"قلنا هنحفر وأدينا حفرنا القناة الجديدة"..12 مشروعاً ستغير مصر اللى تعرفها بفضل القناة الجديدة.. بعد الافتتاح العالمى "اليوم السابع" يجيب عن السؤال الصعب: كيف ستحقق قناة السويس مئات المليارات سنوياً؟!

الجمعة، 07 أغسطس 2015 09:40 ص
"قلنا هنحفر وأدينا حفرنا القناة الجديدة"..12 مشروعاً ستغير مصر اللى تعرفها بفضل القناة الجديدة.. بعد الافتتاح العالمى "اليوم السابع" يجيب عن السؤال الصعب: كيف ستحقق قناة السويس مئات المليارات سنوياً؟! قناة السويس الجديدة
أعد الملف - حسن مجدى - أمنية فايد - نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


ياللى من السويس الحرة أو من بورسعيد.. مشروعاتنا نجحت تانى ومصر اليوم فى عيد.. افرحى يا مصر.. افرح يا كل مواطن على أرضها الطيبة، وكل عامل رفع اسمها.. فبلدنا اليوم جميلة بهية تلبس ثوب الفرحة وإنجازاتها عالمية، وإذا كان احتفال الأمس رائعاً واليوم جميلا غداً بالتأكيد ستشرق على مدن القنال والسويس شمس 15 مشروعا مقترحا أعلنت الجهات الرسمية نيتها على تنفيذها لدعم القناة وزيادة حجم الاستثمارات فيها إلى 100 مليار دولار، وذلك فى محافظات السويس وبورسعيد والإسماعيلية، كما اقترح بعضها مجموعة من الروابط الشبابية التى بدأت بالفعل فى الحلم من أجل غد أفضل مع قناة السويس الجديدة، وذلك حتى تأتى تلك المشروعات بمليارات الدولارات لتضع الدم مجدداً فى عروق الأرض الناشفة وتروى عطش المصريين الوطنيين الذين أثبتوا للعالم بالأمس أن المستحيل كلمة غير موجودة أصلا فى قاموس المصريين، ونستعرض تلك المشروعات بالأرقام والتفاصيل، كالآتى:

1-القرية الشبابية.. جميلة.. نظيفة.. متطورة.. منتجة


وهى قرية لاستيعاب العاملين بالمرحلة الأولى بوادى التكنولوجيا ومحور قناة السويس وجميع المشروعات التى ستقام على جانبى القناة، والهدف منها خلق مجتمع عمرانى متكامل لاستيعاب شباب الخريجين فى التوسعات العمرانية الجديدة فى الخط الصحراوى لمحافظة الإسماعيلية، بحيث يتم توفير السكن الملائم لبناة المشروعات الحديثة وتخفيف الأحمال السكانية عن العاصمة.

اليوم السابع -8 -2015

2-ضاحية الأمل.. صناعية.. سياحية.. سكنية.. خدمية


وهى منطقة تقع على مساحة 2744 فدانا، على الطريق الإقليمى القاهرة/بورسعيد، وهى من أكثر المناطق المتميزة نظرًا لموقعها الجغرافى، ومن المقرر إقامة مجتمع عمرانى بها يكون مثلثًا عمرانيًا مع مدينة الإسماعيلية الجديدة ووادى التكنولوجيا شرقى القناة، ويذكر أن الضاحية تنقسم إلى أربع مناطق تنقسم على محاور المشروعات الصناعية والسياحة والخدمات، بالإضافة إلى الإسكان.

3-بورسعيد.. مدينة «حرة» عالمية على أرض مصرية


تحويل بورسعيد إلى مدينة حرة عالمية هذا المشروع هو أحد المشاريع التى قدمتها رابطة «بورسعيد مدينة عالمية» والتى تضم مجموعة من أساتذة الجامعات والمتخصصين فى مجالات متنوعة، كهدية لمصر بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، وهو مشروع بنى على دراسة للعوامل المشتركة لأهم 3 مدن حرة فى العالم.

اليوم السابع -8 -2015

4-بالثروة السمكية التنمية أرضية.. جوية.. وبحرية


بسبب التلوث وبعض الأضرار التى لحقت بالمياه المصرية وقلة الثروة السمكية فى  مصر، يعمل المشروع على تحقيق الاكتفاء الذاتى للبلاد من بعض أنواع الأسماك، وقبل حفل الافتتاح، فى أول شهر يونيو، تم بالفعل توفير «زريعة» فى المياه فى أماكن مختلفة لحين نقلها بعد الافتتاح إلى الأحواض المخصصة لها، وهذا المشروع سيوفر 10 آلاف فرصة عمل لشباب الخريجين.

5-إنشاء 7 أنفاق بتمويل عربى.. وطنى حبيبى


هى عملية إنشاء 7 أنفاق أسفل محور القناة، يتضمن 3 أنفاق بمحافظة بورسعيد منها نفقان للسيارات ونفق للسكة الجديدة، و4 أنفاق أخرى بمحافظة الإسماعيلية منها نفقان للسيارات ونفق للمرافق وآخر للسكة الحديدية أيضًا، بتكلفة تصل إلى 4,2 مليار دولار والتى يمكن أن يكون التمويل العربى أساساً لها وداعماً قوياً لرواسيها.

اليوم السابع -8 -2015

6-تعمير مليون فدان


لإعادة مصر إلى مكانتها الزراعية، يعمل المشروع على استصلاح الأراضى والبداية تكون مع مشروع المليون فدان، والتى يقدم الرئيس السيسى الأولوية فيها لشباب الخريجين، وسيتم توزيع 2500 فدان على الشباب.

7-رست سياحى.. وترسانة صيانة


من خلال الاهتمام بالتسويق لأطقم السفن التى تمر من قناة السويس، وتوفير الخدمات وأماكن الترفيه والمزارات سنجذب قطاعا كبيرا من العملات الأجنبية بالتأكيد، بالإضافة إلى إنشاء ترسانة بحرية لإصلاح السفن.

اليوم السابع -8 -2015

8-منطقة دولية لوجيستية متروحش بعيد


تنمية محور قناة السويس والخدمات اللوجيستية التى تقدم للسفن خلال عبورها من محور قناة السويس يعتبر هو الورقة الأهم والحلم الأكبر الذى تعمل مصر على تحقيقه، خصوصا وأن السفن التى تعبر من قناة السويس تذهب إلى موانئ مختلفة مثل موانئ الإمارات على سبيل المثال لتحصل على الدعم اللوجيستى، وهناك دول مثل سنغافورة فى جنوب شرق آسيا تحقق دخلا قدره 180 مليار دولار من خلال ميناء ضخم وخدمات لوجيستية على أعلى طراز، ولذلك يعد تدشين ذلك المشروع بداية لتحقيق الحلم الأكبر لمصر.

9-بيوتنا منورة بكهرباء الميكروتوربين


تنمية محور قناة السويس والخدمات اللوجيستية التى تقدم للسفن خلال عبورها من محور قناة السويس يعتبر هو الورقة الأهم والحلم الأكبر الذى تعمل مصر على تحقيقه، خصوصا وأن السفن التى تعبر من قناة السويس تذهب إلى موانئ مختلفة مثل موانئ الإمارات على سبيل المثال لتحصل على الدعم اللوجيستى، وهناك دول مثل سنغافورة فى جنوب شرق آسيا تحقق دخلا قدره 180 مليار دولار من خلال ميناء ضخم وخدمات لوجيستية على أعلى طراز، ولذلك يعد تدشين ذلك المشروع بداية لتحقيق الحلم الأكبر لمصر.

اليوم السابع -8 -2015

10-الزرع فى التفريعة.. مفتاح التنمية السريعة


زراعة 50 ألف فدان جنوب شرق التفریعة، وهى المنطقة الواقعة جنوب شرق بورسعيد، بالجوجوبا على میاه الصرف الصحى بعائد سنوى 2500 ملیون جنيه مصرى أو 350 ملیون دولار، هو مشروع آخر تطرحه رابطة بورسعيد مدينة عالمية.
المشروع يهدف لتخصيص 50 ألف فدان أرضا زراعیة، موجودة جنوب شرق التفريعة یعیبها أنها عالیة الملوحة، لذا فإن أفضل منتج لزراعتها هو نبات الجوجوبا لمجموعة مميزات يتمتع بها.

11-أملنا فى المنطقة الصناعية وأهلا بالاستثمارات الروسية


وتكون فى ميناء العين السخنة وشرق بورسعيد، ليكونا منطقتى التحكم فى حركة التجارة العالمية، حيث تقعان على المدخل الجنوبى والشمالى لقناة السويس، ولهم موقع جغرافى مثالى، يمكن استغلاله لإقامة مناطق صناعية تعتمد على فكرة القيمة المضافة والصناعات التكميلية والمناطق اللوجيستية، ويمكن الوصول إلى أى مكان بالعالم بسبب موقعهم، ولن ننسى شمال غرب خليج السويس والتى تمثل طموحا كبيرا للصين وروسيا وهو ما يزيد الفائدة لأنهم سيخلقون مناطق صناعية تعتمد على القيمة المضاعفة ويوفر فرص عمل.

اليوم السابع -8 -2015

12-أهم من الشغل ظبط الخدمات الداعمة للشغل


هناك العديد من النقاط التى يقدمها مشروع «بورسعيد مدينة عالمية» لتطوير مناطق يمكنها دعم قناة السويس الجديدة، مثل تحویل مطار بورسعید إلى مركز للشحن الدولى الجوى، وتزویده بقریة للشحن الجوّى المتطوّر بقدرة استیعابیة كبیرة، وإنشاء مجمع كمجمع التحریر لإدارة المنطقة الحرة الجدیدة، وإنشاء مجمع سفارات فى المثلث أسفل بورفؤاد، إضافة لمعرض تسویق عالمى لتشجیع الصناعة العالمیة جنوب بورفؤاد، والعمل على إنشاء مدينة جديدة على أسس عالمية وتشمل جامعات ومدارس على الطراز العالمى ويمكن السماح لشركات عالمية بالاشتراك فى ذلك المشروع.

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة