تعرف على الاختلافات بين وسائل النقل فى أنحاء العالم.. الحافلات والمترو الأشهر فى أوروبا.. والترام الأوسع انتشارا داخل روسيا.. ومدريد أكبر شبكة مواصلات.. وفى روما تصل أى مكان بـ"يورو واحد"

الخميس، 23 يوليو 2015 10:39 م
تعرف على الاختلافات بين وسائل النقل فى أنحاء العالم.. الحافلات والمترو الأشهر فى أوروبا.. والترام الأوسع انتشارا داخل روسيا.. ومدريد أكبر شبكة مواصلات.. وفى روما تصل أى مكان بـ"يورو واحد" مترو الانفاق - ارشيفية
كتبت - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وسيلة النقل هى مركبة لحمل البضائع ونقلها من مكان إلى آخر.. وكذلك الإنسان، ومن وسائل النقل الشائعة: السيارة، القطار، الطائرة، الحافلة، السفينة.

وتختلف وسائل النقل فى مختلف أنحاء العالم، ومن دولة إلى آخرى سواء كانت من آسيا أو أفريقيا أو أمريكا الشمالية والجنوبية أو فى الشرق الأوسط.

1-إسبانيا - الحافلات

شبكة الحافلات فى مدريد من أكبر شبكات الحافلات فى أسبانيا بسبب نطاق التغطية، الذى يمتد لكثير من الضواحى البعيدة، خدمة الحافلات تعمل ليلا ونهارا، وهى اقتصادية للغاية، حيث تبلغ تكلفتها 1 يورو فقط لجميع الخطوط، وتتوفر التذاكر على متن الحافلة، وكذلك عند المحطات.

تعرف حافلات الضواحى بلونها الأخضر، ومعظمها تابعة للقطاع الخاص، الحافلات السياحية هى حافلات ذات طابقين تأخذ السياح لجميع أنحاء المدينة عبر ثلاث طرق أى تأخذهم لمدريد الحديثة ولمدريد الأثرية ولمدريد التاريخية، ويمكن للسائح ترك الحافلة فى أى مكان يرغب فيه. وجميع الركاب يحصلون على خرائط، وسطح الحافلة المفتوح يوفر رؤية جيدة.

محطات الحافلات الرئيسية فى مدريد تشمل: إستاكيون سير مينينديز الفارو ومحطة التوقف: مينينديز الفارو، ومحطة نقل شارع دى أمريكا ومحطة التوقف شارع دى أمريكا، ومحطة امبريزا رويز ومحطة التوقف اتوتشا.
محطة لا سيبولفيدا ومحطة التوقف برينسيبى بيو.

مترو الانفاق


يعتمد مترو مدريد على محطتين رئيسيتين هما شارمارتين وأتوشا التان تربطان بين طريق الشمالى – الجنوبى الأساسى، باسيو دى لا كاستييانا، أتوشا هو نظام المترو الأكبر والأكثر استخداما، حيث يوجد بالقرب من مركز المدينة، إن نظام المترو فى مدريد معروف بنظام مثالى للدخول والخروج من المدينة، والمترو اقتصادى ويوفر طرق مواصلات متنوعة، وتكون الأجرة كأجرة الحافلات بما يعنى 1 يورو، ويجب أن تكون حريصا من السارقين عند التنقل بالمترو، لا توجد العديد من المصاعد عند مترو الأنفاق ولكن السلالم موجودة فى كل محطة.

ومن الممكن شراء التذاكر عبر الإنترنت أو من خدمات التذاكر فى رينرى من:رينفى، وبرينسيبى بايو (سى): باسيو دى لا فلوريدا، (ركن كيوستا دى سان فيسينت)، ريكوليتوس (سى): باسيو دى ريكوليتوس، بجانب ساحة دى كولوى)، ومنديس الفارو (سى): منديس الفارو 73، ونوافا منيستيرويس (سى): دى لا كاستييانا (زاوية رياميوندو فيرنانديز فيياريراد).

2- إيطاليا - روما


فى روما يمكن الذهاب لأى مكان بقيمة يورو واحد للتذكرة، ويمكن تغيير الحافلات حسب الرغبة، ويسمح أيضًا برحلة واحدة بمترو الأنفاق خلال تلك الفترة باستخدام نفس التذكرة، حيث إنه لا توجد مناطق تقيد فى التنقل إلى أى طرف فى روما بخلاف لندن.. ويمكن شراء التذاكر من كل محلات بيع التبغ، التى تحمل العلامات الزرقاء أو الـ"تاباكيريا"، علاوة على ذلك فهناك أيضًا حافلات ليلية تسير فى المساء بشكل خاص .


3- موسكو الترام


مواقف الترام ترمز بواسطة الحرفي “TP” وحافلة العربة، التى ترمز بواسطة الحرف “T”ويمكن شراء التذاكر من المدير المسئول، التوقيت: 6 حتى 12، والسعر: 17 روبل روسى للرحلة الواحدة.

ومن غير المستحسن أن تأخذ الحافلة لأن من المرجح أن تكون الرحلة أطول بكثير خصوصًا خلال ساعة الذروة عندما يكون الازدحام المرورى أمرا شائعا، فى حال استخدامك للحافلة، يمكنك شراء التذاكر من سائق الحافلة أو المدير المسئول، عند شراء التذاكر يجب ثقبها من قبل المسافر وعند عدم القيام بذلك يعاقب المسافر بغرامة.

4-المانيا- برلين


الحافلات الصفراء البراقة هى علامة برلين المميزة، وعلى الرغم من كون الحافلات من أبطأ الوسائل مقارنة بغيرها إلا أنها بالتأكيد ستأخذك إلى أى مكان ترغب بالذهاب إليه، ومواقف الحافلات والترام تحتوى على علامة (H) صفراء وخضراء.

الدراجات الهوائية والترام

تتوافر مسارات ممتازة للدراجات فى برلين وتأجير دراجة سيكون أمرا ممتعا وطريقة رائعة للتجول فى المدينة.،و يمكن تأجير بعض الدراجات فى محطات القطار أو عند الحافلات، ويدار الترام فى شرق برلين، وهو وسيلة ممتازة لرؤية أجزاء المدينة مثل ميت وفريدريتششين كريوزبيرج، ويتميز الترام باللون الأصفر اللامع كغيره من الحافلات، لكنه غير مبنى بمستويات متعددة، وجميع تذاكر العبور صحيحة فى الترام وتتوفر مكائن لشراء التذاكر أو تجديدها.. ويمكن توفير خريطة عن خط الشبكة على الترام وكذلك خريطة للمدينة فهى مفيدة جدا.


5- الأرجنتين- بوينوس آيريس- المترو


أطلق عليه سكان المدينة اسم ترين صبتيرانيو "قطار تحت الأرض"، يعد من أفضل الخيارات للتنقل فى بوينس آيرس.. حيث إنه سريع وغير معقد، قد لا تستطيع فى ساعة الذروة اللحاق بالقطارات، حيث تحتشد بالكثير من الناس، ويوجد هناك 6 خطوط رئيسية، وتستحق محطات المترو الزيارة حتى لو لم تكون تخطط للاستخدام القطارات كوسيلة نقل حيث تحمل هذه المحطة بعض اللوحات التاريخية، والأعمال والعمارة الفنية يتم تشغيل نظام مترو الأنفاق من جانب شركة واحدة، وهى شركة متروفياس إس.إيه .

الحافلات


إن شبكة الحافلات ببوينس معقدة وواسعة النطاق، بعد استخدامها لمدة أسابيع قليلة ستأخذ فكرة جيدة عن إطار المدينة الأساسى، ولكن معظم السياح ليس لديهم وقت طويل لتجربة الحافلات والاعتياد عليها، لذلك عليهم الإعتماد على المساعدة الخارجية، ويطلق على الحافلات التى تعمل فى المدينة كوليكتيفوس والحافلات، التى تسير لمسافات طويلة ميكروز، وتعد محطة دى أومنيباص دى ريتيرو هى المحطة المركزية لجميع الحافلات حيث يمكنك العثور على أى حافلة تتجه إلى أى مكان فى الأرجنتين من هذه المحطة، يوجد أكثر من75 شركة للحافلات تغطى كل المسارات والوجهات داخل وخارج المدينة.

طالما كنت مسافرا داخل حدود المدينة فإن الحد الأقصى للتذكرة لن يبلغ أكثر من 1.25 بيزو . يمكنك شراء التذاكر فى الحافلة، ويفضل الاحتفاظ بقطع نقدية معك، كما أن تعلم بعض الاتجاهات باللغة الإسبانية سوف يساعد قليلا فى التعامل مع المواقف.

قطار


يوجد شبكة سكة حديدية فوق الأرض، على الرغم من أنها تعمل بكفاءة مثل مترو الأنفاق، إلا أنك ستستغرق وقتا طويلا للاعتياد عليها حيث إنها مملوكة من قبل شركات مختلفة، تبدو شبكة القطارات على شكل نجمة، يمكن العثور على محطة قطار فى كل ضاحية بضواحى المدينة كما يمكنك الحصول على أى معلومات عن المواعيد والاتجاهات من خرائط المدينة التى توجد على الأرصفة وفى المتاجر وعلى المواقع الإلكترونية لشركة النقل: متروفياس، وترنس دى بيونوس آيرس، وشركة لونج ديستنس سأوث امريكان ترين، ترينيز دل ليتورال

6- الهند الحافلات


فى نيو دلهى شبكة هائلة من الحافلات العامة التى تعمل على الطرق وتضم حوالى 773 خطا يضم حوالى 3106 حافلات تعمل بالغاز الطبيعى. تكتب الأرقام والمسارات على مقدمة الحافلات مما يسهل الأمر على الركاب فى تحديد الحافلة والوجهة، على الرغم من وجود العديد من الحافلات إلا أنها لا تتبع جدول زمنى دقيق حبث قد يستغرق الوصول الى مكان ما وقتا أطول مما كان متوقعا، اما الجانب الايجابى للحافلات هو أنه أرخص وسيلة للتجول فى المدينة. يجب عليك شراء تذكرة قبل المضى قدما إلى الأمام لإيجاد مقعد، حيث قد يأتى مسئولو شركة دلهى فجأة للتحقق من شراء التذكرة وقد يسبب عدم وجود تذكرة معك او اضاعتها غرامة تصل الى السجن لمدة 3 أشهر. هناك بعض المقاعد محجوزة للسيدات لا ينبغى الجلوس عليها. هناك تحذير هام، يسمح للحافلات باتخاذ أعداد كبيرة من الركاب حيث قد تمتلئ الحافلات حتى تصبح معبأة كعلب السردين لذلك توخى الحذر من عمليات النشل والسرقة التى تتفشى فى مثل هذه الحالات.

أسعار التذاكر: الخدمة العادية 1-4 كم 3 روبية، 4-8 كم 5 روبية، 08-12 كم 7 روبية
وأكثر من 12 كم 10 روبية خدمة جرين لاين الجديدة 10 روبيات، ريد لاين مكيف الهواء من 0-8 كم: البالغين 10 روبية، الاطفال 5 روبية من 8-16 كم، الاطفال 8 روبيات من 16-24 كم، البالغين 20 روبية الأطفال 10 روبيات أكثر من 24 كم، الكبار 25 روبية، الطفل 13 روبية يوم كامل، جميع الحافلات اقتصادية للغاية. لراحة الركاب قامت شركة دلهى بافتتاح العديد من المحطات فى 37 موقع مختلف بما فيها محطة مركزية فى سكينديا هاوس.

المترو


يعد نظام مترو دلهى من أكثر وسائل الانتقالات راحة وفعالية، وعلى الرغم من التقاء خطوط المترو فى معظم أنحاء الهند إلا أن نظام المترو فى الهند لا يزال يتطور، حيث توجد حاليا ثلاثة خطوط للنقل متاحة تغطى بعض أنحاء دلهى الشمالية، الخط الأول يغطى المسافة بين شاهدارا وريثالا ( 22 كم) الخط 2: يغطى المسافة بين فيشوا فيدياليا ووسط سيكريتاريات (11 كم)، أما الخط 3 يغطى المسافة بين اندرابراسثا باراخمبا ودواركا (32.1 كلم ). يصل القطار للمحطة كل 4 دقائق خلال وقت الذروة.

عربات الريكشا


أقدم وسائل النقل فى دلهى العربات وهى تتكون اساسا من دراجة، وما زالت هذه العربات سائدة فى أجزاء كثيرة من دلهى. وإن كانت هذه العربات تشكل عائقا كبيرا لحركة المرور، ولكنها لا تزال تحظى بشعبية كبيرة لأنها خيار جيد جدا للانتقال لمسافات بعيدة جدا بدلا من المشى، ولكنها لا تقطع نفس المسافات التى تقطعها السيارات العادية. ويمكن الحصول عليها فى محطة نظام الدين للسكك الحديدية للوصول الى الطريق الرئيسى ثم بعد ذلك يمكنك الحصول على وسيلة أخرى أكثر ملاءمة من وسائل النقل. كما يمكن العثورعليها بكثرة فى دارياجانج وباهارجانج ومناطق سادار بازار، ويمكنك الوصول بسهولة الى دلهى القديمة وتشاندنى تشوك بواسطة هذه العربات، عليك أن تكون حذرا للغاية عند صعود العربة حيث انها عالية نوعا ما. كما أنها ليست مناسبة فى الظروف المناخية القاسية، اذا كانت السماء تمطر وتريد أن تخوض مغامرة يمكنك أن تستقل هذه العربات لمتعة فقط.

7- طوكيو الحافلات


استخدام الحافلات فى طوكيو قد يكون شيئًا مملا فى بعض الأحيان. يصعب التعرف على طرق ومسارات الحافلات فى اليابان، كما أن معظم الملصقات لا تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية.. كما أن سائقى الحافلات أيضا ليسوا على دراية باللغة الإنجليزية.. إلا أن الحافلات تبين الوجهة المتجه إليها، وتستطيع دفع الأجرة المطلوبة فور الوصول، كما ينبغى على الركاب الضغط على الزر المخصص إذا ما أرادوا النزول.

القطار


تشغل القطارات فى طوكيو بوساطة شركة قطارات شرق اليابان، وهناك عدد من خطوط القطار التى تغطى معظم طوكيو ومنها مناطق يامانوتى، جيو، وسوبو. كما هو الحال مع قطار الأنفاق، تتوفر ثلاثة ألوان معبرة وهى الأخضر والبرتقالى والأصفر. بإمكانك شراء التذاكر من مكائن البيع المنتشرة فى المحطة،
السعر: 130 ين يابانى (أرخص الأسعار)، 730 ين يابانى (تذكرة يوم كامل)، والأوقات: من الخامسة صباحا وحتى منتصف الليل.

المترو


اما قطار الأنفاق فى طوكيو مشهور حول العالم بكفاءته. وسيلة المواصلات هذه مستخدمة بكثرة من قبل السكان المحليين والسياح على حد سواء، حرف (M) يمثل المحطات القريبة. يمكن شراء التذاكر من الكبائن المتوفرة فى المحطات، إن الخطوط الثلاث عشرة تتم إدارتها بوساطة شركتين: محطة طوكيو للأنفاق وتوى، كما أن الخطوط الثلاثة عشر تم تمييزها بـ13 لون مختلف لتسهيل عملية التعرف على المدن المخصصة لكل خط، جميع الإعلانات تمت كتابتها باللغة الإنجليزية وتم توفير شاشات عرض توضح محطات الوقوف السابقة والتالية. تجنب استخدام قطار الأنفاق أثناء فترات الذروة.
السعر للبالغين يصل إلى 160 ين يابانى (سعر ثابت ولكنه قابل للزيادة حسب مدة الرحلة) وللأطفال بسعر 80 ين، والأوقات هى من 5 صباحا – 12 منتصف الليل.

تأجير السيارات


ولا ينصح بتأجير السيارات فى اليابان وذلك لعدة أسباب. أولا فهو مكلف للغاية حيث يكلف ما بين 6000 إلى 15000 ين يابانى فى اليوم، بالإضافة إلى ذلك، ازدحام الشوارع أمر شائع فى اليابان مما يؤخر الوصول للوجهة المطلوبة. ثالثا مواصلات طوكيو العامة رائعة واستعمال قطار الأنفاق سيكون أسرع وأفضل.

8- النرويج-أوسلو- دراجات هوائية


هناك طريقة اخرى للتنقل فى أوسلو وهو تأجير دراجة، وهى وسيلة سهلة جدا وممتعة . يمكنك استئجار دراجة من شركة سيتى بايك اوسلو، ومدة ايجار الدراجات هى حوالى ثلاث ساعات للدورة الواحدة، توجد العديد من فروع مكتب تاجير الدراجات فى جميع أنحاء المدينة،حيث يمكن فحص دراجتك وتجديد المدة بعد ثلات ساعات، كما يمكنك استئجار دراجة ليوم كامل. لاستخدام هذه الخدمة، يجب عليك شراء بطاقة دخول ب70 كرونة (يمكن العثور عليها فى المكتب السياحي) ووضع وديعة بقيمة 500 كرونة تستردها عند ارجاع الدراجة.. تأكد من العودة أو تبديل الدراجة الخاصة بعد ثلاث ساعات، كما ينبغى الحصول على خريطة للدراجات للتعرف على طرق التجول بالدراجة فى المدينة، عادة ما تكون الدراجات التى تحتوى على رفوف محجوزة بالكامل لذلك فان التعرف على الخيارات البديلة أمر بالغ الأهمية، ويوجد مكان اخر رائع لتأجير الدراجات وهو شركة "SYKKELUTLEIE SKISERVICE" والتى يمكن الوصول إليها بسهولة باستخدام نظام النقل العام بالمدينة، وتبلغ تكلفة إيجار الدراجة ليوم كامل حوالى 295 كرونة.


الحافلات والترام


تعمل الحافلات والترام فى أوسلو من الخامسة صباحا حتى الواحدة ليلا. ويمكن شراء التذاكر من عربات الترام أو الحافلات، تسير عربات الترام كل عشر دقائق فى الصباح، وكل 20 دقيقة ليلا، توجد محطة الترام الرئيسية فى جيمبانيتورجيت والتى يوجد بها أيضًا محطة الحافلات الرئيسية وخطوط القطار، وتعمل الحافلات خلال عطلات نهاية الأسبوع، ولكن قد تكون التذاكر أكثر تكلفة فى عطلة نهاية الأسبوع، حيث تبلغ حوالى 50NOK للتذكرة الواحدة أو أكثر.

9- البرازيل –ريو دى جانيرو-الحافلات


حافلات من أسرع وأرخص وسائل النقل فى المدينة، تعد وسيلة جيدة طالما كنت يقظا، من السهل العثور على حافلة فى هذه المدينة.. يجلس محصل الأجرة فى الخلف لذلك قد تحتاج إلى الركوب من الخلف والنزول من الأمام.
ويتوفر فى المدينة أيضا حافلات صغيرة (يطلق عليها السكان اسم "فانز"). توفر هذه الحافلات خدمة أسرع بين افينيدا ريو برانكو فى وسط المدينة وزونا سول وبارا دا تيجوكا. يمكنك التعرف على وجهة الحافلة وهى مكتوبة على مقدمة الحافلة وتبلغ قيمة التذكرة 1.50 دولار.
المترو

يوجد فى ريو خطين للمترو وهو واحد من أسرع الطرق للتجول فى جميع أنحاء المدينة، ويعمل المترو من الساعة 6:00 حتى 23:00 من يوم الاثنين إلى السبت.. يقع الخط الرئيسى والمحطة الاولى فى كوباكابانا بينما توجد المحطة الاخيرة فى سانس بينا، يوجد بين المحطتين حوالى 17 محطة، من بينهم 14 محطة تبدأ من كوباكابانا إلى ايستاسيو بالتقاسم مع الخط الثانى الذى ينحرف شمالا من ايستاسيو إلى ساو كريستوفاو، وماراكانا وخارجها.
تبلغ قيمة التذكرة 0.70 دولار، كما تتوفر تذاكر تكفى لعشر مرات استخدام،تتوفر خرائط مترو الانفاق فى معظم المحطات مجانا.

10-السعودية- الرياض


تدير شركة النقل العام بالمملكة العربية السعودية (سابتكو) اسطولا كبيرا من الحافلات فى جميع أنحاء المدينة والتى تربط مدينة الرياض بالعديد من المدن السعودية الأخرى، فضلا عن مدن فى البلدان المجاورة، وتبلغ اجرة الحافلات الصغيرة (2 ريال) وتتوفر فقط فى الرياض، ولكن يستخدم معظمها من قبل العمال، ركوب هذه الحافلات ليست عملية سهلة بالنسبة للزوار حيث أن عدد المحطات قليل ومعظم الوجهات على لوائح إرشادات الطرق مكتوبة باللغة العربية، والمحطة الرئيسية لهذه الحافلات هى محطة البثاء المركزية.

11-البحرين حافلات النقل العام – الباصات


نظرا لصغر مساحة البحرين، لا توجد صعوبة فى التنقل بين أنحائها،كما تتميز البحرين بنظام حافلات، عالية يربط بين غالبية مدن الجزيرة ومدينتى المنامة والمحرق "المدينتين الرئيسيتين"، وتكلفة الحافلات فى البحرين منخفضة "50 فلس" ولكن قد يجد السياح نظام الحافلات محيرا وذلك لصعوبة الحصول على جداول الحافلات وعلى خرائط تبدأ خدمة الحافلات منذ الخامسة والنصف –السادسة والنصف صباحا، حتى التاسعة والنصف مساء"تقريبا".. تتواجد الحافلات فى محطات المنامة وكذلك محطات المحرق.

الكويت


هناك العديد من الباصات المتوفرة فى جميع مدن ومناطق الكويت، هناك ثلاثة أنواع من مقدمى خدمات النقل وهم (شركة النقل العام الكويتية وشركة كى جى وسيتى باص)، حيث تكون الخدمة فى قيد التشغيل فى غضون 1 إلى 15 دقيقة على الرغم من أنها أوصت السياح بعدم الاستفادة منها خلال ساعات الذروة،و تتميز الباصات بالتكييف الهوائى الشامل والمقاعد المريحة، وتكلفة الرحلة ما يقارب 150 فلس كويتى للرحلات داخل المدينة وهى الأكثر ملائمة للوصول من معلم إلى آخر.

13- نيويورك


على الرغم من أن هذه هى أبطأ وسائل المواصلات، إلا انها قد تكون فكرة جيدة ان أردت أن تتجول فى المدينة وتتعرف أكثر على بعض أحياء المدينة. يمكنك العثور على مواقف الحافلات فى كل مكان تقريبا، حيث تجد المسافة بين كل محطة والأخرى ما يقرب من 2 أو 3 بنايات.. تبلغ تكلفة رحلة ذات اتجاه واحد دولارين، ويمكن دفعها عن طريق بطاقة المترو أو عن طريق دفع المبلغ المطلوب فقط تعمل الحافلات على مدار الساعة

الحافلات الخاصة


تكون خدمة الحافلات الخاصة هى أرخص وأكثر الوسائل راحة لكى تنتقل من المطار إلى وجهتك، ومع ذلك، العيب الوحيد هو أن الحافلات الخاصة قد تصبح مضيعة للوقت أكثر من استئجار سيارة أجرة، ومن الممكن أن تكون أكثر مضيعة للوقت أثناء ساعات الذروة، حيث ستستغرق وقتا أطول من قطارات الأنفاق أو القطارات.

الدراجات الهوائية


لا ينصح بقيادة دراجة هوائية فى شوارع نيويورك. الشوارع المكتظة بالسكان تجعل القيام بجولة سياحية فى مدينة نيويورك أمر غير سهل ابدا . أيضا لا تعتبر الشوارع أفضل ما يمكن مشاهدته لأن هناك الكثير من المشاة والسيارات. ومع ذلك، قد تكون تجربة ركوب دراجة هوائية حول سنترال بارك مريحة ومبهجة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة