وتعتبر "الرسالة القشيرية" من أهم المصادر فى التعرف إلى مذهب الصوفية وشرح ألفاظها ومصطلحاتها الشائعة، فقد حوت هذه الرسالة بين دفتيها مجموعة كبيرة من التعابير التى تدور غالباً على ألسنة الصوفية، كما شرحت الأحوال والمقامات والتجليات التى يصعب أحياناً على القارئ العادى أن يفهمها، ولكن أسلوب القشيرى وسلاسة لغته قرّبت هذه المفاهيم إلى العقول والقلوب معاً.
واحتوت "الرسالة" على تراجم لعدد من كبار المتصوفين كما نقلت الكثير من أقوالهم وبينت أحوالهم، وقد قسمت هذه الرسالة إلى قسمين: القسم الأول: فى سير أعلام التصوف وبعض أقوالهم وأفعالهم، كنماذج للمريد يسير على هديها، أما القسم الثانى، فقد عبّر عنه بقوله، "ذكرت فيه بعض سير شيوخ هذه الطريقة فى آدابهم وأخلاقهم ومعاملاته وعقائدهم بقلوبهم، وما أشاروا إليه من مواجيدهم، وكيفية ترقيهم من بدايتهم إلى نهايتهم، لتكون لمريدى هذه الطريقة قوّة".
والرسالة تحتوى على الفصل الأول "بيان اعتقاد هذه الطائفة فى مسائل الأصول ومنها "معرفة الله، صفاته، الإيمان، الأرزاق، الكفر، العرش، الحق سبحانه.
وكذلك البحث عن "أصول المشايخ" ومنهم "إبراهيم بن أدهم، ذو النون المصرى، أبو على الفضيل بن عياض، معروف بن فيروز الكرخى، سرى بن المغلس السقطى، بشر بن الحارث الحافى، أبو عبد الله المحاسبى، داود بن نصير الطائى، شقيق بن إبراهيم البلخى، أبو يزيد البسطامى، أبو محمد التسترى، أبو سليمان الدارانى، أبو عبد الرحمن حاتم بن علوان، أبو زكريا الرازى الواعظ، أبو حامد بن خضرويه البلخى، أبو الحسين بن أبى الحوارى، أبو حفص الحداد، أبو تراب النخشبى، أبو محمد عبد الله بن خبيق، أبو على الأنطاكى، أبو السرى منصور بن عمار، أبو صالح القصار، أبو القاسم الجنيد بن محمد، أبو عثمان الجبرى، أبو الحسين النورى، أبو عبد الله الجلاء، أبو محمد رويم بن أحمد، أبو عبد الله البلخى، أبو بكر الزقاق الكبير، أبو عبد الله المكى، سمنون بن حمزة، أبو عبيد البسرى، أبو الفوارس الكرمانى، يوسف بن الحسين، أبو عبد الله الترمذى، أبو بكر الوراق الترمذى، أبو سعيد الخراز، أبو عبد الله المغربى، أبو الحسن الأصبهانى، أبو محمد الجريرى، أبو العباس بن عطاء الآدمى، أبو إسحق الخواص، أبو محمد الخراز، أبو الحسن الحمال، أبو حمزة البغدادى البزاز، أبو بكر الواسطى، أبو الحسن بن الصائغ، أبو إسحق الرقى، ممشاد الدينورى، أبو حمزة الخراسانى، أبو بكر بن جحدر الشبلى، أبو محمد المرتعش، أبو على الروذبارى، أبو محمد عبد الله بن منازل، أبو على الثقفى، أبو الخير الأقطع، أبو بكر الكتانى، أبو على بن الكاتب، مظفر القرمسينى، أبو بكر الأزرى، أبو الحسين بن بنان، أبو إسحق القرمسينى، أبو بكر بن يزدانيار، أبو سعيد بن الأعرابى، أبو عمرو الزجاجى النيسابورى، أبو محمد بن نصير، أبو العباس السيارى، أبو بكر الدينورى، أبو محمد الرازى، أبو عمرو إسماعيل بن نجيد، أبو الحسن البوشنجى، أبو عبد الله الشيرازى، أبو الحسين الشيرازى، أبو بكر الطمستانى، أبو العباس الدينورى، أبو عثمان المغربى، أبو القاسم النصراباذى، أبو الحسن الحصرى البقرى،
أبو عبد الله الروذبارى.
أمان باب تفسير ألفاظ تدور بين هذه الطائفة فقد شملت عددا من المصطلحات هى الوقت، المقام، الحال، القبض والبسط، الهيبة والأنس، التواجد والوجد والوجود، الجمع والفرق، الفناء واليقاء، الغيبة والحضور، الصحو والسكر، الذوق والشرب، المحو والإثبات، الستر والتجلِّى، المحاضرة والمكاشفة والمشاهدة، البداوه والهجوم، التلوين والتمكين، القرب والبعد، الشريعة والحقيقة، النفَس، الخواطر، علم اليقين وعين القين وحق اليقين، الوارد، الشاهد، النفس، الروح.
موضوعات متعلقة..
إحياء علوم الدين لأبى حامد الغزالى.. من لم يقرأ "الإحياء" فليس من الأحياء
عدد الردود 0
بواسطة:
محمود ابو عز
الرساله القشريه
شغل مجنين