كل ما تريد معرفته عن طائرة فيس بوك لتوصيل الإنترنت المجانى للمناطق النائية.. أجنحتها 42 مترا.. مدعومة بأحدث أجهزة الليزر لإيصال النت من على بعد.. يمكنها التحليق 90 يوما دون توقف بالطاقة الشمسية

الإثنين، 03 أغسطس 2015 03:08 م
كل ما تريد معرفته عن طائرة فيس بوك لتوصيل الإنترنت المجانى للمناطق النائية.. أجنحتها 42 مترا.. مدعومة بأحدث أجهزة الليزر لإيصال النت من على بعد.. يمكنها التحليق 90 يوما دون توقف بالطاقة الشمسية طائرة فيس بوك الجدية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى عام 2013 أطلقت "فيس بوك" خدمة غير هادفة للربح وهى Internet.org، التى تهدف إلى وصول الإنترنت إلى 60% من سكان العالم الذين لا يتمتعون بالخدمة وعددهم يصل الآن إلى حوالى 4 مليارات نسمة، ويوم الخميس الماضى أعلنت الشركة عن اثنين من المعالم الرئيسية لتلك المهمة، وأهم هذه المعالم هى الطائرات التى تعمل بالطاقة الشمسية والمزودة بأحدث نظام ليزر فى العالم والذى يمكنه نقل البيانات فى 10S من GB فى الثانية الواحدة، والذى يمكنها أن تستخدم لنقل الإنترنت لاسلكية إلى المناطق النائية التى لا يتمتع مواطنوها بخدمة الإنترنت.

وإذا كنت أن تتعرف أكثر على الطائرات الحديثة التى تسير بالطاقة الشمسية والتى ستكون أيقونة لفيس بوك فى السماء، فموقع businessinsider البريطانى شرح تفاصيلها لتتعرف عليها أكثر.

- حال سكان المناطق النائية


حوالى 10? من سكان العالم يعيشون فى أماكن لا تتمتع بالبنية التحتية للإنترنت على الأرض مثل أبراج الخليوى، وناقلات الميكروويف، أو كابلات الألياف البصرية وهذا لأن كل هذه الأشياء تحتاج إلى تكلفة مرتفعة، وهذا ما تعمل عليه فيس بوك، حيث إن الطائرات الخاصة بالشركة المجهزة بالليزر ستقوم بتوصيل الإنترنت مجانا دون تكلفة كبيرة كالتى تحتاجها البنية التحتية.

طائرة فيس بوك الجدية  -اليوم السابع -8 -2015
طائرة فيس بوك الجدية

بناء الطائرة الحديثة لفيس بوك  -اليوم السابع -8 -2015
بناء الطائرة الحديثة لفيس بوك

- التقنيات الخاصة بالطائرات


هذه الطائرات عمل عليها فريق من الشركة فى المملكة المتحدة وتحمل اسم Aquila وهى لها أجنحة مثل الطائرة بوينج 737 (بين 102 و138 قدما)، لكن وزنها هو ثلاثة أضعاف السيارة الكهربائية، وهذه الأجنحة مصنوعة من ألياف الكربون الذى يعتبر أقوى من الفولاذ وفى خفة الألمنيوم.
طائرة الطاقة الشمسية لفيس بوك  -اليوم السابع -8 -2015
طائرة الطاقة الشمسية لفيس بوك


العمل على الطائرة الحديثة للإنترنت  -اليوم السابع -8 -2015
العمل على الطائرة الحديثة للإنترنت

- قدرة الطائرة الجديدة


من الناحية النظرية، فإن الطائرة التى تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على الطيران لمدة 90 يوما على التوالى دون توقف، مع دائرة اتصال للمناطق التى تحلق فوقها نصف قطرها 50 كيلومترا، وقالت الشركة إن أطول رحلة معروف حتى الآن حلقت 14 يوما فقط بشكل متواصل، ولكن طائرات اكويلا ستطير ما بين 60،000 و90،000 قدم خلال النهار.
	جانب من أجنحة الطائرة  -اليوم السابع -8 -2015
جانب من أجنحة الطائرة


مراحل تصنيع الطائرة  -اليوم السابع -8 -2015
مراحل تصنيع الطائرة

- نظام الليزر فى الطائرة


الطائرات وحدها ليست كافية لتنفيذ آمال "فيس بوك" فى توصيل الإنترنت للمناطق النائية ولكنها أيضا عليها أن تقوم بتطوير أجهزة الليزر الخاصة بها التى بدأت بالفعل اختبارها الآن على أرض الواقع، وتقول الشركة إنه لا يزال أمامها طريق طويل ولكن هناك هدف يسعون إليه وسيصلون بالابتكار وبذل المجهود.
	الارتفاع الذى ستحلق فيه طائرة فيس بوك  -اليوم السابع -8 -2015
الارتفاع الذى ستحلق فيه طائرة فيس بوك


تقنية الليزر المتطورة  -اليوم السابع -8 -2015
تقنية الليزر المتطورة

- تفاصيل الرحلة التى ستقوم بها الطائرة


الطائرة ستحلق على ارتفاع محدد أسفل القمر الصناعى، ومن ثم ستكون قادرة على استخدام الليزر للربط مع بعضها البعض ومع الأماكن التى ستزودها بالإنترنت، وقالت الشركة إن رحلات التجريبية بشكل واسع النطاق ستبدأ فى وقت لاحق هذا العام، وأنها عقدت بالفعل بعض الرحلات التجريبية على نطاق أصغر فى الملكة المتحدة.
فيس بوك يطلق طائرة لتوصيل الإنترنت  -اليوم السابع -8 -2015
فيس بوك يطلق طائرة لتوصيل الإنترنت









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة