للوصول لـ50 ألف سيدة وتشجيعهن على الترشح للمجالس المحلية.."قومى المرأة" يطلق دورة طرق الأبواب لتدريب 130 رائدة ريفية.. مستشار رئيس الوزراء: المجالس المحلية مطبخ الحياة السياسية وربع مقاعدها للمرأة

الأحد، 26 يوليو 2015 10:26 م
للوصول لـ50 ألف سيدة وتشجيعهن على الترشح للمجالس المحلية.."قومى المرأة" يطلق دورة طرق الأبواب لتدريب 130 رائدة ريفية.. مستشار رئيس الوزراء: المجالس المحلية مطبخ الحياة السياسية وربع مقاعدها للمرأة ميرفت التلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ المجلس القومى للمرأة إطلاق دورة طرق الأبواب تحت عنوان "المرأة فى المجالس المنتخبة"، وذلك اليوم الأحد، حيث تستهدف الحملة "130" رائدة ريفية من جميع محافظات الجمهورية للوصول إلى 50 ألف سيدة لحثهن على الإدلاء بأصواتهنّ لصالح المرأة الكفء فى انتخابات المجالس المنتخبة، وتشجيعهن على الترشح للمجالس المحلية، إعمالا بالمادة 180 من الدستور والتى تخصص ربع عدد المقاعد فى المجالس المحلية للشباب وربع العدد للمرأة.

تدريب الرائدات الريفيات


وشارك فى افتتاح الدورة التدريبية اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات وعضو لجنة خبراء المكتب السياسى بالمجلس، والكاتبة الصحفية أمينة شفيق، وهبة عادل مدير مبادرة محاميات مصريات، والدكتورة نجلاء العادلى مدير عام الإدارة العامة للتعاون الدولى والاتصالات الخارجية، ونخبة من الخبراء والمتخصصين والشخصيات العامة والإعلاميين المعنيين بالقضية.

وتستهدف الدورة تدريب الرائدات الريفيات على ماهية العملية الانتخابية، ودور مجلس النواب والمجالس المحلية، وأهمية مشاركة المرأة فى التصويت فى الانتخابات بمعزل عن أى ضغوط، وكيفية اختيار العناصر ذات الكفاءة لدخول المجالس النيابية، وذلك من أجل نقل هذه المعلومات إلى السيدات فى القرى والنجوع وتوعيتهن بأهمية التصويت لصالح المرأة فى الانتخابات القادمة.

ربع مقاعد المجالس المحلية للمرأة


وقال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن من ضمن القوانين المهمة التى سينظرها البرلمان قانون الدوائر المحلية، موضحا أن الدستور المصرى ميز المرأة من خلال 8 لـ9 مواد أبرزها المادة 11 فى الدستور والمادة 180 والتى تحدد دور مشاركة المرأة فى المجالس المحلية، حيث ألزم المشرع تمثيل المرأة بربع مقاعد المجالس المحلية بما يعادل ما يزيد عن 14500 مقعد للمرأة بالمجالس المحلية القادمة.

وأضاف مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، خلال افتتاح فعاليات الدورة التدريبية التى ينظمها المجلس بأحد فنادق القاهرة تحت عنوان "المرأة فى المجالس المنتخبة.. حملة طرق الأبواب"، أن البعض يختزل دور المرأة فى قدر من المشاركة السياسية فى التظاهرات الأخيرة.

وقال قمصان إن المرأة منقوش دورها على جدران المعابد ورموز النساء المصريات موجود على جدران المعابد ودور المرأة فى 25 يناير و30 يونيو كان ملموسا، مضيفا "مقبلون على فترة فى غاية الأهمية لتعظيم مشاركة دور المرأة"، موضحا أن الحياة السياسية ستتشكل من خلال البرلمان وبعده المجالس المحلية.

المجالس المحلية مطبخ الحياة السياسية


وأشار مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، إن المادة 11 من الدستور كفلت المساواة بين الرجل والمرأة وتمثيلهما فى البرلمان، موجها حديثه للرائدات الريفيات "ستتمكن بجهدكن كرائدات ريفيات فى التوعية بضرورة الترشح للمجالس المحلية والبرلمان والمشاركة فى الحياة السياسية".

وأضاف قمصان، أن المجالس الشعبية المحلية تتمثل فى عده مستويات منها مجالس المحافظة والمدن والأحياء، لافتا إلى ضرورة مشاركة المرأة فى المجالس المحلية بنسبة لا تقل عن 25%، مشيرا إلى أن عدد مقاعد المجالس المحلية سيصل لـ55 ألفا، ونصيب المرأة منها وفق المادة 180 من الدستور سيصل 14500 مقعد، مؤكدا أن المجالس المحلية هى مطبخ الحياة السياسية ومكاسب المرأة منه حق طبيعى مكتسب.

360 ألف بطاقة رقم قومى لساقطات القيد


ومن جانبها قالت الدكتورة نجلاء العادلى مدير عام الإدارة العامة للتعاون الدولى بالمجلس القومى للمرأة، إن المجلس بصدد توقيع بروتوكول تعاون مع مصلحة الأحوال المدنية الأسبوع المقبل، لتسهيل إجراءات استخراج 360 ألف بطاقة رقم قومى حتى ديسمبر 2015.

وأضافت مدير عام الإدارة العام للتعاون الدولى بالمجلس القومى للمرأة، أن البروتوكول سوف يتضمن توفير سيارة من مصلحة الأحوال المدنية لتسهيل استخراج البطاقات للسيدات ساقطات القيد.

المحليات هى البرلمان الحقيقى


وقالت الكاتبه الصحفية أمينة شفيق، إن انتخابات المحليات ستتحول إلى برلمان محلى لما ستتمتع به المحليات من سلطات فى إطار الدستور، مضيفه"مصر مش هتمشى مركزية والمحافظات ستدير نفسها من خلال برلمان محلى قوى يشارك الجهاز الإدارى ولأول مرة سيكون هناك مجالس محلية تمتلك سلطة العزل".

وأشارت الكاتبه الصحفية أمينة شفيق، إلى أن المحليات هى البرلمان الحقيقى، لافتة إلى أن نسبة النساء فى المحليات فى الهند تصل 20% نظرا للدور الكبير الذى يلعبنه فى القرى، قائلة "علينا أن نواجه التيار النكدى بفكر والانتخابات المحلية القادمة تؤسس لديمقراطية حقيقة فى مصر".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة