الزراعة والرى يتفقان على ضوابط اختيار مناطق الـ 5 .1 مليون فدان

الإثنين، 17 أغسطس 2015 06:28 م
الزراعة والرى يتفقان على ضوابط اختيار مناطق الـ 5 .1 مليون فدان أراضى زراعية _ صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت وزارة الموارد المائية والرى مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى على ضوابط اختيار مناطق استصلاح وزراعة الـ 1.5 مليون فدان.

يأتى ذلك فى إطار التنسيق الدائم والمستمر بين الوزارتين تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن هذه الضوابط أن تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وأن تكون قريبة من شبكة الطرق القومية والكهربائية حتى يتسنى لوزارة الإسكان والتعمير سرعة إقامة المناطق العمرانية وتوفير الخدمات والبنية الأساسية لهذه المناطق.

وصرح مصدر مسئول بقطاع الموارد المائية اليوم الاثنين بأن إجمالى عدد الآبار التى سيتم حفرها فى مشروع الـ5ر1 مليون فدان تصل إلى أكثر من 5 آلاف بئر، بتكلفة حوالى 6 مليارات جنيه، منها 300 ألف جنيه للآبار التى يصل عمق الواحد منها إلى 150 مترا، و3 ملايين جنيه للآبار التى يصل عمق الواحد منها إلى 1000 متر.

وأضاف أنه تم الانتهاء من حفر 600 بئر منها 340 بئرا فى منطقة المغرة جنوب منخفض القطارة و102 بئر فى توشكى و105 أبار فى منطقة الفرافرة القديمة و37 بئرًا فى منطقة عين دالة و16 بئرًا بالصحراء الغربية.

وأشار المصدر إلى أنه تم تحديد الإمكانيات المائية للخزان الجوفى لمشروع المليون ونصف مليون فدان من خلال لجان فنية متخصصة، حيث أن المشروع يعتمد فى اكثر من 80% منه على المياه الجوفية، بينما تعتمد النسبة الباقية على مياه نهر النيل وخاصة مناطق توشكى.

على الصعيد نفسه، تقدم عدد من الشركات العربية والأجنبية والمحلية بعروض لنقل معداتها من منطقة الخليج العربى والتى يتم استغلالها فى حفر آبار البترول للمشاركة فى حفر الآبار الجوفية لمشروع الـ5ر1 مليون فدان بالاشتراك مع الشركات الوطنية بسبب انخفاض أسعار البترول الذى تسببت فى إحجام الشركات عن أعمال التنقيب خاصة وأنه يمكن حفر بئر كل أسبوع بهذه المعدات وهو مايساهم فى سرعة الانجاز خلال البرنامج الزمنى.

وكان دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أكد، فى تصريح سابق، أنه لا توجد مشكلة جوهرية فى تحديد مواقع الآبار الجوفية التى شهدت تعديلات أكثر من مرة نتيجة هذه الضوابط وغيرها، لافتًا إلى أن منطقة غرب المنيا تتوافر بها مساحات تصل لنحو 465 ألف فدان ولكن من المقرر أن نبدأ بـ220 ألف فدان فى المرحلة الأولى وذلك لاستكمال الدراسات الفنية المطلوبة والتأكد من مواقع تخصيص الأراضى المقرر زراعتها على المياه الجوفية.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كلف وزارة الموارد المائية والرى بإعداد تقرير حول إجمالى عدد الآبار الجوفية التى سيتم حفرها فى مناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان مع تحديد عدد الآبار لتحديد التكلفة المتوقعة لهذه الآبار والوقوف على مدى استدامة التنمية فى كل منطقة من مناطق المشروع.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة