مصادر مقدسية: مخطط استيطانى جديد فى بلدة "سلوان" جنوب المسجد الأقصى

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 09:19 م
مصادر مقدسية: مخطط استيطانى جديد فى بلدة "سلوان" جنوب المسجد الأقصى المسجد الأقصى
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مقدسية أن جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية الإسرائيلية قامت بتقديم مخطط هندسى إلى "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" الإسرائيلية بهدف إصدار التراخيص اللازمة لإقامة بناية استيطانية جديدة فى حى "بطن الهوى" ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بالقرب من مستوطنة "بيت يونتان" التى أقيمت عام 2004.

وقال الباحث فى شئون الاستيطان بالقدس المحتلة أحمد صب لبن، فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء، إنه وفقا للمخطط الجديد، فإن "عطيرت كوهانيم" تطالب الجهات المختصة بالحصول على تراخيص لإقامة مبنى سكنى يحتوى على 3 وحدات استيطانية كل واحدة مكونة من 4 طبقات، بالإضافة لتوسيع الطريق الواقع بين مستوطنة "بيت يونتان" والمشروع الجديد الذى يقع فى قطعة أرض ملاصقة ومقابلة للمستوطنة ذاتها.

وأضاف أن حى "بطن الهوى" يتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة بقيادة جمعية "عطيرت كوهانيم" التى تحظى بدعم مطلق من حكومة الاحتلال وتقف على رأس قرابة 71 بؤرة استيطانية تم زرعها داخل البلدة القديمة فى القدس، فى الحيين الإسلامى والمسيحى منذ احتلال المدينة عام 1967.

وأوضح صب لبن أن تاريخ النشاط الاستيطانى فى حى "بطن الهوى" يعود إلى عام 2004، عندما زرعت البؤرة الاستيطانية "بيت يونتان" من خلال أحد المقاولين السماسرة، حيث أقام البؤرة المكونة من بناية سكنية مؤلفة من 6 طوابق بشكل غير قانونى ودون تراخيص، إلا أن سلطات الاحتلال غضت النظر عن البناية التى سلمت فورا للمستوطنين بعد الانتهاء من تشييدها، وفى التوقيت ذاته تم الاستيلاء على البؤرة الاستيطانية التى تدعى "بيت العسل" وتقع فى عمق حى "بطن الهوى".

وأضاف أن "عطيرت كوهانيم" تمكنت خلال العام الماضى من السيطرة على بنايتين سكنيتين وقطعة أرض فى حى "بطن الهوى" تضم 10 وحدات استيطانية، بالإضافة إلى سيطرتها على 3 وحدات فى مايو الماضى بعد إخلاء عائلة أبو ناب منها، بزعم أن الأرض والمنازل التى سكنتها العائلة تعود لكنيس يهودى أقيم على قطعة سكنها واستخدمها اليهود قبل عام 1948.

وقال إن مطامع الجمعية لا تتوقف عند ما تم تحقيقه من "إنجازات" استيطانية على أرض الواقع فى الحي، فهى ما زالت تعمل على تقديم الإخطارات لمزيد من العائلات فى المنطقة ضمن مخطط كبير تهدف من خلاله إلى السيطرة على قرابة 100 وحدة يعيش بها قرابة 1300 مواطن مقدسي، مبينا أنه حتى اليوم تم تسليم 9 إخطارات لتسع عائلات فى المنطقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة