وزراء الخارجية العرب يبدأون اجتماعهم الـ 144 برئاسة الإمارات

الأحد، 13 سبتمبر 2015 02:43 م
وزراء الخارجية العرب يبدأون اجتماعهم الـ 144 برئاسة الإمارات جامعة الدول العربية - صورة أرشيفية
كتب ــ مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ منذ قليل، اجتماع وزراء الخارجية العرب، بمقر جامعة الدول العربية، فى الدورة العادية الـ144 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة دولة الإمارات، خلفاً للأردن، وبحضور الأمين العام للجامعة، الدكتور نبيل العربى.

وتعتبر مستجدات القضية الفلسطينية أهم أولويات اجتماع اليوم، باعتبارها قضية العرب الأولى، إضافة إلى مجمل قضايا العمل العربى المشترك. كما ستُناقش القرارات المرفوعة من قبل اجتماعات المندوبين الدائمين الأربعاء والخميس.

وكان نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلى، قد أكد على أهمية هذه الدورة، مشيراً إلى أن جدول الأعمال الوزارى العربى يتضمن 28 بنداً تتناول مختلف قضايا العمل العربى المشترك السياسى والاقتصادى والاجتماعى المشترك، وفى مقدمتها تقرير الأمين العام للجامعة العربية.

كذلك تحتل الأوضاع فى ليبيا والعراق واليمن، مكانة خلال اجتماع اليوم، خاصة فى ضوء التطورات الأخيرة، إضافة إلى بنود تتطرق حول التضامن مع لبنان والسودان والوضع فى الصومال وجزر القمر، وحول احتلال إيران للجزر الإماراتية العربية الثلاث، والتعاون الدولى فى مكافحة الإرهاب ومخاطر التسلح الإسرائيلى على الأمن القومى العربى، فضلاً عن إخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووى وأسلحة الدمار الشامل.

كما تتناول الدورة الجديدة جهود حل الأزمة السورية، بخاصة فى ظل تفاقم أزمة اللاجئين والنازحين فى الداخل والخارج.

وفى هذا الإطار، أوضح بن حلى أن وزراء الخارجية سيعقدون جلسة خاصة على هامش الوزارى، بحضور المبعوث الأممى الخاص بسوريا، ستيفان دى ميستورا، والذى بدوره سيطرح عدداً من الأفكار من أجل إيجاد مخرج للأزمة السورية، خصوصاً ما يتعلق بمجموعات العمل الأربع المقترحة منه للتعامل مع المسائل العسكرية والأمنية والسياسية والخدمية وإعادة الإعمار والتنمية فى سوريا.

ويناقش الاجتماع الملف الخاص بإعداد التحرك العربى خلال انعقاد أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة الشهر الحالى، حيث سيتم استعراض كل الأنشطة والتحركات إقليمياً ودولياً بشأن القضايا المطروحة أمام الجمعية العامة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة