اليونان تطمئن أوروبا: سنلبى المطالب الأوروبية "خلال يومين أو ثلاثة".. تسيبراس يدعو أمام البرلمان الأوروبى إلى عدم السماح بـ"انقسام" القارة.. وحاكم البنك المركزى الفرنسى يحذر من "الفوضى"

الأربعاء، 08 يوليو 2015 12:00 م
اليونان تطمئن أوروبا: سنلبى المطالب الأوروبية "خلال يومين أو ثلاثة".. تسيبراس يدعو أمام البرلمان الأوروبى إلى عدم السماح بـ"انقسام" القارة.. وحاكم البنك المركزى الفرنسى يحذر من "الفوضى" رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس
كتب أحمد علوى ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس عن "ثقته" فى قدرة اليونان على الالتزام بالمهلة المحددة لها حتى الأحد من أجل التوصل إلى اتفاق لمساعدة بلاده وتجنيبها مخاطر الخروج من منطقة اليورو، وقال فى كلمة أمام البرلمان الأوروبى فى ستراسبورج "إننى واثق من أنه خلال يومين أو ثلاثة سنكون قادرين على الوفاء بالتزاماتنا لما هو فى مصلحة اليونان وكذلك منطقة اليورو".

وأكد على ضرورة أن تعمل جميع الأطراف على منع "انقسام" أوروبا من خلال إيجاد تسوية لأزمة ديون بلاده، وقال "إنها مشكلة أوروبية تتطلب حلا أوروبيا .. دعونا لا نسمح لأوروبا بأن تنقسم"، بعدما حدد القادة الأوروبيون الثلاثاء لأثينا مهلة تنتهى الأحد للتوصل إلى اتفاق على خطة مساعدة جديدة لإنقاذ أثينا تجنبها مخاطر الخروج من منطقة اليورو.

مهلة أوربية لليونان حتى الأحد



ومنح الأوروبيون أنفسهم مهلة تنتهى الأحد للتوصل إلى اتفاق مع اليونان ويستعدون فى حال عدم الاتفاق، إلى "السيناريو الأسود" لخروج هذا البلد من منطقة اليورو بعد قمة الثلاثاء التى أتت إليها أثينا بأيدى فارغة من أى مقترحات إصلاحات ملموسة، وقال دونالد تاسك رئيس المجلس الأوروبى "نحن فعلا فى لحظة حرجة ولا يمكننا استبعاد هذا السيناريو الأسود إذا لم نتوصل إلى اتفاق بحلول الأحد".

ويلتقى قادة الدول ال 28 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى الأحد فى بروكسل وذلك لينهوا، فى أفضل الحالات، مفاوضات بدأت قبل نحو ستة أشهر بعد وصول حزب سيريزا اليسارى إلى السلطة فى اليونان، وقال رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو ارينزى "آمل أن تكون آخر قمة وأن نتمكن من وضع نقطة النهاية وأن تكون النهاية سعيدة".

وقبل ذلك على اثينا أن تسلم منطقة اليورو "الخميس على اقصى تقدير" لائحة اصلاحات ملموسة بهدف إتاحة استئناف المفاوضات على خطة مساعدة مالية، وكان من المؤمل أن تسلم هذه اللائحة الثلاثاء وتقدم إلى اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو الذى سبق القمة، لكن وزير المالية اليونانى الجديد اقليدس تساكالوتوس قدم إلى الاجتماع بدون وثيقة مكتوبة ما آثار غضب العديد من المسئولين الأوروبيين بعد ثلاثة أيام من الاستفتاء اليونانى المدوى، وعلقت رئيسة ليتوانيا داليا جريبوسكايتى "أما أن الحكومة اليونانية لا تدرك (الأمر) أو لا تريد أن تدرك وإما أنها مستمرة فى اللعب".

لا يزال بإمكان اليونان ومجموعة اليورو التوصل إلى أتفاق



من جانبه قال بيير موسكوفيتشى مفوض الاتحاد الأوروبى للشؤون الاقتصادية إنه لا يزال بإمكان اليونان ومجموعة اليورو التوصل إلى أتفاق، لافتاً إلى أن مستقبل المنطقة على المحك فى المحادثات، وقال "رغم أن اليوم صعب بل وصعب للغاية، لا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق... سيشكل خروج اليونان فشلا ذريعا..خطأ جماعيا ونحن كافح لتفادى ذلك"، مشيراً إلى أن مجموعة اليورو تنتظر لترى سلسلة من "إصلاحات شاملة ذات مصداقية ومكتملة وملموسة" من اليونان لكنه أبدى اعتقاده بأن الحكومة اليونانية لا تزال ملتزمة بالبقاء فى منطقة اليورو.

جاء ذلك فيما حذر حاكم البنك المركزى الفرنسى كريستيان نواييه من خطر "الفوضى" فى اليونان، حيث بات "الاقتصاد على شفير الانهيار" فى حال فشلت أثينا والجهات الدائنة فى التوصل إلى اتفاق لدعم البلاد بحلول يوم الأحد، وقال نواييه فى حديث لإذاعة "اوروبا 1" أن "الاقتصاد اليونانى على شفير الكارثة، وثمة ضرورة مطلقة لأن يتم التوصل إلى اتفاق الاحد المقبل، هذه هى المهلة الاخيرة، لأن بعد ذلك سيكون فات الأوان وستكون العواقب خطيرة"، مشيراً إلى أن اليونان "قد تشهد اضطرابات (...) وفوضى".

وقال نواييه العضو فى مجلس حكام البنك المركزى الأوروبى الذى يقدم للمصارف اليونانية دعما حيويا، أنه لا يرى "فى ظل الوضع الراهن" كيف يمكن للمصارف المغلقة منذ تسعة ايام فى اليونان أن تعيد فتح أبوابها بشكل سريع، وأضاف "سيحصل على الفور سباق إلى سحب الأموال"، وقال إن الأموال لم تعد تتدفق فى اليونان والسيولة التى يضخها البنك المركزى الأوروبى إما اتجهت "إلى الخارج" أو "تم إخفاؤها فى المنازل"، مشدداً على أهمية إعادة الثقة قبل أى شىء، معتبرا أنه "إلى حين تحقيق ذلك، من المستحيل أن تعمل المصارف بشكل طبيعى".

القادة الأوروبيين أعدوا "سيناريو مفصلا"



من جانبه أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن القادة الاوروبيين أعدوا "سيناريو مفصلا" للتعامل مع إمكان خروج اليونان من منطقة اليورو، مشيرا إلى أنه لا يستبعد أى فرضية، وقال يونكر فى مؤتمر صحفى مساء الثلاثاء فى بروكسل "لا استبعد أى فرضية"، مضيفا انه تم اعداد "سيناريو مفصل" للتعامل مع خروج اثينا من منطقة اليورو، مشدداً على أن "المفوضية مستعدة لكل الاحتمالات".

وأعلن رئيس المجلس الاوروبى دونالد تاسك إثر قمة لمنطقة اليورو أن على اثينا أن تقدم اصلاحات لدائنيها "فى موعد اقصاه الخميس" بهدف السماح باستئناف المفاوضات حول خطة مساعدة مالية، وقال "توافقنا على أن ندرس فى شكل عاجل إمكان التوصل إلى قواعد لاتفاق"، موضحا أن رؤساء الدول والحكومات ال28 سيجتمعون مجددا الأحد لاتخاذ القرار بشان برنامج جديد.

ميركل : اليونان تحتاج إلى برنامج مساعدة



من جهتها أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن اليونان تحتاج إلى برنامج مساعدة يمتد اعواما عدة لتفادى خروجها من منطقة اليورو، وقالت "نحتاج إلى برنامج يمتد اعواما عدة، يتجاوز بالتأكيد ما كنا نبحثه قبل عشرة ايام"، لافتة إلى انها تنتظر "اقتراحات اصلاحات مفصلة جدا" من السلطات اليونانية "قبل الخميس".

ارتفاع فى الاسهم الأوربية



ومالت الأسهم الأوروبية نحو الارتفاع فى مستهل معاملات اليوم الأربعاء بعد أن أمهل أعضاء منطقة اليورو اليونان حتى نهاية الأسبوع للتوصل إلى مقترح لتطبيق إصلاحات كاسحة مقابل الحصول على قروض، وبحلول الساعة 0710 يتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية 0.2 بالمئة إلى 1478.73 نقطة بعد أن هبط 1.6 بالمئة فى الجلسة السابقة، كما صعد مؤشر يورو ستوكس 50 لأسهم كبرى شركات منطقةاليورو 0.4 بالمئة، لكن مؤشر ستوكس يوروب 600 للموارد الأساسية هبط 1.2 بالمئة بعد أن واصلت الأسهم فى الصين أكبر مستهلك للمعادن فى العالم موجة هبوط مما يبدد نحو 30 بالمئة من قيمة الأسهم الصينية منذ منتصف يونيو ويهدد بتوجيه ضربة جديدة للاقتصاد الصينى الذى يشهد تباطؤا بالفعل.


موضوعات متعلقة..



- حاكم البنك المركزى الفرنسى يحذر من خطر انهيار الاقتصاد فى اليونان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة