مهاب مميش: السيسى وجه بتمويل مشروع القناة عن طريق الاكتتاب الشعبى لتكون ملكًا للمواطن.. حفر 6 أنفاق أسفل قاع القناة تمهيدًا لبدء تنمية سيناء.. واشترينا المعدات حتى لا تُسيطر علينا الشركات الأجنبية

الخميس، 06 أغسطس 2015 01:56 ص
مهاب مميش: السيسى وجه بتمويل مشروع القناة عن طريق الاكتتاب الشعبى لتكون ملكًا للمواطن.. حفر 6 أنفاق أسفل قاع القناة تمهيدًا لبدء تنمية سيناء.. واشترينا المعدات حتى لا تُسيطر علينا الشركات الأجنبية الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، إن هيئة قناة السويس عندما قررت تمويل قناة مشروع القناة قامت بدراسة جميع الأفكار المطروحة، مضيفًا أنه تم الاستقرار على طرق التمويل عن طريق البنوك الوطنية ورأس المال الوطنى، بالإضافة إلى الاكتتاب الشعبى، موضحاً أن هذا المقترح هو مقترح الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى خطابه أثناء الإذن بالبدء فى تنفيذ مشروع حفر قناة السويس، حيث دعا الرئيس الشعب المصرى لتمويل هذا المشروع .

مميش: لم يكن فى حساباتى أن يكون التمويل من خلال الشعب المصرى



وأوضح مميش، خلال لقائه مع الإعلامى يوسف الحسينى فى برنامج "السادة المحترمون" على قناة أون تى فى، أنه لم يكن فى حساباته أن يكون التمويل من خلال هذا الشعب المصرى ورأس المال الوطنى، لافتًا أنه كان مخططًا لتمويل المشروع من خلال التمويل الذاتى بالهيئة، مضيفًا أنه تم اختيار شهادات الاستثمار للتمويل لتكون القناة ملكًا للشعب المصرى وليس لأحد بعينه، موضحًا أنه منذ ذلك الوقت والجهاز المصرفى ممثلاً فى وزير الاستثمار ووزير المالية ووزير التخطيط، وعلى رأسهم رئيس مجلس الوزراء، فضلاً عن شخصه فى حالة اجتماع دائم فيما بينهم للمشاورة وإبداء المقترحات الفعالة، للتسهيل على المواطن فى عملية الاكتتاب الشعبى واستمارات قناة السويس.

شراء المعدات لحفر الأنفاق تحت القناة حتى لا نستعين بشركات أجنبية


وأضاف مميش، أن تكلفة حفر الأنفاق المصاحبة لمشروع قناة السويس بلغت ما يقرب من 4 مليارات دولار، ما أدى إلى رفع قيمة تكلفة مشروع القناة، مضيفًا أن الأجهزة والمعدات الخاصة بحفر قناة السويس تم شراؤها حتى تكون ملكًا للمصرين، لافتًا أن هذه الفكرة هى فكرة الرئيس عبد الفتاح السيسى أيضًا، موضحًا أن الرئيس اقترح أن تكون هذه المعدات يتم شراؤها وتظل ملكًا لمصر حتى لا نطر إلى الاستعانة بشركات حفر الأنفاق وتأجير معداتها فى كل مشروع، مما يكلف الدولة مصاريف وتكاليف طائلة، وعلى ذلك كان قرار الرئيس بأن يتم شراء المعدات بأكملها حتى تكون ملكًا لمصر، وجاهزة فى أى وقت للمشروعات الأنفاق المستقبلية فى مصر.

الأنفاق الجديدة تساعد على تخفيف الحمل على المعديات أمام حركة السيارات



واستكمل مميش، أنه تم التجهيز لحفر 6 أنفاق تحت قاع قناة السويس الجديدة، تمهيدًا لإدخال المياه إلى سيناء لبدء مشروعات التنمية بها، مضيفًا أنه بدء التمهيد لنزول المكن فى طرق الاقتراب لهذه الأنفاق بداية من الإسماعيلية وبورسعيد، مشيرًا أن المعدات، والمكن الخاصة بهذا العمل ستصل فى أكتوبر النقبل، لافتًا أنه تم إرسال عدد من المهندسين التابعين لهيئة قناة السويس للتدريب على المعدات والمكن الخاص بحفر الأنفاق بالمنيا، موضحًا أن الرئيس السيسى وجه أيضًا بسرعة تنفيذ هذا المشروع، حيث سيساعد على تخفيف الحمل والأعباء فى عملية حركة السيارات التى زادت على المعديات منذ تعطيل العمل على كوبرى السلام الدولى، والذى يعد الوسيلة الوحيدة الموصلة بين سيناء والوطن .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة