طرح الإصدارات الذهبية التذكارية لقناة السويس نهاية أغسطس بـ4100 جنيه

الخميس، 20 أغسطس 2015 12:39 م
 طرح الإصدارات الذهبية التذكارية لقناة السويس نهاية أغسطس بـ4100 جنيه الإصدار التذكارى الذهبى لقناة السويس
كتبت منى ضياء وهانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة المالية لطرح الإصدار التذكارى الذهبى لافتتاح قناة السويس الجديدة نهاية الشهر الحالى للجمهور، حيث تقوم حالياً مصلحة سك العملة بالانتهاء من سك الفئات المقررة للإصدار والتى تشمل ربع أونصة ونصف أونصة وواحد أونصة و2 أونصة (ربع أونصة تساوى جنيه دهب وزناً وهى أصغر فئة تم سكها وإصدارها).

وأكد محمد السبكى، القائم بأعمال رئيس مصلحة سك العملة، أن المصلحة وضعت أرقاما مسلسلة لقطع الإصدار التذكارى للقناة، مما سيزيد من قيمتها المادية والتاريخية، لافتاً إلى أنه سيتم الطرح للجمهور ولهواة جمع التذكارات من خلال مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية وهيئتى قناة السويس والبريد وفروع البنوك العاملة فى السوق المصرية.

وحول قيمة بيع الإصدار التذكارى، أوضح "السبكى" أن قيمة ربع الأونصة، والتى تعادل جنيه ذهبى من حيث الوزن، سيتم ببيعها بقيمة 4100 جنيه، وهى أعلى من قيمة الجنيه الذهب.

وحول أسباب ارتفاع قيمة الإصدار التذكارى، أشار المهندس شريف حازم، مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، إلى أن تحديد سعر البيع بأعلى من سعر بيع الجنيه الذهب يرجع للقيمة التاريخية للعملات التذكارية، حيث إنها تخلد مناسبات قومية مهمة، مشيراً إلى أن هناك عملات تذكارية تم إصدارها تخليدا لشخصيات وطنية، مثل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وكوكب الشرق أم كلثوم، والفنان الكبير عبد الحليم حافظ، ما زالت تباع حتى الآن بمصلحة الخزانة العامة، وتتداول حاليا بأسعار أعلى من سعر إصدارها فى ذلك الوقت، لأنه بمرور الزمن تزداد قيمتها.

وحول تذكار افتتاح قناة السويس الجديدة، أشار إلى أنه تم إصدار عدد محدود خاص بهذه المناسبة القومية، وسوف يتم بيع كل تذكار منها داخل علبة فاخرة من الخشب صممت خصيصاً لذلك وسيرفق مع التذكار شهادة توضح أبعاد فئة التذكار ووزنه وتاريخ وجهة الإصدار (مصلحة سك العملة المصرية) والعدد الإجمالى للإصدارات من هذه الفئة، وهو عدد محدود إلى حد كبير مما سيزيد من قيمة هذا الإصدار التذكارى، حيث يصلنا استفسارات عديدة عن موعد طرحه من هواة جمع العملات التذكارية من خارج وداخل مصر.

وفى سياق متصل، كشف شريف حازم عن الانتهاء من سك مليون قرص معدنى من الجنيه المعدنى المتداول بمناسبة افتتاح القناة، حيث يحمل أحد اوجه الجنيه المعدنى صورة لشعار قناة قناة السويس الجديدة.

وأضاف أن هذا الإصدار الخاص من الجنيه المعدنى المتداول سيطرح للتداول بالأسواق الأسبوع المقبل من خلال البنك المركزى الذى سيقوم بتوزيعه على فروع البنوك العاملة بمصر، ومن خلال مصلحة الخزانة العامة التى ستطرحه للجمهور، وهو ما يستهدف مشاركة جموع الشعب المصرى فى اقتناء هذا الإصدار من الجنيه للاحتفاظ به، باعتباره مناسبة قومية للشعب المصرى.

وأوضح أنه يتم حالياً سك كميات أخرى من الجنيه المعدنى لطرحها تباعا لتغطية الطلب المتزايد على هذا الإصدار التذكارى، حيث تلقت وزارة المالية ومصلحتا الخزانة العامة وسك العملة الكثير من الطلبات والتساؤلات حول الإصدار وموعد طرحه فى الأسواق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة