من يؤخر تشكيل القوائم.. "القانون أم الأحزاب؟".. عميد حقوق القاهرة الأسبق: قانون الانتخابات ليس السبب.. شوقى السيد: ضعف الأحزاب السياسية وعدم وجود كوادر لها.. وهاشم ربيع: تحالف الأحزاب كارثة

الثلاثاء، 18 أغسطس 2015 02:28 ص
من يؤخر تشكيل القوائم.. "القانون أم الأحزاب؟".. عميد حقوق القاهرة الأسبق: قانون الانتخابات ليس السبب.. شوقى السيد: ضعف الأحزاب السياسية وعدم وجود كوادر لها.. وهاشم ربيع: تحالف الأحزاب كارثة البرلمان
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلف الخبراء والسياسيون حول سبب تأخر الأحزاب فى إعلان قوائمها الانتخابية حتى الآن، رغم أن المشاورات مستمرة منذ أكثر من عام، حيث أرجع البعض ذلك إلى بعض البنود فى قانون الانتخابات، فى الوقت الذى أكد فيه آخرون، أن المشكلة تكمن فى ضعف الأحزاب نفسها.

قانون الانتخابات مفصل وفقًا للدستور


قال الدكتور محمود كبيش عميد كلية الحقوق الأسبق جامعة القاهرة، إن قانون الانتخابات فى مجمله لا يُصعب مهمة الأحزاب فى تشكيل قوائم وتم تفصيله بما يتواءم مع الدستور وتطبيقًا له، ولفت إلى أن القوائم مشكلتها فى إجبار الناخب على اختيار بعض الأشخاص قد لا يكون راغبًا فى انتخابهم.

وأشار عميد كلية الحقوق الأسبق، إلى أن تأخر الأحزاب فى عمل قوائم بسبب عدم قدرتهم على اختيار أعضاء ومرشحين لهم قبول لدى الشارع المصرى، مؤكدًا أن اعتزال كوادر سياسية وابتعادها عن العمل السياسى والعمل العام لظروف المرحلة يصعب من تشكيل القوائم.

وتابع الدكتور محمود كبيش: "لا توجد انتخابات فى العالم المتحضر يتم حصرها فى القوائم، فأكثر الوقت الحديث عن القائمة، بالرغم من أن العدد الأكبر من المقاعد خاص بالمقاعد الفردية"، لافتًا إلى أن الحديث عن "كوتة معينة" بحسب الدستور نص دستورى يخالف القواعد الديمقراطية، لأنها تجبر الشعب، ويتم فرض هذه الفئات على الناخبين.

شوقى السيد: القانون سَهل تشكيل قوائم


بدوره أكد الدكتور شوقى السيد، الخبير القانونى، أن قانون الانتخابات سهل كثيرًا على الأحزاب تشكيل القوائم الانتخابية، رغم اشتراطه ضرورة وجود قوائم أساسية واحتياطية، موضحًا أن القانون لم يشترط أن تكون القوائم على مستوى الجمهورية.

وأضاف السيد، أن قانون الانتخابات البرلمانية برىء من عدم قدرة عدد كبير من الأحزاب على تشكيل كل قوائمها الانتخابية، مشيرًا إلى ضعف بعض الأحزاب الموجود على الساحة حاليًا، وهو ما يؤدى إلى تأخر تشكيل قوائم بشكل نهائى إلى الآن.

هاشم ربيع: تأخر القوائم بسبب القانون والأحزاب


قال الدكتور عمرو هاشم ربيع الخبير فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن مشكلة تأخر تشكيل القوائم تكمن فى القانون والأحزاب والدستور نفسه، لافتًا إلى أن الأحزاب أساسها التنافس، ويتم تأسيسها بسياسيات مختلفة لكنه فى مصر "الأحزاب خلقت لتتحالف وهى كارثة أبتدعها القانون والدستور".

وأضاف هاشم ربيع، أنه لا توجد موانع من عمل تحالفات على أن تكون فى أضيق الحدود، مشيرًا إلى أن فرض كوتات أمر غير مقبول، فلجنة الخمسين التى وضعت الدستور هى المشكلة الأكبر فى المعادلة الحالية.

باحث سياسى: قانون الانتخابات صعب تشكيل القوائم


من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن قانون الانتخابات البرلمانية صعب على بعض الأحزاب والتحالفات تشكيل كل قوائمها الانتخابية على مستوى الجمهورية.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الأحزاب أيضًا تتحمل مسئولية عدم تشكيل قوائم انتخابية حتى الآن، بسبب ضعف كوادرها وأيضًا فشل بعض التحالفات الانتخابية، موضحًا أن الأحزاب التى قررت خوض الانتخابات بشكل منفرد هى من استطاعت أن تشكل قوائم انتخابية بشكل سريع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة