وزير الزراعة: فتح جميع الحدائق الخميس المقبل مجانا احتفالا بافتتاح قناة السويس الجديدة.. الانتهاء من كراسات شروط المليون فدان لعرضها على المستثمرين.. صلاح هلال: استصلاح 80 ألف فدان بالطور وشمال سيناء

الإثنين، 03 أغسطس 2015 03:35 م
وزير الزراعة: فتح جميع الحدائق الخميس المقبل مجانا احتفالا بافتتاح قناة السويس الجديدة.. الانتهاء من كراسات شروط المليون فدان لعرضها على المستثمرين.. صلاح هلال: استصلاح 80 ألف فدان بالطور وشمال سيناء الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه يجرى حاليا تنفيذ مخطط لزيادة معدلات التنمية فى سيناء تزامنا مع افتتاح مشروع قناة السويس، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا الانتهاء من مأخذ الرى الواقعة على ترعة السلام لاستصلاح 40 ألف فدان كمرحلة أولى تعتمد على مياه الرى السطحى من ترعة الشيخ جابر بشمال سيناء.

الانتهاء من الصوب الزراعية بقرية الأمل


وأضاف هلال على هامش افتتاح المتحف الحيوانى بحديقة حيوان الجيزة، أنه تم الانتهاء من الصوب الزراعية بقرية الأمل شرق قناة السويس لاستصلاح 4 آلاف فدان، بالإضافة 514 صوبة زراعية ومثلها من المنازل للمنتفعين تكون نموذجا للتوطين فى مشروع المليون فدان، مشيرا إلى أن إدارة الصوب الزراعية فى قرية الأمل ستكون من خلال القطاع الخاص، لأنها تحتاج إلى خبرات عالية من الممارسات الجيدة فى ادارة الصوب الزراعية.

وأوضح هلال أنه سيتم استصلاح 26 ألف فدان فى منطقة الطور بمحافظة جنوب سيناء ضمن حزمة من المشروعات التنموية فى سيناء تستهدف استصلاح 80 ألف فدان كمرحلة أولى بسيناء تلبى احتياجات منطقة جنوب سيناء من المنتجات الزراعية، مشيرا إلى أن منطقة طور سيناء تزدهر فيها الزراعة، ويتم تسويق المنتجات فى أسواق العبور، ويتم إعادة بيعها إلى مناطق شرم الشيخ والمدن الأخرى بمحافظة جنوب سيناء، خاصة وأن منطقة الطور هى سلة غذاء جنوب سيناء.

تنمية الثروة السمكية فى مشروع قناة السويس


وفيما يتعلق بمشروعات تنمية الثروة السمكية فى مشروع قناة السويس، أكد الوزير أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروعات للاستزراع السمكى على مساحة 5 آلاف فدان بالتنسيق مع جامعة قناة السويس، وتستهدف الاستخدام الأمثل للموارد المائية بالمشروع لإنتاج أسماك للتصدير وتلبية احتياجات الأسواق المحلية من الأسماك اعتمادا على الميزة النسبية للمنطقة فى الإنتاج السمكى.

حماية الفلاح مسئوليتى


قال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الدولة ملتزمة بتسويق جميع المحاصيل الاستراتيجية طبقا للمادة 29 من الدستور وخاصة محصول القطن بالأسعار التى لا تضر بالمزارع، للمساهمة فى رفع المعاناة عن الفلاحين، وعدم ترك ناتج المحصول للمتلاعبين بالفلاح، مؤكدا أن القطن المصرى بخير، ولدينا قاعدة بيانات جديدة لتحقيق مساحات زراعات القطن لوضع خطط وآليات تسويق المحصول مستقبليا.

وأضاف وزير الزراعة، إلى أنه لن تكون هناك مشكلة فى تسويق القطن خلال الموسم الحالى، قائلا "إن حماية الفلاح مسئوليتى".

واجتمع الدكتور صلاح هلال، رئيس الزراعة واستصلاح الأراضى، مع رئيس مركز البحوث الزراعية ومديرى المعاهد، لمناقشة إستراتيجية السياسة الزراعية، ووضع ملاحظات عديدة على الأرقام التى وردت على أنها غير مطابقة للواقع، مشددًا على وضع أرقام واقعية وليست منسوخة من دراسات سابقة دون تحليلها.

وناقش الوزير البرامج المكونة لبنود الإستراتيجية لكل برنامج على حدة، مطالبًا أن تكون هذه البرامج مواكبة مع رؤية الدولة خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أن المرحلة المقبلة لا تتحمل سياسة التصريحات دون العمل وإعداد الأوراق دون دراسة، وأنه يجب العمل على الطبيعة وحصر الإمكانيات الموجودة المعاهد وقطاعات المركز والوزارة.

وقالت وزارة الزراعة فى بيان لها اليوم الاثنين، إن وزير الزراعة أمر بتشكيل مجموعة عمل تضم قطاع الشئون الاقتصادية وقطاع الخدمات الزراعية، ومحطات البحوث ومعهدى الأرض والمياه والبيئة والاقتصاد الزراعى، بالإضافة إلى الاتحاد التعاونى الزراعى، وذلك لإعداد قاعدة بيانات للإنتاج الحيوانى والدواجن والسمكى وكذلك مساحات الأراضى المنزرعة وفقًا للواقع، على أن يتم إعداد جدول زمنى بذلك.

ميزانية استرشادية لضمان تحقيق الكفاءة


وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الميزانية الحالية لوزارة الزراعة هى مجرد ميزانية استرشادية لضمان تحقيق الكفاءة فى تنفيذ المشروعات وضبط الانفاق حتى يكون ذو جدوى حتى نضمن تمويل مشروعات جادة تحقق المنفعة للاقتصاد الزراعى المصرى، مشيرا إلى أن التخفيض الحالى من جانب وزارة التخطيط ليس نهائيا، وتتم مراجعته من خلال التوافق بين خطط المشروعات وآليات التنفيذ.

وأضاف هلال، أنه سيناقش المشروعات التى ستقوم بتنفيذها خلال الفترة القادمة ووضع تصور لتكاليف الاعتمادات المالية لهذه المشروعات والتوقيتات الزمنية لكل مشروع لضمان كفاءة تنفيذ المشروعات الزراعية، مشددا على ضرورة أن يتم التمويل لمشروعات حقيقية.

حزمة من المشروعات


وأوضح الوزير، أنه تم تقديم حزمة من المشروعات يتم من خلالها إعداد برامج تنفيذية لكل مشروع منح التمويل طبقا لمراقبة أعمال التنفيذ لكل مشروع، مشيرا إلى أنه تم استعراض هذه المشروعات على مدار 3 ساعات متواصلة مع مدير المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية.

وشدد على أن المرحلة المقبلة تعتمد على التفكير خارج الصندوق، وأن يدرك علماء الزراعة أن من يجلس على مكتبه، فلن يكون له دور، لأن مصر تحتاج إلى أن تقف على أرجلها مرة اخرى لا أن تتعثر فى خطواتها وهى رسالة واضحة أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى ونفذها من خلال مشروع قناة السويس الجديدة عندما تعهد بان يتم الانتهاء منها خلال عام فقط.

خطة استصلاح 4 ملايين فدان


وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى وخطة استصلاح 4 ملايين فدان، تم الانتهاء من إعداد كراسات الشروط لمشروع المليون فدان الأول، مشير إلى أنه يتم حاليا مراجعته الشروط لغويا، ليتم عرضها على المستثمرين.

وأكد وزير الزراعة، أنه تم الانتهاء من تحديد التركيب المحصولى المناسب لكل منطقة من مناطق الاستصلاح بالمشروع، ومن المقرر أن يتم تضمينه داخل العقود، التى ستبرمها الدولة مع المنتفعين من الشركات والفئات الاجتماعية من الشباب والمزارعين، عبر شركات مساهمة لمنع التصرف فيها أو إعادة بيعها للأخرى.

وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تأكيدا لم نشره "اليوم السابع"، إنه تقرر فتح جميع الحدائق التابعة لوزارة الزراعة بالمحافظات والتى تشمل 7 حدائق للحيوان وحديقتى الأورمان والأسماك والمتحف الزراعى والمنتزهات الخميس المقبل بالمجان لمشاركة المصريين احتفالا بقناة السويس الجديد.

وأكد وزير الزراعة، أن قناة السويس الجديد خير على مصر، ولابد من استمرار العمل والاجتهاد للنهوض بوطننا الغالى.

وقال الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه تم توفير جميع المقررات السمادية لزراعات المحاصيل الصيفية الموسم الحالى، بعد الاتفاق مع الشركات المنتجة للأسمدة على توريد كامل حصتها المتفق عليها من قبل الوزارة، مؤكدة أنه لا توجد أزمة سماد الموسم الحالى، موضحًا أنه يتم التنسيق باستمرار مع وزارة البترول لتوفير الغاز لمصانع الأسمدة حتى تلتزم باستكمال حصتها لاحتواء أى أزمات.

افتتاح أول متحف حيوانى فى الشرق الأوسط بحديقة حيوان الجيزة


وأكد وزير الزراعة، أن هناك غرفة مركزية بكل محافظة، تشرف على توزيع المقررات السمادية مسئولة عن عمليات توزيع الأسمدة الأحادية "اليوريا، والنترات"، لضمان وصولها للمزراعين والحد من تجار السوق السوداء على أن تباع شيكارة السماد بأسعارها الثابتة، بما يضمن وصولها للمزارع الصغير لتفادى السلبيات التى كانت تتم بالماضى وتحويل جميع مخالفات توزيع الأسمدة لجهات التحقيق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة