خلال مشاركته فى مؤتمر وزراء الثقافة بميلانو

النبوى:تأشيرات السفر لأوروبا تقف ضد تنشيط الثقافة بين دول حوض البحر المتوسط

السبت، 01 أغسطس 2015 01:06 م
النبوى:تأشيرات السفر لأوروبا تقف ضد تنشيط الثقافة بين دول حوض البحر المتوسط صورة تذكارية للمشاركين فى المؤتمر
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الدكتور عبد الواحد النبوى، وزير الثقافة فى مؤتمر ميلانو الدولى لوزراء الثقافة، المقام على هامش معرض إكسبو ميلانو 2015، تحت عنوان "الثقافة أداة للحوار بين الشعوب".

وتأتى أهمية هذا المؤتمر لأنه يعقد بشكل دورى كل خمس سنوات لمناقشة أبرز القضايا الثقافية المرتبطة بحياة الشعوب، وكيفية التواصل فيما بينها، وبلغ عدد الدول المشاركة فى فعالياته أكثر من ثلاثة وثمانون دولة من دول العالم المختلفة.
وأكد الدكتور عبد الواحد النبوى فى كلمته على أهمية أن تقترن الاقتراحات المقدمة من المشاركين بآليات للعمل يحددها جدول زمنى قابل للتنفيذ، مشيرًا إلى الصعوبات التى يواجهها الفنانون والمبدعون خاصة من دول العالم الثالث لتقديم فنونهم فى الدول الأخرى.

وأضاف الدكتور أنه إلى جانب صعوبات التمويل والدعم اللوجستى تأتى مشاكل منح تأشيرات الدخول للدول الأوروبية على رأس المشاكل التى تقف حائل دون حركة ثقافة وإبداع دول الجنوب إلى دول الشمال، مشيرًا إلى تأثير الصراعات السياسية والإرهاب على الحوار الثقافى بين الشعوب، وأهمية العمل المشترك لإزالة الآثار المترتبة على هذا الأمر.

والتقى النبوى، داريو فرانشسكينى وزير الثقافة والتراث الإيطالى، وعدد من وزراء ثقافة الدول المختلفة، حيث اتفقوا على ضرورة وضع آليات مشتركة لتنفيذ عدد كبير من الفعاليات الثقافية التى تعكس التاريخ المشترك لدول العالم المختلفة.

كما تفقد وزير الثقافة جناح مصر فى معرض إكسبو ميلانو يرافقه كل من القنصل على الحلوانى قنصل مصر العام فى ميلانو، والدكتورة جيهان زكى، مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، والذى تصدره معرض فنى يضم صور لأشهر الأفلام المصرية والعالمية التى شارك فيها الفنان عمر الشريف.

جدير بالذكر أن هذا المعرض هو ثانى معرض تنظمه وزارة الثقافة المصرية فى روما لتكريم الفنان العالمى عمر الشريف، حيث أفتتح أول أمس بالأكاديمية المصرية للفنون بروما معرض آخر للصور يقدم الفنان عمر الشريف فى عيون أصدقائه ورفقائه.


موضوعات متعلقة..


دار ميريت تنظم جائزة باسم "أسامة الدناصورى" لشعر الفصحى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة