"الزراعة": الموجة الحارة لم تؤثر على المحاصيل الصيفية

الأربعاء، 19 أغسطس 2015 02:08 م
"الزراعة": الموجة الحارة لم تؤثر على المحاصيل الصيفية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن عدم تأثر أغلب محاصيل الخضر سواء فى الإنتاجية أو الجودة بالموجة الحارة التى تعرضت لها البلاد الفترة الماضية، ودللت على ذلك بعدم ارتفاع الأسعار طوال تلك الفترة.

وأرجعت وزارة الزراعة فى بيان لها، اليوم الأربعاء، أن السبب فى ذلك انتشار الأصناف المستنبطة عن طريق مركز البحوث والمقاومة لدرجات الحرارة، فضلاً عن اتباع المزارعين والمنتجين للتوصيات العلمية والتى من أهمها تقارب فترات الرى خلال تلك الفترة فى الأراضى المكشوفة والرى يومياً فى حال نظام الزراعة بالرى بالتنقيط فى الصباح الباكر مع الاعتدال فى التسميد، وهو الأمر الذى قلل خسائر تلك الموجة.

وقال تقرير "الوزارة"، إن المحاصيل الصيفية مثل الذرة الرفيعة والمحاصيل الزيتية وفول الصويا ومحاصيل العلف الصيفية لم يكن هناك تأثير ملحوظ للموجة الحارة عليها، إلا إذا تخطت درجة الحرارة 50 م°، وهو التأثير الذى يقل فى حال اتباع التوصيات العلمية فى الرى، فضلا عن محاصيل الطماطم، التين، الجوافة، الفاصوليا، الباذنجان، القرعيات، الجزر، الفلفل، الخضر الورقية، البطاطس والباميا، والتى لم تتاثر بالارتفاع الحالى لدرجات الحرارة.

يذكر أن مستوى درجات الحرارة ارتفعت على مستوى العالم من 0.6°م فى بداية التسعينات إلى 0.74°م منذ حوالى 6 سنوات تقريبا، والتى تعد أكبر زيادة منذ 10 آلاف عام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة