموعة البريكس للدول الإسراع نموا فى العالم، والذى يبغى مؤسسوه ان يكون إضافة جديدة مكملة للنظام المصرفى العالمى.

وقال وزير المالية الصينى لوه جى وى فى كلمة له بهذه المناسبة، إن هذا البنك الجديد قد تم بناؤه لتشجيع التعاون الشامل بين الدول النامية بقيادة دول البريكس :البرازيل وروسيا والهند وجنوب افريقيا والصين.

وأكد ان هذا الكيان المالى لا يعتبر منافسا للصروح المالية والمصرفية العالمية القائمة ولكن عمله سيكون مكملا لجهودها التى تهدف الى تلبية حاجة الدول النامية فى مجالات البنية التحتية وغيرها.

من جانبه قال رئيس البنك الجديد كى.فى.كاماث من الهند والذى كان مسئولا سابقا فى صندوق النقد الدولى، إنه واثق من أن هذا الكيان الاقتصادى الهام سينجح فى تلبية التوقعات، داعيا إلى التعاون الوثيق بين الجميع ومتعهدا بأن يعمل البنك على مد الدول باحتياجاتها من خدمات.

كان زعماء دول البريكس قد وقعوا على اتفاقية إنشاء البنك برأسمال مبدئى يبلغ 100 مليار دولار امريكى، وأيضا إنشاء صندوق البريكس للاحتياطيات النقدية خلال قمتهم التى عقدت فى العام الماضى فى البرازيل.

كلمة "بريكس" هى مختصر للحروف الأولى باللغة الانجليزية المكونة لأسماء الدول الخمس الأعضاء فى المجموعة والذين تشكل مساحة أراضيهم الإجمالية ربع مساحة اليابسة "حوالى 40 مليون كم مربع"، وعدد سكانهم نحو 3 مليارات نسمة أى أكثر من 40 % من سكان الأرض ويملكون أكثر من خمس الناتج القومى العالمى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة