بالصور.. رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر يستغيث: أنقذوا صناعة السكر..الاستيراد يدمر زراعة القصب والبنجر..خسائرنا 100مليون جنيه ومصانع السكر سحبت على المكشوف ب4مليارات جنيه وسأستدين لدفع رواتب أغسطس

الخميس، 20 أغسطس 2015 09:12 م
بالصور.. رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر يستغيث: أنقذوا صناعة السكر..الاستيراد يدمر زراعة القصب والبنجر..خسائرنا 100مليون جنيه ومصانع السكر سحبت على المكشوف ب4مليارات جنيه وسأستدين لدفع رواتب أغسطس مؤتمر مصنع الدلتا للسكر بالحامول
كفر الشيخ محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكيميائى عبد الحميد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر، خلال تصريحات صحفية، إن صناعة السكر فى مصر مهددة بالتوقف، وتواجه مخاطر عدة فى ظل تجاهل من المسئولين فى الدولة.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده عبد الحميد سلامة بمقر مصنع الدلتا للسكر بالحامول بكفر الشيخ، بحضور مراسلى الصحف ومديرى المكاتب ومراسلى القنوات الفضائية.


الاستيراد على إطلاقه يدمر صناعة السكر فى مصر


وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر، أنه يتم استيراد السكر الخام والأبيض من الخارج على إطلاقه بدون تقييد وطرحه بالأسواق بأسعار أقل من السكر المصرى، وهذا سيدمر صناعة السكر فى مصر تمامًا، مشيرًا إلى أن الصناعة السكر كانت تسير بشكل جيد خلال الأعوام الماضية .

وقال: إن مصر تنتج مليون طن سكر من القصب، ومن البنجر مليون و300 ألف طن والدولة تحتاج لـ 3 ملاين طن، والعجز 500 ألف طن ونحن نحتاج لسد الفجوة بالشراء من الخارج فقط.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر إلى أن انخفاض سعر عملة البرازيل إلى النصف وهى تنتج 25% من إنتاج العالم، وانخفاض أسعار العملة بالبرازيل خفضت أسعار السكر العالمية إلى النصف، وأصبحت التكلفة الزراعية فى مصر أعلى من الإنتاجية فى العالم بألف جنيه للطن .

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر إلى أننا نزرع 500 ألف فدان بنجر، وكذلك 550 ألف فدان قصب، ومتوسط الزراعة للفلاح هى فدان للفلاح والمزارع، وهذا يجعل الفلاح غلبانا وبسيطا، ويحتاج إلى المساعدة لذلك التكلفة الزراعية للفدان تزيد على أى دولة فى العالم بألف جنيه للطن .

وقال يجب ألا يقارن الفلاح البسيط، الذى لا يملك غير فدان للزراعة بالقصب أو البنجر بآلاف الأفدنة، التى يزرعها المزارعون والتجار فى دول العالم بأمريكا والبرازيل وأن سعر تكلفة طن البنجر عالميا 3 آلاف جنيه وداخل مصر 4200 جنيه.

رئيس شركة بنجر الدلتا للسكر: طرقت أبواب الحكومة ولم يستجب لى أحد


وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر، أنه طرق جميع أبواب الحكومة وأطلعهم على الأمر، ولكن لم يستجب أحد مؤكداً أنه تم استيراد مليون و350 ألف سكر خام و100 ألف طن سكر أبيض، وهذا ما تسبب فى انهيار زراعة وصناعة السكر فى مصر ونحن لا نحتاج إلا 500 ألف طن فقط .

وقال الكميائى عبد الحميد سلامة، إنه تم إقرار 700 جنيه جمارك على طن السكر الأبيض، ولم تفرض جمارك على السكر الخام ونستورد منه مليون و350 ألف طن فى العام وللأسف أن وزير التجارة والصناعة الحالى رد ما تم تحصيله من جمارك للمستوردين .

وكشف الكميائى عبد الحميد سلامة أن طاقة تكرير السكر فى مصر 4 ملايين طن فى العام، وهو عدد ضخم جدًا، مشيرًا إلى أنه لو استورد السكر الخام من الخارج وقمنا بتكريره سنكسب كثيرا داخل مصانعنا، ولكن ذلك سيدمر زراعة وصناعة السكر فى مصر لمدة 20 سنة .


شركة بنجر الدلتا للسكر: خسائرنا 100مليون جنيه


وأشار الكميائى عبد الحميد سلامة إلى أن شركة الدلتا للسكر حققت 200 مليون أرباحا خلال عام 2014 والعام الحالى خسائرنا 100 مليون جنيه لارتفاع التكلفة منها 300 جنيه لكل طن سكر تكلفة غاز، وارتفاع الأجور والنقل ومستلزمات الإنتاج وارتفعت تكلفة كل طن 500 جنيه، وهو ما أحدث تلك الخسائر وهى معرضة للارتفاع .

وأشار الكميائى عبد الحميد سلامة ننتج منتجات سنوية غير السكر وهى علف ومولاس، وكان سعر العلف العام السابق ألف جنيها وانخفض إلى 800 جنيه والمولاس انخفض من 1300 جنيه إلى 700 جنيه، وكسب 300 مليون جنيه من سعر العلف والمولاس العام الماضى وهذا العام انخفض إلى 150 مليون جنيه.

وقال الكميائى عبد الحميد سلامة: إن تكلفة طن السكر من القصب 4 آلاف جنيها وتكلفة طن البنجر تكلف 3500 جنيه غير التكلفة الصناعية، وبرغم ذلك يتم تدعيم مزارعى القصب بألف جنيه من قبل الدولة ولا يعاملون مزارع البنجر بالمثل .

لدينا مخزون 260ألف طن وإنتاجنا يكفينا حتى 2017م فكيف نستورد ؟


وأشار الكيميائى عبد الحميد سلامة إلى أنه أنتج 310 آلاف طن سكر من بنجر السكر هذا العام وباقى 57 طن بنجر من العام الماضى، ويكون المجموع 367 ألف طن بنجر ومازال بالمخازن 260 ألف طن لم يتم بيعها فكيف نستور السكر الخام والأبيض من الخارج، ولدينا ما يكفينا من مخزون وإنتاج حتى 2017م.

وأضاف الكميائى عبد الحميد سلامة، أنه سحب على المكشوف مليارًا و50 مليون جنيه من البنوك من أجل دفعهم للفلاحين وعدم تدمير زراعة البنجر، وجميع شركات البنجر فى مصر سحبت على المكشوف 4 مليارات جنيه .

وأشار الكميائى عبد الحميد سلامة إلى أن البنك رفض منحنا سلفة لدفع رواتب العاملين والموظفين، وذلك اضطررنا لسحب قروض لدفع رواتب العاملين والموظفين، مطالبا وزير الصناعة المهندس منير فخرى عبد النور بإنقاذ صناعة السكر المصرية.

أناشد الرئيس بإنقاذ تلك الصناعة وإنقاذ الفلاح من مصير مجهول ينتظره


وأضاف أناشد الرئيس عبد الفتاح السيسى بمنع استيراد السكر الأبيض والسكر الخام ونستورد الكميات، التى تمثل الفجوة مابين الإنتاج والاستهلاك، وهى نصف مليون طن وفرض جمارك ألف جنيه على طن السكر الخام، وهو فرق السعر بين السكر المحلى والخام.

مشيراً إلى أنه يخشى على مصير الفلاح المصرى عندما تتراكم أطنان السكر بالمصانع ولا مجال لبيعها، ولن تستطيع المصانع استقبال البنجر من الفلاح لعدم إيفائها بدفع ثمن البنجر، فهذا يؤثر على زراعة الفلاح للبنجر.


المطالبة بعودة لجنة تداول السكر


وقال الكميائى عبد الحميد سلامة: إنه يطالب بعودة لجنة تداول السكر والمشكلة من وزارات الصناعة والزراعة والتجارة الداخلية والخارجية والتجار الكبار للسكر، والتى كانت موجودة قبل الثورة، وتم حلها عقب ثورة يناير، مشيرًا ومن خلال الصندوق يتم دعم المزارع وصناعة السكر فى حالة حدوث تغييرات للصناعة بارتفاع سعر العالمى.


سأرحل عندما أفقد الأمل فى استجابة الحكومة لى وأحملهم مسئولية انهيار الصناعة


وأضاف الكميائى عبد الحميد سلامة، أنا تعبت وخايف على صناعة السكر فى مصر ومنذ 35 عاما وأنا فى تلك الصناعة وبدأتها فى مصر وخايف عليها من الانهيار، وإذا لم يجد أحد من مسئولى الحكومة حلا لها سأرحل وأرتاح .


اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة