وكيل الأزهر: الحيوان المقتول بالصعق الكهربائى لا يحل أكله

الثلاثاء، 11 أغسطس 2015 09:08 ص
وكيل الأزهر: الحيوان المقتول بالصعق الكهربائى لا يحل أكله الدكتور عباس شومان - وكيل الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إنه لا يجوز استخدام الكهرباء لصعق الحيوان المذبوح حتى الموت، لافتا إلى أن بعض وسائل الإعلام نشرت فتوى منسوبة إلى بعض علماء الأزهر الشريف تجيز استخدام الكهرباء لذبح الحيوانات، فتوسعت وسائل أخرى ونسبت الفتوى إلى الأزهر الشريف.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أنه يجوز استخدام الكهرباء إذا لزم الأمر لتخدير الحيوانات الهائجة للسيطرة عليها لإمكان ذبحها بشروط وضوابط محددة مأخوذة من الخبراء المختصين وهى كالتالى: أن يتم تطبيق القطبين الكهربائيين على الصدغين، أن يتراوح الفولت ما بين (100- 400 فولت) حسب حجم الحيوان وقوته، وأن تتراوح شدة التيار ما بين (75. إلى 1 أمبير) بالنسبة للغنم، وما بين (2 إلى 2.5 أمبير) بالنسبة للبقر.

وتابع: كما يجب أن يكون استخدام التيار الكهربائى فى مدة تتراوح ما بين (3 إلى 6 ثوان)، لافتا إلى أنه لا يجوز تدويخ الحيوان المراد تذكيته باستعمال المسدس ذى الإبرة الواقذة أو بالبلطة أو بالمطرقة، ولا بالنفخ على الطريقة الإنجليزية، لا يجوز تدويخ الدواجن بالصدمة الكهربائية، لما ثبت بالتجربة من إفضاء ذلك إلى موت نسبة غير قليلة منها قبل التذكية.

وقال إن هذه الضوابط مأخوذة من واقع الدراسات والتجارب من قبل الخبراء وبمراعاتها تنتفى إمكانية قتل المذبوح بالصعق الكهربائى، ولذا أخذت بها المجامع الفقهية المختلفة، وما ينسب إلى علماء الأزهر لا يخرج عن هذا الإطار العلمى، ومن يتوسع فى هذا الأمر فيجيز استخدام الكهرباء استخداما قاتلا للمذبوح- وهو ما يستبعد بالنسبة للعلماء المنسوب إليهم ما نشر ببعض وسائل الإعلام- فهو رأى شخصى إذا تأكد نسبته فهو يعبر عن قائله فقط ولا يصح نسبته إلى الأزهر الشريف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة