مصدر: توقف مشروع الطاقة الشمسية بالمساجد.. والوزارة: نسعى لزيادة الدعم

الأحد، 05 يوليو 2015 11:25 م
مصدر: توقف مشروع الطاقة الشمسية بالمساجد.. والوزارة: نسعى لزيادة الدعم وزارة الاوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مصدر مطلع، توقف مشروع إنارة المساجد بالكهرباء بشكل مؤقت بسبب ضعف الدعم المالى بميزانية الوزارة مع ارتفاع تكلفة تركيب الخلايا الشمسية أعلى المساجد، لتوفير الطاقة الكهربائية.

وأضاف المصدر، أن الوزارة كانت ترغب فى إنارة مسجد عمر بن العاص بطالقة الشمسية حيث وصلت تكلفة الإنارة حسب المقايسات الأولية إلى 9 ملايين جنيه لكون مساحته 9 آلاف متر.

وأشار المسجد إلى أن المساجد الأخرى التى كانت الوزارة ترغب فى إنارتها هى مساجد النور بالعباسية والذى كانت تكلفته تقارب 5 ملايين جنيه، و مساجد الحسين والوزارة الملاصق للديوان العام، ومسجد سيد البدوى بطنطا الذى توقف العمل به لارتفاع التكاليف دون وجود دعم واعتماد بموازنة الأوقاف.

ولفت المصدر، إلى أن نفس الشركات التى كان مقررا التعاقد معها لتنفيذ مشروعات الإنارة، كانت عرضت إقامة مصانع الأعلاف بطنطا مجاورة للطريق السريع بمحلة مرحوم فى أرض يتم استخدامها مقلب قمامة.

وأكد المصدر، أن هناك مشروعات أخرى توقفت لنفس السبب، منها: إقامة مصانع تدوير المخلفات الزراعية فى أسوان لتحويلها لسماد عضوى وتوليد الطاقة والكهرباء، ومصانع تدوير واستخراج مشتقات بترولية ومادة "أر.بى.إف"، البديلة للفحم من مخلفات المنازل، والتى تستخدم فيها ماكينات بتقنية هولندية تعمل بطاقة تدوير 30 طنا فى الساعة حيث يصل سعر الماكينة الواحدة 30 مليون دولار، حيث طلبت الأوقاف تقديم مشروعات مجانية من الشركة المتعاقدة والتى رفضت حتى لا تتعرض لخسائر.

من جانبه، أكد المهندس مرسى البحراوى وكيل وزارة الأوقاف للشئون الهندسية، أن المشروعات التى كانت ترغب الأوقاف فى تنفيذها لم تكن معتمدة أو مدرجة فى ميزانية الوزارة ولذلك لم يتوفر لها الدعم المالى المخصص لها ما تسبب فى عدم تنفيذها.

وأضاف المهندس مرسى البحراوى وكيل وزارة الأوقاف للشئون الهندسية، لـ"اليوم السابع" أن الوزارة تسعى لاعتماد هذه المشروعات فى الميزانية أملا فى تنفيذها هذا العام بعد توفير دعم مالى لها.

وأشار المهندس مرسى البحراوى، إلى أن الأوقاف طلبت دعم ميزانيتها للعام الحالى بـ200 مليون جنيه للعام الحالى، مؤكدا أن الوزارة تأمل فى إنارة ما يقارب من 60 مسجد بالطاقة الشمسية ما توفر لها الدعم حيث يحتاج كل مسجد ما يقارب 600 ألف جنيه، لافتا إلى أن الوزارة لم تتراجع عن المشروع بل تبحث عن دعم يساعد فى تنفيذها.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

asd222

الزاى هذه المشاريع تتوقف ؟؟؟ أزاى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة