يسرا محمد سلامة تكتب: الأقنعة المزيفة

الإثنين، 17 أغسطس 2015 02:08 ص
يسرا محمد سلامة تكتب: الأقنعة المزيفة ورقة وقلم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كنت أعتقد أن الكتابة عن شىء أعرفه هو أمر سهل جدًا، ولا يحتاج إلى الكثير من التفكير؛ لأن الألفاظ التعبيرية ستنساب منك كسريان الماء فى الوادى الجاف، إلا أن ما ظننته يسيرًا كان أصعب من أى شىء آخر أعلمه أو أُجيده، عندما قررت الكتابة عن أشخاص أعرفهم، وقتها فقط علمت أنى لم أكن أعرف شيئًا عن الكتابة، أو عن هؤلاء الأشخاص.

لربما ما جعلنى بهذه الحالة، الناس أنفسهم لا عدم استطاعتى الكتابة، فطبيعة الناس غير مفهومة حقًا، نظن أننا نعلم أشخاصًا لسنواتٍ طويلة، لنكتشف فجأةً أننا أمام أغراب لا نُجيد التعامل معاهم وعلينا أن نبذل أقصى ما فى وسعنا لكى نفهم ما يجول فى أذهانهم، وما تُخفيه ضمائرهم، إنها رحلة مرهقة، متعبة، مكلفة، مرهقة ذهنيًا، متعبة جسديًا، ومكلفة صحيًا، فهى تأخذ منك كل شىء تقريبًا، ولا تُعطيك سوى صدمات، صدمة تلو الأخرى .

كيف عرفناهم؟ كيف ارتبطنا بهم؟ كيف توهمنا أنهم معنا قلبًا وقالبًا؟ كيف انسقنا وراء مشاعرنا دون تفكير فى مواقف حدثت، كان من الضرورى الوقوف أمامها كثيرًا لكى نعلم حقيقة ما نواجهه؟ أسئلة كثيرة لا همَّ لها سوى اعتصار ذهنك، دون فائدة؛ لأنك لن تجد الإجابة الشافية الكافية عن ماهية أى شخص عرفته مطلقًا، كل ما فى استطاعتك وقتها أنك ستنفجر غضبًا على نفسك التى ضيعت كل هذا الوقت معهم، على روحك التى تعلقت بهم وهم لا يستحقون هذا التعلق، على عقلك الذى شغلته كثيرًا بأمورهم ولم تُلقِ بالاً أن تُعطيه فرصة واحدة لكى يُفكر فى تصرفاتهم معك، فتدرك فى نهاية الأمر حقيقتهم التى عَميت عليك.

الكتابة عن شخص تعرفه أشبه بالدخول فى حقل ملغوم، فلا أنت قادر على التوغل فيه ولا أنت قادر على الرجوع بظهرك إلى نقطة البداية، فتظل عالقًا فى مكانك غير مستوعب لطبيعة ما يحدث، فاقد القدرة على التعبير عن ما يجول فى خاطرك، تتصارع بداخلك الكثير من الهواجس تجعلك فى حالة استيقاظ مستمرة؛ لأنك لو أغمضت عيناك ولو للحظات سيمر الشريط أمامك كئيبًا، مُريعًا، وستكره معه نفسك مرارًا وتكرارًا وستلومها على غبائها، وتظل تلعن اليوم الذى عرفتهم فيه، وفى نهاية المطاف لن تُعلمك التجربة، نعم ستبتعد عنهم، لكنك لن تستطع الابتعاد عن الناس جميعًا، وستتكرر الأحداث بشكلٍ متوالٍ، كأنها حدثت البارحة فقط، سيناريو غريب – لكن – فليقل لى أيًا شخص أنه لم يحدث معه، فمن الواضح أن تعذيب النفس بتجاهلنا حقيقة أى شخص نحبه هى عادة درجنا عليها، وسنظل نحيا بها، طالما أن الآخرين يرتدون أقنعة روحية وظاهرية مزيفة، وطالما نحن نتعمد أن نعشق ملامحهم بهذه الأقنعة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة