بالفيديو..محلب يتفقد جناح مصر بـ"أكسبو ميلانو" على أنغام الفلكلور الشعبى.. وأبناء الجالية يستقبلونه بالأعلام المصرية.. والمعرض يحتفل بذكرى ثورة يوليو.. رئيس الوزراء: عازمون على مواصلة الحرب ضد الإرهاب

الخميس، 23 يوليو 2015 01:28 م
بالفيديو..محلب يتفقد جناح مصر بـ"أكسبو ميلانو" على أنغام الفلكلور الشعبى.. وأبناء الجالية يستقبلونه بالأعلام المصرية.. والمعرض يحتفل بذكرى ثورة يوليو.. رئيس الوزراء: عازمون على مواصلة الحرب ضد الإرهاب محلب خلال زيارته لإيطاليا
رسالة إيطاليا: هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


محلب: استقرار مصر من استقرار دول البحر المتوسط


رئيس الوزراء: مصر قصة لا تنتهى أبدا فهى تفخر بماضيها وتعمل لمستقبلها


محلب: افتتاح قناة السويس احتفال بالممر المائية الدولى والوفاء بالوعد



شارك المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، فى معرض إكسبو ميلانو الدولى بإيطاليا، واحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة على هامش المعرض، حيث قال: نجتمع اليوم فى هذا المكان المتميز، للاحتفال باليوم الوطنى المصرى فى معرض اكسبو العالمى 2015.. هذا الحدث الذى ينبض بالحياة تحت شعار "تغذية الكوكب.. طاقة من أجل الحياة".

المشاركة المصرية فى معرض اكسبو ميلانو


وأضاف: "إن المشاركة الرمزية المصرية فى معرض اكسبو ميلانو 2015 بحضور ممثلين عن المنظمات الاقتصادية والتجارية المصرية وقيادات من رجال الأعمال هى بمثابة تقدير منا للدعم الذى تلقيناه من أصدقائنا الإيطاليين خلال الأوقات الصعبة التى مررنا بها فى السنوات الأربع الماضية شديدة الاضطراب، وتأكيدا على أواصر الصداقة.. حيث تربطنا علاقة تاريخية بإيطاليا نقدرها كثيراً جداً".

وتابع: "بهذا التواجد الرمزى فى Expo2015 فإننا نحاول تسليط الضوء على تطور الإنتاج الزراعى والنظام الغذائى بمصر منذ العصر الفرعونى وحتى العصر الحديث".

وأشار إلى أنه من الناحية التاريخية هناك روابط وثيقة بين مصر وإيطاليا، بل وأجزاء مشتركة من تاريخنا، بالإضافة إلى التراث المتوسطى المشترك، كما أن هناك بعض أوجه التشابه فى عاداتنا الغذائية، موضحاً أن لمصر وإيطاليا دائما علاقات مكثفة وإيجابية.

التاريخ المشترك


وأضاف رئيس الوزراء: "يعود تاريخنا المشترك إلى الإمبراطورية الرومانية على جانبى البحر الأبيض المتوسط. لهذا السبب إيطاليا ومصر ليسا مجرد البلدين الصديقين، ولكن اثنين من الأركان الأساسية فى أوروبا وأفريقيا، على التوالى: اثنان من البوابات التى لا يزال لديها الكثير من الإمكانيات غير المستغلة. وفى هذا الصدد، فأنا أتفق مع رئيس الوزراء رينزى، عندما صور كلا البلدين بطرفى جسر بين أوروبا وأفريقيا".



واستطرد محلب قائلاً: "كانت إيطاليا أول دولة أوروبية زارها الرئيس عبد الفتاح السيسى، رسميا فى نوفمبر من العام الماضى، حيث تعمل حكوماتنا بجد لبناء مستقبل شعوبنا، فى مناخ من الثقة المتبادلة والاحترام.. كما أن العلاقات بين إيطاليا ومصر تشمل التعاون فى كافة القطاعات الممكنة.. وإيطاليا هى الشريك التجارى الأكبر لمصر فى الاتحاد الأوروبى، والثالث دوليا".

الاستثمارات الإيطالية فى مصر


وأوضح أن الاستثمارات الإيطالية فى مصر لافتة للنظر جدًا ونموذج يُحتذى به، فهناك شركة "اينى" التى هى أكبر مستثمر فى قطاع النفط، كما أن "إيتالسيمنتى" هو الأكبر فى قطاع مواد البناء. وبشكل أكثر تحديداً، فإن القطاع الزراعى يُعد شاهداً على العلاقات المتطورة بين البلدين، فهناك العديد من الاتفاقيات لتعزيز التعاون والتنمية، بما يجعل ايطاليا واحدة من الشركاء الأوروبيين الأكثر أهمية بالنسبة لمصر فى مجال التجارة الزراعية الغذائية.

وأشار إلى أنه بفضل مبادرة التجارة الخضراء بتمويل من مبادلة الديون الإيطالية، ترفع مصر مستوى إنتاجها من الفواكه والخضراوات بهدف زيادة صادراتها إلى الدول الأوروبية عبر إيطاليا.

الجناح فى معرض اكسبو 2015


وواصل محلب حديثه قائلاً: "لقد كانت مصر دولة رائدة فى منطقة المتوسط، وذلك بفضل تاريخها الألفى، ولديها ما يلزمها لتستمر فى أن تكون دولة رائدة فى المستقبل.. وفكرة الاستمرارية هذه هى صميم مفهوم الجناح المصرى فى معرض اكسبو 2015، والتى هى "قصة لا تنتهى أبدا" برحلة غير مكتملة حيث المستقبل لا يزال يتعين بناؤه. فمصر تفخر بماضيها، ولكنها أيضا تستمر فى العمل من أجل مستقبلها".

وأضاف: "اسمحوا لى أن أذكركم بأن مصر لديها واحدة من أفضل 18 ممارسة مختارة فى جناح "صفر" بمشروع ملموس لتغذية الكوكب، وهى قصة مصورة تسمى "الأداة المعلوماتية للقدرة التنافسية للمنتجات الغذائية المحلية بالبلدان المتوسطية الجنوبية لنقاط الدخول الأوروبية".

الحرب على الإرهاب


وأكد رئيس الوزراء أن مصر تعيش لحظة هامة جدا فى الوقت الراهن، من أجل إعادة تشكيل التاريخ. فمستقبل البلاد يبدو واعداً ومتيناً، على الرغم بما ألمّ بنا فى الآونة الأخيرة. كما أن مصر - وهى أكثر من أى وقت مضى عازمة على حربها على الإرهاب- تدرك أن استقرارها يضمن استقرار منطقة الشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط، وسوف تسعى دائماً لتنعم بالسلام والأمن.. نحن نعلم أننا لسنا وحدنا فى هذه المعركة، فأصدقاء مثل إيطاليا يقفون معنا وإلى جانبنا.. نحن نقدر هذا التحالف. ونحن نقدر هذه الصداقة.

وشدد رئيس الوزراء بالقول: إن الهدف الشامل لإحلال السلام وتحقيق التنمية المستدامة سيتم إذا ما عملت الدول معا على أساس من الاحترام المتبادل.. فثقافة الحوار وحوار الثقافات يجب أن يتغلبا على المواجهة.. فنحن بحاجة لتعليم الأجيال القادمة أن الخلافات تمثل وسيلة تهدف لإثراء حياة الإنسان.. أما أساليب التطرف والتعصب فيجب أن تكون معزولة ومرفوضة تماماً.



خطورة استغلال المعتقدات فى نشر الفوضى


وأشار إلى أن مصر تلتزم دائما بتنفيذ هذه الرؤية على المستوى المحلى والدولى. فحماية حقوق الإنسان تقع على عاتق الدولة. ولكن هذه الحرية يجب أن تكون مسئولة، ويجب أن تهدف إلى البناء بدلا من استهدافها التخريب والتدمير.

وأضاف: أود أن أغتنم هذه الفرصة الثمينة بوجودى هنا فى هذا الحدث العالمى، لدعوة العالم بأسره إلى الوقوف صفا واحدا فى مواجهة استخدام المعتقدات كأداة للفوضى وزعزعة الاستقرار. وينبغى تشجيع قيم الصفح والتسامح من خلال المناهج التعليمية لدينا. كما يجب على الحكومات وعلى المجتمع المدنى أن تتقاسم تلك القيم ذاتها.

افتتاح قناة السويس الجديدة


واستطرد: أيها الأصدقاء الأعزاء، نحن على مسافة 15 يوماً فقط من الافتتاح الرسمى لقناة السويس الجديدة التى سوف تزيد من قدرة القناة الحالية وتقدم فرصة هامة لتعزيز التجارة الدولية لصالح اقتصاداتنا، يوم 6 أغسطس من الشهر القادم، لن يحتفل المصريون فقط بافتتاح ممر مائى دولى جديد يربط بين الشرق والغرب، لكنهم سيحتفلون بالوفاء بالوعد بأن تم تنفيذ العمل الذى كان مقرراً مدته 3 سنوات فى سنة واحدة فقط. هذه هى روح مصر الجديدة، وهذه هى الطريقة التى ستدار بها الأمور بمصر فى السنوات المقبلة.

واختتم كلمته قائلا: أتمنى لكم قضاء يوم ممتع، كما أدعوكم لزيارة الجناح المصرى بالمعرض وتجربة منتجاتنا".

وبعد إلقاء كلمته، تفقد رئيس الوزراء الجناح المصرى بإيطاليا على أنغام الفلكلور الشعبى وأغانى الأقصر بلدنا، وأجرى عدد من اللقاءات مع المصريين المتواجدين حيث استقبله أبناء الجالية بهتافات تحيا مصر، والأعلام المصرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة