خلال افتتاح فعاليات جرش الثقافية

وزيرا ثقافة مصر والأردن يتفقان على ضرورة وضع إستراتيجية ثقافية لمواجهة التطرف

الأربعاء، 26 أغسطس 2015 12:33 م
وزيرا ثقافة مصر والأردن يتفقان على ضرورة وضع إستراتيجية ثقافية لمواجهة التطرف الدكتور عبد الواحد النبوى
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور عبدالواحد النبوى وزير الثقافة ونظيرته الأردنية الدكتورة لانا مامكغ، مساء الثلاثاء، فعاليات "الأيام الثقافية المصرية" ضمن فعاليات جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015، وذلك بقاعة بلدية جرش الكبرى.

وقال النبوى، إن الوضع الراهن فى المنطقة العربية يتطلب من جموع المثقفين ووزراء الثقافة العرب وضع إستراتيجية ثقافية عربية موحدة لمواجهة مخاطر الإرهاب والتطرف والجهل والظلام والحفاظ على وسطيتنا وحضاراتنا وعلى شعبنا العربى وعرضها فى أول اجتماع لوزراء الثقافة العرب.

وأضاف النبوى، أن الثقافة هى التعبير عن المعرفة وتاريخ ورقى وحضارة الإنسان، وأن الشعوب العربية لديها من الحضارة و الإرث الثقافى الكثير الذى يجب الحفاظ عليه وإعلاء مميزاته فى عقول شبابنا لكى نحقق ما نطمح إليه من تقدم وقوة، مشيرا إلى أن رسالة صناع الثقافة هى نشر السلام والتسامح وثقافة القيم الايجابية. وقال "الكثيرون كانوا يريدون لنا أن نتخلف، إلا أن هذا لم ولن يحدث".

وأكد وزير الثقافة أن الأردن ومصر لديهما تاريخ مشترك وعلاقات قوية على كل الأصعدة، ووجه الشكر للشعب الأردنى ووزارة الثقافة الأردنية للجهود الضخمة التى بذلتها لتنظيم هذه الفاعلية الكبيرة،مشيرا إلى أنه حرص أن يكون أول المبادرين للمشاركة فى هذا الحدث، معربا عن تمنياته بأن تحظى هذه الفعالية بإعجاب الجميع.

وأكدت الدكتورة لانا مامكغ وزيرة الثقافة الأردنية على أهمية التواصل الثقافى بين الدول العربية خاصة فى ظل هذه الهجمة الظلامية الراهنة التى تحاول أن تغتال كل أواصر الصلة الإنسانية بين أبناء الأمة، فيما رحبت بإقامة هذه الفاعلية المصرية فى مدينة جرش، قائلة "إن مصر فى قلوبنا جميعا".

وقالت "التقيت وزير الثقافة فى وقت سابق اليوم وتحدثنا عن أهمية التعاون المستمر فى القطاعات الثقافية كما فى السياسية والإنسانية بين البلدين". معربة عن تمنياتها بأن تحمل الأيام القادمة الكثير من البهجة والسرور للشعوب العربية والإسلامية عامة والشعب المصرى بصفة خاصة، وأن يعم الأمن والسلام ربوع المنطقة.

وقد افتتح الوزيران يرافقهما السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، معرض الحرف اليدوية والتقليدية التراثية المقام بقاعة بلدية جرش الكبرى، والذى يضم معروضات منها الرسم على الخزف والنقش على النحاس.

وقدمت الفرقة القومية المصرية، خلال افتتاح الفاعلية، عروضا حازت إعجاب الحضور فيما تقدم يومى الأربعاء والخميس عروضا بمركزى السلط الثقافى بمحافظة البلقاء والملك عبدالله الثانى الثقافى بمحافظة الزرقاء.

كما حضر الافتتاح المهندس محمد أبوسعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية والدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وأعضاء السفارة المصرية إلى جانب عدد من السفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى المملكة.

وكان الوزيران قد بحثا قبل الافتتاح سبل التعاون بين البلدين وتفعيل الاتفاقية والبرنامج الثقافى المشترك والاستفادة من الخبرات الفنية بينهما فى إدارة العمل الثقافى والتنسيق فى إقامة الفعاليات والأنشطة المشتركة.

ويأتى اختيار جرش مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015 فى إطار مشروع مدن الثقافة الأردنية الذى أطلقته وزارة الثقافة عام 2007، والذى يقضى باختيار مدينة أردنية للثقافة كل عام فى مسعى لتعميم الثقافة على المحافظات وتركيز المشروعات والأنشطة الثقافية فيها على مدى عام كامل، ويسعى هذا المشروع إلى ضمان عدالة توزيع الثقافة على محافظات المملكة، وتشارك مصر فى هذا الاحتفال دعما للتعاون المشترك بين البلدين فى كل المجالات ومن بينها التعاون الثقافى.

وتتميز مدينة جرش بكونها مدينة معدة لاستقبال كل الفعاليات الثقافية حيث تتواجد المسارح والمكتبات إضافة إلى المواقع التاريخية والأثرية الذى يؤكد التنوع الثقافى والحضارى.


موضوعات متعلقة..


توقيع رواية "30 يوم فى تركيا" ببيت دون الخميس القادم










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة