الصحف الأمريكية: تعذيب سجناء فى "إصلاحية كلينتون" بعد هروب سجينين.. موسكو وواشنطن تتخذان نهجا دبلوماسيا جديدا تجاه سوريا.. ومصر تستفيد من الاستقرار السياسى لجذب المستثمرين

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 02:37 م
 الصحف الأمريكية: تعذيب سجناء فى "إصلاحية كلينتون" بعد هروب سجينين.. موسكو وواشنطن تتخذان نهجا دبلوماسيا جديدا تجاه سوريا.. ومصر تستفيد من الاستقرار السياسى لجذب المستثمرين عادل الجبير وزير الخارجية السعودية مع نظيره الروسى سيرجى لافروف
إعداد: رباب فتحى - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعذيب سجناء فى "إصلاحية كلينتون" بعد هروب سجينين



اليوم السابع -8 -2015


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن بعد هروب اثنين من السجناء من "إصلاحية كلينتون"، فى نيويورك، يونيو الماضى، شن مسئولو السجن ما يوصف بحملة انتقام ضد عشرات السجناء، الذين تعرضوا لأنواع مختلفة من التعذيب والإساءات.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية فى تحقيق، نشرته الأربعاء، أنه منذ هروب ريتشارد مات وديفيد سويت، من السجن عن طريق آلات حفر كهربائية، فإن مسئولى السجن يقومون بحملة من الانتقام ضد عشرات السجناء، خاصة أولئك المحتجزين بنفس الوحدة، للإدلاء بمعلومات حول الهاربين.

ومن خلال خطابات اطلعت عليها الصحيفة، فضلا عن لقاءات عقدها مراسلوها مع السجناء، وصف السجناء أساليب تعذيب وإساءات متشابهة تعرضوا لها، حيث تم ضربهم وهم مكبلين بالأيدى.

وقال باتريك ألكسندر، الذى كان يوجد بالزنزانة المجاورة للهاربين، إنه تعرض للضرب وتم تغطية رأسه ووجهه بكيس بلاستيك حتى أنه كاد أن يختنق، فضلا عن تهديده لتعرضه "لمحاكاة الغرق"، حينما كان يتم استجوابه بأسئلة مثل "أين ذهبوا؟ ماذا سمعت؟ كم دفعوا لك حتى لا تتحدث؟".

وأضافت الصحيفة أن المساجين تعرضوا لسياسات قاسية، بموجب أوامر من إدارة الإصلاح والتوجيه المجتمعى، حيث تم نقل العشرات خارج سجن "كلينتون" إلى سجون أخرى، على الرغم أن الكثيرين منهم حظى بحق العيش فى "الوحدة الشرفية" بعد قضاء سنوات من حسن السلوك داخل السجن.

وتابعت أن كثيرين تم وضعهم فى حجز انفرادى وتجريدهم من مزايا حصلوا عليها قبل سنوات، على الرغم من أن أيا منهم ليس له صلة بهروب مات وسويت. وتقدم أكثر من 60 سجينا بشكاوى إلى منظمة "الخدمات القانونية للسجناء فى نيويورك"، التى تساعد المساجين الذين يتعرضون لأذى أو إساءات.

كما وقع 10 أعضاء من مجلس السجن خطابا، الشهر الماضى، لمسئولى إدارة الإصلاح، يحمل نفس الشكاوى. وأصدرت الإدارة بيانا قالت فيه عن شكاوى السجناء قيد التحقيق منذ أسابيع، وتم تحويلها إلى المفتش العام. وأكدت أن أى إساءة بحق السجناء سوف يتم عقابها بموجب القانون.

وعقب هروب مات وسويت فى يونيو الماضى، تم عقاب عدد من موظفى السجن، حيث إدانة أحدهم بمساعدة السجينين على الهرب ويواجه آخر اتهامات جنائية وتم تعليق عمل تسعة مسئولين، فضلا عن الإطاحة بقيادة السجن.

موسكو وواشنطن تتخذان نهجا دبلوماسيا جديدا تجاه سوريا



اليوم السابع -8 -2015


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن دبلوماسيين من روسيا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى العديد من القوى فى الشرق الأوسط، ينخرطون فى جولة دبلوماسية موسعة، فى محاولة لوقف انهيار سوريا الذى يصب فى صالح تنظيم داعش.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية فى تقرير، الأربعاء، أن روسيا أكثر القوى الداعمة للرئيس بشار الأسد، استطاعت بناء علاقات جديدة مع المملكة العربية السعودية، المناوئة للأسد، وتوسطت فى عقد لقاءات بين كبار مسئولى الاستخبارات السورية والسعودية. كما التقى وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، مع نظيره الروسى سيرجى لافروف، فى موسكو، للحديث حول مصير الأسد.

وأشارت إلى عقد لقاءات غير عادية بين القوى المنخرطة فى الحوار. فلقد أجرى كبار مبعوثى روسيا وأمريكا والسعودية أولى لقاءاتهم حول سوريا، الأسبوع الماضى، فيما نقل المسئولون الروسيون تفاصيل اللقاءات لوزير الخارجية السورى، وليد المعلم. والتقى المعلم مسئولين فى عمان، التى تثير علاقتها مع كل من السعودية وإيران احتمالات بمحادثات بين أولئك الغريمين.

وترى نيويورك تايمز أن هذه الفورة الدبلوماسية تشير إلى أن روسيا والولايات المتحدة، التى عرقلت خلافاتهم جهود طويلة لحل الصراع فى سوريا، باتوا يتخذون نهجا مختلفا حيال الأهداف المشتركة والمتمثلة فى وجود حل سياسى للحرب الأهلية فى سوريا، التى تشهد أطراف عديدة، وتطوير استراتيجيات أفضل لمكافحة تنظيم داعش.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن روسيا لعبت الدور العام الأبرز حتى الآن فى المساعى الدبلوماسية الجديدة. ويقول بعض المحللين إن المناقشات تعكس ليونة موقف إدارة أوباما تجاه الرئيس السورى، إذ كانت تصر على ضرورة رحيل الأسد، فضلا عن تشاركها المخاوف مع روسيا بأن ضعف حكومة الأسد أو انهيارها يصب فى صالح تنظيم داعش.

وبحسب مسئولون روس وإيرانيون فإن الرياض وواشنطن وحلفاء آخرون مثل تركيا أصبحوا يدركون أن مكافحة الإرهاب أكثر أهمية من الإطاحة بالأسد، على الرغم من أن الجبير أصر، عقب لقائه برفروف، أنه لا مكان للأسد فى مستقبل سوريا". لكن تقول الصحيفة إنه على النقيض تلك التصريحات، فإن مسئولين أمريكيين وأتراك يقولون إن روسيا باتت على استعداد للبحث عن بديل للأسد.

خبير مالى لـ"بلومبرج":مصر تستفيد من الاستقرار السياسى لجذب المستمثرين



اليوم السابع -8 -2015


قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية إن الاكتتابات العامة الأولية المتعلقة ببورصات الشرق الأوسط فى طريقها للارتفاع لنهاية عام 2015 حتى عام 2016 لاستقرار أسعار النفط وإجراء إصلاحات بالأسواق تشجع المزيد من الشركات لبيع الأسهم، وذلك وفقا لشركة "إرنست أند يانج" الدولية.

وأضافت بلومبرج أن فتح البورصة السعودية أمام المستمثرين الأجانب واللوائح الجديدة التى تطبقها الإمارات التى تخفض نسبة الشركات المساهمة إلى 30 % بعد أن كانت 55%، من شأنهم أن يشجعوا بيع الأسهم، وفقا لما قاله مايور باو، المسئول البارز فى إرينست أند يانج ومتخصص فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذى أكد أن التغيير فى الإمارات لأن يكون التسعير على أساس الطلب وليس على المستويات التى تحددها الجهة المنظمة ستجعل الاكتتابات العامة الأولية أكثر جذبا.

ونقل "بلومبرج" عن باو قوله "الإصلاحات الاقتصادية فى المنطقة تمهد الطريق لرفع نشاط الاكتتابات العامة الأولية التى نرى أن هناك شركات فى الإمارات والسعودية ومصر يستعدون للمشاركة فى القوائم المحتملة" .

وأكد باو أن مصر تظل تستفيد من الاستقرار السياسى وهناك مستوى من الثقة الآن يجذب المستثمرين والشركات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة