اتحاد رجال الأعمال العرب: مصر قادرة على قيادة العالم العربى اقتصادياً

الخميس، 06 أغسطس 2015 04:22 م
اتحاد رجال الأعمال العرب: مصر قادرة على قيادة العالم العربى اقتصادياً قناة السويس الجديدة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد حمدى الطباع، رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب ورئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، أن مصر لديها من الإمكانيات الصناعية والزراعية والعنصر البشرى التى تمكنها من قيادة العملية الاقتصادية فى العالم العربى.

وقال "الطباع"، فى تصريحات صحفية، "إننا نعتبر قناة السويس الجديدة التى سيتم افتتاحها اليوم، الخميس، ليست مشروعا مصريا فقط، بل هى مشروع عربى ودولى، وبمثابة شريان اقتصادى جديد، وكنا على ثقة تامة بأنه سيحقق نجاحا كبيرا بما سينعكس إيجابا على حياة المواطن المصرى".

ودعا "الطباع" إلى ضرورة تزويد الجانب الأردنى بالمشروعات الجديدة التى تعتزم مصر إنجازها بعد افتتاح القناة، وعما إذا كانت هنالك تشريعات وقوانين خاصة بالاستثمار لعرضها على نظرائهم الأردنيين.

وأشار إلى أن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى كان ناجحا بكل المقاييس، حيث طرحت مصر بعض المشاريع القومية المهمة، وعلى رأسها قناة السويس الجديدة، قائلا، "لقد أسهم المؤتمر فى إبراز صورة مصر المشرقة كبلد يسعى بجهود أبنائه وسيستعيد دوره بإذن الله تعالى كأحد القوى الاقتصادية فى المنطقة بفضل إمكاناته ومقوماته وكفاءاته البشرية المتميزة".

وأضاف "أن المنطقة العربية بحاجة اليوم لاستثمارات مستدامة، وأن تعتمد على نفسها، خاصة فى ظل وجود الإمكانات والكفاءات والموارد"، مشيراً إلى أن جذب الاستثمارات إلى المنطقة يتطلب وجود إرادة سياسية واستقرارا بالتشريعات والقوانين وخطة واضحة المعالم تنفذ على مراحل.

وأوضح رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب، "نحن بحاجة إلى مشاريع مستدامة لخلق مزيد من فرص العمل، خاصة أن آخر إحصائية تشير إلى أن العالم العربى بحاجة إلى 80 مليون فرصة عمل خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأرجع ضعف حجم التجارة البينية العربية لأقل من 10% إلى عدة أسباب منها : التغييرات السياسية وحالة عدم الاستقرار التى شهدتها عدة دول فى المنطقة ومسألة إغلاق الحدود وعدم الاتفاق على خطة عربية للنقل تقضى بتوفير شبكة سكة حديد على غرار أوروبا..داعيا فى الوقت ذاته إلى ضرورة إصدار البطاقة الموحدة لرجال الأعمال العرب لمنحهم حرية الحركة والتنقل بسهولة ويسر بين الدول العربية.

وقال "إننا رغم كل الأوضاع التى شهدتها المنطقة إلا أننا متفائلون بأن المستقبل سيكون أفضل بالعمل لأن ديننا هو دين العمل وأن تكون هناك إرادة حتى نصل إلى تحقيق الأهداف ، فالعالم العربى لديه من الكفاءات والموارد ما يؤهله لذلك ، وإذا كانت هناك خلافات سياسية فلا يجوز لها أن تترك تأثيراتها على الاقتصاد ، فنحن بحاجة إلى المال العربى والأعمال العربية لخلق قوة اقتصادية عربية".

وبالنسبة للمنتدى الاقتصادى العالمى الذى عقدا مؤخرا فى منطقة البحر الميت..قال "إننا سعدنا كثيرا بإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى فى منتدى البحر الميت عن استضافة مصر للمنتدى العام القادم بمدينة شرم الشيخ 2016 ، عودة إلى سابق عهده حيث كان يعقد بالتناوب بين منطقة البحر الميت وشرم الشيخ" ، مشيرا إلى أن المستثمرين من مختلف الجنسيات يأتون للاطلاع على الشرق الأوسط بصورة عامة ومصر والأردن بصورة خاصة.

وتابع "إن الأردن بلد آمن ومستقر ولدينا نظام وسطى نرتاح له وبعد سنوات قليلة سيحتفل بمرور 100 عام على النظام الهاشمي"..مشيرا إلى أن الأردن الفقير فى موارده الصغير فى مساحته الكبير فى طموحاته وقيادته تمكن رغم العواصف والأمواج المتلاطمة أن يستمر فى طريق واحد وهو الوسطية ، والانفتاح الاقتصادي.

وفيما يتعلق بالتداعيات التى خلفتها الأزمة السورية على السوق الأردني..قال الطباع "لقد زرت مخيم الزعترى مع بداية اللجوء السورى وكان عدد قاطنيه آنذاك يبلغ حوالى 7 آلاف لاجيء سورى وكنا نعتقد أنها قضية مؤقتة ، إلا أن الأزمة تفاقمت".. متسائلا ما ذنب الأردن أن يتحمل هذه الأعباء وهو فى ضائقة اقتصادية يعلمها الجميع؟.

جدير بالذكر أن اتحاد رجال الأعمال العرب، يتخذ من عمان مقرا له، وتأسس فى العام عام 1997 كهيئة عربية غير حكومية مستقلة لا تستهدف الربح وتضم فى عضويتها جمعيات وهيئات واتحادات رجال الأعمال فى البلدان العربية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة