طلاب هندسة المنصورة يبتكرون "روبوت" كاشفا للألغام

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 05:30 م
طلاب هندسة المنصورة يبتكرون "روبوت" كاشفا للألغام ألغام - أرشيفية
الدقهلية - شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك فريق Breakin PoInt من هندسة المنصورة بمسابقة كشف الألغام Minesweeper التى تنظمها مؤسسة حدث لريادة الأعمال ومنظمة IEEE RAS Chapter، ويتم تنظيمها كل عام على مستوى العالم وتتم التصفيات يوم السبت 25يوليو وأول 3 فرق سيتم صعودهم للمرحلة الثانية فى دولة تشيلى.

وقال الدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة إن عدد أعضاء الفريق 22 طالبا ويشارك فى المسابقة 10 طلاب تحت إشراف الدكتور هشام عرفات على وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والمهندسة إيمان الجندى معيدة بقسم الحاسبات والنظم.

وابتكر الطلاب روبوت يستطيع أن يكتشف أى نوع من أنواع الألغام التى تحتوى على معادن أو يتكون من مواد معدنية، وبذلك يستطيع كشف الألغام الموجودة بمنطقة العلمين وبعض الأماكن فى سيناء.

وقال أحد الطلاب إن فكرة عمل الجهاز أو الدائرة تعتمد على أنها تصدر موجات مغناطيسية بترددات عالية فإذا اصطدمت بأى معدن فيتكون تيار مستحث عكسى يرتد على مصدر الموجات فيحدث انهيار فى الموجات المنبعثة من الجهاز وعن طريق قياس المدة الزمنية للانهيار يمكن تحديد عمق اللغم وحجمه، وتسمى هذه بنظرية الـ Pulse Induction وتعرف بالـ Metal detector ولكنها لا يمكنها التمييز بين الألغام والمعادن العادية ولذلك تم تزويد الجهاز بـ سنسور PIR والذى يقيس نسبة انبعاث الأشعة تحت الحمراء أو ما تعرف بالأشعة الحرارية المنبعثة من الأجسام ( مثل الكاميرات الحرارية ) وعن طريق هذه النسبة يمكن معرفة نوع هذا اللغم، حيث إن كل معدن له معامل أو نسبة IR ثابتة، وبذلك يمكن التمييز بين الألغام المعدنية والمعادن الأخرى.

يمكن للروبوت أن يكشف الألغام حتى عمق يصل إلى 20 مترا وهو أقصى عمق للسنسور ويمكن إرسال الروبوت لاسلكيا حتى مسافة 3.5 كيلو متر، وأقصى مدة لتشغيل الروبوت هى ساعة ونصف، حيث إن وزن الروبوت حوالى 3 كيلوجرامات ويحتوى على مصدر كهربى 11.1 فولت.

ويستطيع الروبوت رسم خريطة كاملة بالألغام الموجودة فى الصحرا وأماكنها وإحداثياتها، حيث إنه مزود بـ Radar system يستطيع من خلاله تحديد مكانه بالنسبة لمحطة ثابتة وتم تزويد الروبوت بـ GPS له مدى خطأ أقل من 1 متر .

والروبوت يسنطيع تحديد دقة اللغم بالسنتيميتر ومزود بكاميرا لاسلكية حتى يتمكن الـ Pilot من التحكم بها من على بعد ورؤية كل ما يدور فى الصحراء.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة