بريطانيا تمدد فترة حظر نقل تمثال "سخم كا" إلى خارج البلاد لنهاية أغسطس

الأربعاء، 12 أغسطس 2015 04:04 م
بريطانيا تمدد فترة حظر نقل تمثال "سخم كا" إلى خارج البلاد لنهاية أغسطس تمثال سخم كا - ارشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء، مد فترة الحظر المؤقت لتصدير تمثال "سخم كا" المصرى، والذى باعه أحد المجالس المحلية لمشتر أجنبي، حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

وكان قد تم بيع التمثال، الذى يصل عمره إلى 4 ألاف عام فى مزاد علنى من قبل مجلس مدينة نورثهامبتون المحلى بمبلغ 15.76 مليون استرلينى لتمويل عمليات توسعة بمتحف "نورثهامبتون"، إلا أن الحكومة البريطانية أوقفت عملية مغادرة التمثال للبلاد للمشتري، الذى لم يتم الكشف عن هويته، وقررت مد الموعد النهائى لنقل التمثال إلى 28 أغسطس الجاري، مشيرة إلى أنه من الممكن تمديد الحظر حتى العام المقبل.

يشار إلى أن وزير الدولة بوزارة الثقافة البريطانية إيد فايزى كان قد وضع حظر تصدير مؤقت على التمثال النادر، الذى أهدى للمجلس فى عام 1880، بعد توصية من لجنة مراجعة تصدير الأعمال الفنية والمواد ذات القيمة الحضارية التى يديرها مجلس الفنون فى إنجلترا.. وقالت اللجنة "إن التمثال له أهمية جمالية فائقة، كما أنه مهم فى دراسة تطور الديانة الخاصة والجنائزية فى مصر وتطور تاريخ تصوير الإنسان لذاته".

وكان عدد من المصريين فى بريطانيا قد نظموا وقفة احتجاجية أمام صالة المزادات العالمية "كريستيز" فى لندن للتنديد ببيع التمثال "سخم كا"، وقدمت رابطة إنقاذ التمثال "سخم كا" طلبا إلى منظمة "اليونسكو" للتدخل واتخاذ ما يلزم من إجراءات وفقا لاتفاقية المنظمة فى 1970 من أجل تمكين مصر من استعادة هذا التمثال.


موضوعات متعلقة..



ممدوح الدماطى يناشد محبى الحضارة المصرية بالتبرع لمنع بيع "سخم كا" فى بريطانيا


اتحاد آثار مصر يستغيث.. أنقذوا تمثال "سخم كا"


بالصور.. إنجليز يشاركون المصريين بلندن التظاهر لعودة تمثال فرعونى إلى مصر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة