التايمز: علماء يجرون اختبارات للحصول على أطراف بشرية فى المعمل

السبت، 15 أغسطس 2015 07:09 م
التايمز: علماء يجرون اختبارات للحصول على أطراف بشرية فى المعمل أطراف صناعية - أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن علماء يسعون لنمو أعضاء بشرية داخل مختبرات الأبحاث لحل المشكلة المستمرة لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة أعضاء، حيث تفشل بعضها بسبب رفض جهاز المناعة للعضو الجديد.

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت، أن مجموعة من العلماء يقودهم جراح أسترالى شاب، فى بوسطن، يحاولون حاليا الحصول على ذراع لقرد، من خلال نمو خلايا داخل مختبر أبحاث.

وأضافت الصحيفة أن الفريق يأمل فى الحصول على أول "طرف حيوى"، للقرد، فى أعقاب نجاح تجربة نمو طرف لفأر. ويتمثل الهدف النهائى للتجارب فى استخدامها لمبتورى الأطراف من البشر وحل مشكلة مستمرة للمرضى الذين يخضعون لعمليات زراعة أعضاء إذ تفشل بعض العمليات لرفض جهاز المناعة العضو المنتقل من جسم آخر.

وإذا ما استطاع العلماء بقيادة الجراح الشاب هارالد أوت، الحصول على أطراف بشرية جديدة باستخدام خلايا المريض نفسه، فإن مرضى عمليات زرع الأعضاء لن يحتاجوا إلى أدوية مثبطة للمناعة مدى الحياة، والتى تتركهم عرضة للإصابة بأمراض أخرى.

وقال دانيال فايس، الذى يعمل على أبحاث الرئة بكلية الطب لدى جامعة فيرمونت، إن الخيال العلمى يصبح حقيقة.

ويوجد مختبر الدكتور أوت فى مستشفى ماساتشوستس العام حيث يعمل كجراج صدر، وقد استطاع المختبر من قبل إنماء خلايا لأعضاء، بما فى ذلك الكلية والقلب، لكن الحصول على أطراف، ذات طبقات متعددة من العضلات والأنسجة والأعصاب، هو أكثر تعقيدا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة