الصين تتجاهل احتجاج ماليزيا على أعمال التسلل البحرى قبالة بورنيو

السبت، 15 أغسطس 2015 06:38 م
الصين تتجاهل احتجاج ماليزيا على أعمال التسلل البحرى قبالة بورنيو الشرطة الصينية
كوالالمبور (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وسائل إعلام ماليزية تديرها الدولة اليوم السبت إن الصين تجاهلت الاحتجاجات الدبلوماسية التى تقدمت بها ماليزيا على تسلل سفن حرس السواحل الصينية للمياه قبالة جزيرة بورنيو.

وذكرت وكالة انباء برناما الماليزية أن الحكومة الماليزية ترسل مذكرات دبلوماسية كل أسبوع الى الصين للاحتجاج على تسلل سفن خفر السواحل الصينية إلى مياه المنطقة الواقعة قبالة جزيرة " بيتنج باتينجى على " فى ولاية ساراواك بشرق البلاد.

وقال التقرير أن السفن الصينية موجودة فى المنطقة على مدار العامين الماضيين، ونقلت وكالة انباء برناما عن الوزير برئاسة مجلس الوزراء الماليزى شهيدان قاسم قوله "لم نتلق أى مطالبات هى رسمية من الصين وقالوا ان الجزيرة (بيتنج باتينجى على ) تخصهم نحن نتخذ اجراء دبلوماسيا ولكن أيا كان أسلوب التعامل ، يتعين عليهم الخروج من مياهنا القومية".

ولم يذكر تقرير وكالة برناما عدد السفن الصينية قبالة بورنيو أو ما تفعله هناك. والمنطقة حول ساراواك غنية بالمعادن، وهناك خلافات بين الصين وعدد من جيرانها فى جنوب شرق اسيا بشأن نزاعات متداخلة على مناطق فى بحر الصين الجنوبى .

وكانت الصين قد انخرطت فى عملية استصلاح وإنشاء فى هذه المناطق المتنازع عليها العام الماضى مما ادى الى تصاعد التوترات فى منطقة من أكثر الطرق البحرية حركة فى العالم.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة