كبار الكتاب يشيدون بمبادرة اليوم السابع لرعاية الصحف الإقليمية.. نقيب الصحفيين: ستقضى على صحافة الابتزاز..وصلاح عيسى:طموحة وتستحق التشجيع..ومكرم محمد أحمد:أتمنى تشريعا جديدا يضمن استمرارها واستقلالها

الأحد، 26 يوليو 2015 10:11 م
كبار الكتاب يشيدون بمبادرة اليوم السابع لرعاية الصحف الإقليمية.. نقيب الصحفيين: ستقضى على صحافة الابتزاز..وصلاح عيسى:طموحة وتستحق التشجيع..ومكرم محمد أحمد:أتمنى تشريعا جديدا يضمن استمرارها واستقلالها يحيى قلاش نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من كبار الكتاب ونقباء الصحفيين وأعضاء المجلس الأعلى للصحافة، بالمبادرة التى أطلقتها جريدة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية التى تصدر فى المحافظات المختلفة، مؤكدين أن تلك المبادرة تعد خطوة جيدة وطموحة وتستحق التحية والتشجيع.

من جانبه، أشاد يحيى قلاش نقيب الصحفيين، بالمبادرة التى أطلقتها جريدة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية التى تصدر فى المحافظات المختلفة، مؤكدًا أن تلك المبادرة تعد خطوة جيدة وستساعد على القضاء على ظاهرة صحافة الابتزاز.

وأضاف قلاش لـ"اليوم السابع"، أن الصحافة الإقليمية هى البدايات الأولى فى تاريخ الصحافة المصرية وأول صحيفة مصرية كانت إقليمية صدرت بمحافظة الإسكندرية، متابعًا: "نحن فى حاجة لعودة الصحافة الإقليمية مرة أخرى فى هذا التوقيت أكتر من أى وقت مضى".

ونوه قلاش، إلى أن لجنة التشريعات الصحفية والإعلامية قد وقفت عند إعادة دور الصحافة الإقليمية بإعطائها بعض الامتيازات الخاصة بها، مؤكدًا أن التشريعات التى يتم إعدادها ستعطى مزايا خاصة للصحافة الإقليمية من أجل عودتها مرة أخرى وللقضاء على ظاهرة صحافة الابتزاز .

وأشار قلاش إلى أن الصحافة الإقليمية كانت تواجه مشكلة عدم توريث الاميتاز ما أدى لتقليص الصحافة الجادة فى المحافظات، موضحًا أن عدم توريث الامتياز كان يتسبب فى كثير من المشاكل وأن التشريعات الصحفية المعدة أعطت مزايا للتوريث حال استمرار الممارسة وإخطار المجلس الأعلى وأنها سمحت باستمرار الامتياز.

تستحق التحية والتشجيع


وأكد الكاتب الصحفى صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، أن المبادرة التى أطلقتها جريدة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية التى تصدر فى المحافظات المختلفة، فكرة جيدة وطموحة وتستحق التحية والتشجيع.

وأضاف عيسى لـ"اليوم السابع"، أن الصحف الإقليمة تواجه مشاكل وعقبات مرتبطة بما تعانيه الصحافة الورقية بشكل عام، موضحا أن الاهتمام بالصحافة الورقية يتراجع فى مواجهة الإعلام المرئى وتوسعه.

وأوضح عيسى، أن الصحافة الإقليمية فى حاجة للدعم وإيجاد تصور للدور الذى تلعبه فى إطار التغيرات المحيطة بالمجتمع وبحاجة لإعداد من نوع خاص، مضيفا أن الصحافة الإقليمية هى أساس الصحف العامة لأنها تكون كوادر ومراسلين جيدين.

وعبر عيسى، عن أمله فى أن يشارك جميع الأطراف المعنية بالصحف الإقليمية بما فيه المحليات والمجلس الأعلى الصحافة ونقابة الصحفيين ورؤساء تحرير تلك الصحف ومستثمريها فى المؤتمر الذى ستعقده جريدة اليوم السابع لدعم تلك الصحف، متمنيا أن يكون ذلك بداية للاهتمام بها.

خطوة جيدة لرعاية الأقاليم


وقال الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، إن اهتمام جريدة "اليوم السابع" بالصحف الإقليمية ورعايتها أمر جيد، مضيفًا أن تلك الصحف تعانى من أوضاع سيئة وبعضها تم إغلاقها.

وتابع نقيب الصحفيين الأسبق لـ"اليوم السابع": "أهنئ اليوم السابع على هذه الخطوة الجيدة، وأتمنى أن يكون المؤتمر الذى ستعقده علميا يسفر عن تشريع جديد يضمن لهذه الصحف استمرارها وتقدمها واستقلالها وإعداد قانون جديد ينظمها ويحقق لها استقلالها حتى لا تكون نشرات تتبع المحافظ ويكون لها دور حقيقى فى تمثيل الرأى العام وإمداد الصحف القومية بنجوم جدد".

رعاية "اليوم السابع" للصحف الإقليمية مبادرة جيدة


وأشاد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة الأسبوع، بالمبادرة التى أطلقتها جريدة "اليوم السابع" لرعاية الصحف الإقليمية التى تصدر فى المحافظات المختلفة،مضيفًا أنها مبادرة جيدة وأنه يجب أن يتم بحث مشاكل تلك الصحف وتدعيمها بعضوية نقابة الصحفيين خاصة الحاصلة منها على ترخيص من المجلس الأعلى للصحافة.

وأضاف بكرى لـ"اليوم السابع"، أن الصحف الإقليمية من الأهمية لأنها تعكس مشاكل الواقع عن الطبيعة، موضحًا أن المشاكل التى يعيشها هذه الأقاليم تستحق أن يكون لها صحيفتها الإقليمية.

وتابع بكرى: "هذه مبادرة جيدة خاصة أن هناك جمعيات الآن ممولة من الخارج بدأت تتبنى وتصدر عدد من الصحف الإقليمية فى محافظات ومناطق مختلفة عنوانها كالسم فى العسل وتزعم أنها تتبنى مشاكل ولكنها فى النهاية أدوات تمول من الخارج لحساب بعض منظمات المجتمع المدنى".



موضوعات متعلقة..


- "اليوم السابع" تطلق مبادرة "رعاية الصحف الإقليمية.. وترتب لمؤتمر صحفى يضم رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف.. مئات المواهب الصحفية الشابة تعمل بالصحف والمواقع الإليكترونية بعيدا عن العاصمة

- "اليوم السابع" تطلق مبادرة "رعاية الصحف الإقليمية.. وترتب لمؤتمر صحفى يضم رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف.. مئات المواهب الصحفية الشابة تعمل بالصحف والمواقع الإليكترونية بعيدا عن العاصمة

- رئيس مجلس إدارة "البادية اليوم": نثمن ما نشرته اليوم السابع عن صحف الأقاليم

- رئيس اتحاد الصحفيين والمراسلين بسيناء: مبادرة اليوم السابع تستحق التحية

- رئيس تحرير "سيناء المستقبل": مبادرة اليوم السابع تتشجع الصحف الإقليمية

- نائب رئيس تحرير أخبار سوهاج يشيد بتجربة اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة