ليه السيدة أفضل "فوود كورت شعبى".. من المسامط لمحلات المشويات حتى القنبلة

الأحد، 26 يوليو 2015 08:18 ص
ليه السيدة أفضل "فوود كورت شعبى".. من المسامط لمحلات المشويات حتى القنبلة صورة أرشيفية
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى معظم المولات الكبيرة توجد المنطقة المخصصة للطعام أو "الفوود كورت" حيث تتراص محلات الطعام المختلفة والعالمية بجوار بعضها، وهذا المشهد يمثله بشكل واضح حى السيدة زينب، الذى يعتبر "فوود كورت شعبى مفتوح" أو منطقة مخصصة للإبداع الشعبى فى الطعام، حيث يضم الحى أشهر محلات الطعام ابتكرت بعضها أنواع طعام لم تكن موجودة من قبل.

المطاعم فى حى السيدة زينب لها رونق خاص، طابعها الشعبى يميزها، ستجد أصحاب المحلات والعائلات المشهورة هناك بمطاعمها يقفون بأنفسهم لاستقبال الزبائن، يستمتعون بتقطيع حلويات اللحوم أو وسط محلاتهم لصناعة العصائر وضبط المقادير بكل دقة، لافتات عريضة تتصدر محلاتهم كتبت ببساطة وشعبية وفن فى نفس الوقت.

الجميع يتباهى بما يفعله، "هنا أصل القنبلة" تستقر على محل الكرنك، وأخرى تحمل "الكنفانى الشهير" وسط محل عرفة الكنفانى، ستجد صورًا مع النجوم تتصدر محل هنا، وصور من مواضيع صحفية كتبت عنهم فى محل آخر، ستجد أسعارًا بسيطة فى معظم الأماكن التى ما زالت تحاول الإبقاء على تواصلها مع أهالى الحى العتيق الذين كانوا سبب شهرتها.


يمكنك فى السيدة أن تبدأ رحلة الطعام منذ الإفطار، خصوصًا أن أهم محلات الفول والطعمية تستقر بين شوارعها، مثل البغل، والجحش، وأم هاشم، وغيرها من محلات الأكل الشرقى التى تحمل تاريخًا كبيرًا مع عشاق الإفطار الحقيقى.

فى السيدة توجد عشرات أهمها، مثل "بحة"، و"حبايب السيدة"، و"الركيب"، وعلى الرغم من الطابع الشعبى لتلك المسامط إلى أنك ستجد مئات السيارات الفاخرة تقف أمامها، ولكل مكان منهم زبائنه، وتتنافس فيما بينها بشكل واضح لتؤسس لنفسها موقع بارز على خريطة الأكل الشعبى فى مصر.

فى الغداء يوجد اختيارات إضافة إلى المسامط حيث تنتشر محلات المشويات، والتى تحتل فيها السيدة أيضًا المركز الأول، ستقابل كفتة الرفاعى وأبو رامى على القمة، ويوجد أيضًا محلات الكبدة مثل فتحى، وسمير، وأيضًا محلات الكشرى العتيقة مثل ستو، والإمبراطور.

بعد ذلك يأتى دور التحلية، والسيدة هنا لها الباع الأكبر، فالسيدة مثلما يقال هى "بلد القنبلة" الاختراع الخاص الذى يقدمه مطعم شعبى صغير هو الكرنك، وانتشر اسمها بين محلات العصائر والحلوى، أضف إلى ذلك "عرفة الكنفانى" أول من أدخل شىء يشبه الدونتس إلى مصر، والمحل الأشهر فى عالم السوبيا "سوبيا الرحمانى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة