الحكومة تحظر ممارسة السياسة أو المشاركة فى أعمال دعائية ومظاهرات خلال تأدية فريضة الحج.. "التضامن": شحن أمتعة الحجاج بالبريد لمحل إقامتهم.. و"غادة والى" تتعهد بتذليل العقبات

الثلاثاء، 25 أغسطس 2015 07:20 م
الحكومة تحظر ممارسة السياسة أو المشاركة فى أعمال دعائية ومظاهرات خلال تأدية فريضة الحج.. "التضامن": شحن أمتعة الحجاج بالبريد لمحل إقامتهم.. و"غادة والى" تتعهد بتذليل العقبات غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على استمارة طلب أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين فى الحصول على تأشيرة الحج لهذا العام موسم 1436 _ 2015، والتى أعدتها المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة برئاسة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى.

وتضمنت جميع البيانات الشخصية للحجاج وأعمارهم وتحديد نوعية مستوى الحج من بين المستويات الثلاثة، وهما المستوى الاقتصادى الذى يبعد عن الحرم بمسافة 1000 متر، والمستوى الثانى بفنادق 4 نجوم ويبعد عن الحرم 750 مترا، والمستوى الأول ويوجد بالمنطقة المركزية بساحة الحرم وبفنادق خمسة نجوم والتسكين بغرف رباعية، وكذلك كتابة نوع الأمراض إذا كان لدى الحاج أى من الأمراض، وأيضاً بيانات المرافق للحاج إذا وجد مع ضرورة شهادة طبية بالحالة الصحية للحاج صادرة من إحدى الجهات المعتمدة التى تقرها المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة.

حظر السياسة وأعمال المظاهرات والاعتصام


وتضمنت استمارة الحج لهذا العام، التى حصل "اليوم السابع" على صورة منها، العديد من التعليمات والشروط لحجاج الجمعيات الأهلية وهى حظر ممارسة أى أعمال دعائية، وكذلك التجمعات ذات الأهداف السياسية أو غير ذلك من أعمال المظاهرات أو الاعتصام مع عدم افتراش الأرض بالطرق المؤدية إلى الحرمين وجسر الجمرات وفى المشاعر المقدسة "منى وعرفات والمزدلفة"، حفاظا على الأمن العام بالأماكن المقدسة، على أن تقوم بعثة وزارة التضامن بالتنسيق مع البعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية ووزارة الحج السعودى بتلقى الشكاوى الخاصة بالحجاج والعمل على حلها خلال تأدية المناسك.

وبحسب البيانات التى تضمنتها الاستمارة، ضرورة تعهد الحجاج بكتابة بياناتهم صحيحة وتحملهم المصروفات الإدارية بقيمة 1% كرسوم إدارية فى حالة رفض طلب الحاج، بسبب عدم صحة بياناته، إضافة إلى تعهده بتنفيذ كل الشروط والضوابط التى وضعتها المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة.

فيما تضمنت استمارة الضوابط أن تكون خدمات نقل أمتعة الحاج من الفنادق إلى مطارات المغادرة بالمملكة العربية السعودية وفى حدود الأوزان المسموح بها، والتنسيق مع البريد المصرى لشحن العفش الزائد للحجاج إلى محل إقامتهم بمصر بأقل الأسعار، وأن بعثة الوزارة ستكون فى رعاية حجاج الجمعيات وتلقى شكواهم على مدار 24 ساعة، وأن الحج رحلة شاقة رغم توفر كل وسائل الراحة الحديثة، وأن يلتزم الحجاج بتعليمات المملكة العربية السعودية بأن يكون أداء نسك الهدى من خلال البنك الإسلامى للتنمية أو الراجحى أو بالتوجه مباشرة إلى المذابح المفتوحة، ضمانا لأداء النسك طبقا لأصول الشريعة الإسلامية، وبعيدا عن الوسطاء والمحتالين.

وأشارت إلى أنه سيتم توفير خدمات النقل بين مدن الحج وهى مناطق جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بنظام الرد الواحد بالمشاعر المقدسة، والتصعيد إلى عرفات مباشرة والعودة من "منى" ثالث أيام التشريق، طبقا للقواعد المعتمدة من السلطات السعودية، مع توفير وجبتى فطار وغذاء للحجاج، وأنه سيتم التنسيق مع البريد المصرى لشحن أمتعة الحجاج الزائدة عن الأوزان المسموح بها إلى محل إقامتهم بأقل الأسعار.

توفير الرعاية الكاملة للحجاج خلال تأدية المناسك


فيما أكدت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم توفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج خلال تأدية المناسك، مع تذليل كل العقبات والمشاكل التى تواجه الحجاج، لافتة إلى أن مجلس الوزراء شكل لجنة عليا لمتابعة إجراءات سفر الحجاج بمشاركة الوزارات المعنية بشئون الحجاج، وأنه سيتم التنسيق مع وزارة الصحة لتخصيص عيادات طبية لرعاية حجاج الجمعيات، وكذلك التنسيق مع وزارة الأوقاف لاختيار الدعاة لتوعية الحجاج بأداء مناسك الحج.

ومن جانبه أكد أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى، أنه تم تخصيص 5% من تأشيرات حجاج الجمعيات الأهلية، البالغ عددها هذا العام 10 آلاف تأشيرة فقط للحالات الإنسانية بكل محافظة، إضافة إلى اختيار المشرفين بعيداً عن المجاملات، على أن يكون 50% من المشرفين ممن سبق لهم الحج لتمتعهم بالخبرة التى تؤهلهم لخدمة الحاج خلال تأدية مناسك الحج.


اليوم السابع -8 -2015



موضوعات متعلقة..


- وزيرة التضامن: سفر أول أفواج حجاج الجمعيات 4 سبتمبر المقبل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة