بدء مؤتمر إطلاق الرابطة الإفريقية لهيئات إدارة الانتخابات بمشاركة مصرية

السبت، 25 يوليو 2015 11:32 ص
بدء مؤتمر إطلاق الرابطة الإفريقية لهيئات إدارة الانتخابات بمشاركة مصرية د.إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية
كتبت نور على - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت أعمال المؤتمر الدولى للتحضير لإطلاق الرابطة الإفريقية لهيئات إدارة الانتخابات فى القارة الإفريقية، اليوم السبت، وذلك بالعاصمة الغانية أكرا.

ويمثل مصر فى المؤتمر المستشاران محمود علاء، وجمال التونى رؤساء الاستئناف وأعضاء الأمانة الفنية للجنة العليا للانتخابات، والمستشار محمود فوزى عبد البارى عن وزارة العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، وبحضور السفير محمد حيدر سفير مصر فى جمهورية غانا.

ووفقا للبيان الصادر عن وزارة العدالة الانتقالية، فإن المؤتمر سيناقش نصوص ميثاق الرابطة وعلاقتها بالاتحاد الإفريقى وغيره من المنظمات والهيئات الدولية، بجانب اختيار رئيس المفوضية ونائب الرئيس وخمسة من الأعضاء يكونون مجلس إدارة الرابطة، موضحاً أن الرابطة من المفترض أن تضم جميع اللجان المستقلة وهيئات إدارة الانتخابات فى أفريقيا.

وأشارت العدالة الانتقالية، إلى أن مشروع الميثاق يشترط أن يعكس تمثيل الأعضاء الأقاليم الخمسة فى أفريقيا الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط، وتناوب الدول الأعضاء فى عضوية مجلس الإدارة مرة كل عامين، بالإضافة إلى مناقشة بعض المسائل التفصيلية بإجراءات عمل المفوضية ومقرها.

يشار إلى أنه سبق إطلاق جمعية مماثلة لهذه الرابطة عام 1997 بمبادرة من بعض هيئات إدارة الانتخابات؛ لكن نظرا لوجود بعض الصعوبات المادية لم تشهد أعمالها تقدما ملحوظا فى الفترة السابقة وهو ما تعمل الجهات المشاركة فى أعمال المؤتمر تلافيه وعدم تكراره.

وتكتسب مشاركة مصر فى أعمال هذا المؤتمر أهمية خاصة تعكس الاهتمام المصرى ببعدها الأفريقى حيث تحرص مصر على مد جذور التعاون مع جميع الدول الأفريقية فضلا عن قرب انتهاء مشروع قانون الهيئة الوطنية الدائمة للانتخابات والتى تعد مشروع قانونها وزارة العدالة الانتقالية ومجلس النواب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة