صدمة فى إسرائيل بعد الإعلان عن الاكتشاف الضخم الجديد للغاز المصرى

الأحد، 30 أغسطس 2015 06:50 م
صدمة فى إسرائيل بعد الإعلان عن الاكتشاف الضخم الجديد للغاز المصرى حقل غاز طبيعى بالبحر المتوسط
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الصدمة داخل إسرائيل عكستها صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية، بعد إعلان شركة "إينى" الإيطالية أكبر كشف للغاز الطبيعى فى المياه العميقة بالبحر المتوسط، الذى يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى تعادل حوالى 5.5 مليار برميل مكافئ.

مصر لن تعتمد على الغاز الإسرائيلى


وقالت الصحيفة الاقتصادية التابعة لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الصدمة فى إسرائيل جاءت بسبب أن مصر خلال الفترة المقبلة لن تعتمد على الغاز الطبيعى الإسرائيلى المكتشف حديثًا قبالة السواحل الإسرائيلية والتى كانت تنوى شراءه لسد احتياجاتها من الغاز لتوليد الكهرباء.

وأضافت "كالكاليست" أن العقود التى كانت تنوى إسرائيل تسويقها لكل من مصر والأردن بمليارات الدولارات وفق مذكرات تفهم تم الاتفاق عليها مؤخرًا، قد لا تدخل لخزينة إسرائيل بعد هذا الاكتشاف الضخم الذى سيسد حاجة مصر من الغاز ويجعلها دولة مصدرة للغاز بقوة.

الاكتشاف جاء خسارة لإسرائيل


وأوضحت الصحيفة الاقتصادية الإسرائيلية بلهجة ساخرة أن الميزة الكبرى التى قد تعود للاقتصاد الإسرائيلى أنه لن يتم تطوير الحقول المكتشفة حديثًا وفق الجدول الزمنى لارتفاع تكلفته وعدم وجود مشترين له.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن المنطقة التى تم اكتشاف الغاز المصرى الجديد فيها بالمياه الاقتصادية المصرية، كان قد تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات "إيجاس"، بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس.

وكانت قد أعلنت الشركة الإيطالية أن الحقل المكتشف حديثًا سيغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازى الجديد أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.


حقل غاز بالبحر المتوسط -اليوم السابع -8 -2015
حقل غاز بالبحر المتوسط


جانب من تقرير يديعوت أحرونوت -اليوم السابع -8 -2015
جانب من تقرير يديعوت أحرونوت










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة