جدل "جامعى" حول استثناء أبناء الضباط والقضاة من التوزيع الإقليمى.. "عين شمس": قبول 5 حالات.."حلوان": ندرس الاستثناءات.. مصادر: الوزير قبل استثناء 30 طالبا دون تحقق الشروط.. "9 مارس": القرار طبقى

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 08:21 م
جدل "جامعى" حول استثناء أبناء الضباط والقضاة من التوزيع الإقليمى.. "عين شمس": قبول 5 حالات.."حلوان": ندرس الاستثناءات.. مصادر: الوزير قبل استثناء 30 طالبا دون تحقق الشروط.. "9 مارس": القرار طبقى الدكتور السيد عبد الخالق - وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى - هانى محمد – محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الجدل بالمجتمع الجامعى حول قرار استثناء أبناء الضباط والقضاة من التوزيع الإقليمى للقبول بالجامعات، حيث كشفت مصادر بالمجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس قرر استثناء أبناء القضاة والضباط من التوزيع الجغرافى والإقليمى بالتحويلات بين الجامعات، وذلك لأسباب قومية، نظرًا لطبيعة عمل آبائهم.

إرسال قوائم بأسماء الطلاب للجامعات

وأضافت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى هو صاحب القرار وعرضه على المجلس الأعلى للجامعات، الذى وافق عليه بأغلبية أعضائه، مؤكدة أن قوائم بأسماء هؤلاء الطلاب تم إرسالها للجامعات، وأن هناك بعض الجامعات التى رفضت تطبيق القرار بينها جامعة القاهرة وجامعات أخرى تدرس الأمر.

وقالت مصادر بوزارة التعليم العالى، إن الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، حصل على تفويض من المجلس الأعلى للجامعات فيما يخص قرار استثناء أبناء القضاة وضباط الجيش والشرطة فى التحويلات بين الجامعات، من التوزيع الجغرافى والإقليمى.

الوزير قبل 30 استثناء للطلاب

وأضافت المصادر، أن وزير التعليم العالى قبل استثناءات لـ 30 طالبا وطالبة بدون تحقق للشروط الخاصة بظروف عمل الآباء فى الهيئات القضائية أو الجيش والشرطة والتنقلات، التى تتم فى هذه الجهات.

وتابعت المصادر، أن كثيرا من العاملين بتلك الجهات يحصلون على خطابات تنقلات وهمية من أجل تحويلات أبنائهم لجامعات العاصمة على وجه الخصوص، مؤكدة أن الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى وافق على تلك الاستثناءات دون النظر فيها، وتم تمريرها تحت بند "أسباب قومية".

جامعة كفر الشيخ: القرار "تحويل إدارى"

ومن جانبه، قال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن ما أثير حول استثناء أبناء الضباط والقضاه من التوزيع الجغرافى للتحويلات بين الجامعات يحتاج لشىء من الدقة، لأن هناك قرارا للمجلس الأعلى للجامعات خاص بـ"التحويل الإدارى".

وأضاف القمرى، أن هذا القرار ينص على أنه يحق للموظف الإدارى، الذى انتقل بقرار من الجهة العامل فيها لمكان آخر التقدم لنقل ابنه، مؤكدا أن هذا القرار كان معمولا به منذ العام الماضى، ولكن وزير التعليم العالى بالعام الحالى هو الذى يحق له البت فى هذا الأمر.

وأشار رئيس جامعة كفر الشيخ، إلى أنه لم يصل للجامعة أى حالات من التحويل الإدارى.

9 مارس: القرار طبقى

وقال الدكتور يحيى قزاز العضو المؤسس بحركة 9 مارس، أن قرار استثناء أبناء الضباط والقضاة، من التوزيع الإفليمى والجغرافى فى التحويلات للجامعات، أنه قرار طبقى ويؤكد أننا نعيش فى عزبة وليس دولة، وأن ذلك القرار يتعارض تماما مع الدستور.

وأضاف القزاز، أن ذلك القرار يقضى على تكافؤ الفرص، وسليغى دولة المواطنة، ويؤكد على وجود دولة الطبقية، ولا يقوم الدولة على تلك الجهات، ولكن الأهم هو الشعب، والهدف من هذا القرار هو مجاملة تلك الجهات.

وطالب القزاز، بعزل وزير التعليم العالى الدكتور السيد عبد الخالق، من منصبه، وعزل المجلس الأعلى للجامعات أيضًا كاملا لأنه سمح بإصدار قرار مثل ذلك، مؤكدا أن الشعب هو صاحب الكلمة العليا وليس أشخاصا بعينها.

بنى سويف: القرار لن يؤثر على العملية التعليمية

ومن جانبه، قال الدكتور أمين لطفى، رئيس جامعة بنى سويف، إن قرار المجلس الأعلى للجامعات الخاص باستثناء أبناء القضاة والضباط من قواعد تحويلات التوزيع الإقليمى، سيتم تطبيقه فى الجامعة لأن الجامعة تتبع المجلس الأعلى للجامعات، ولن يؤثر على العملية التعليمية أو كثافة الطلاب بالجامعات المختلفة.

وأضاف لطفى، أنه وصلت حالة واحدة للتحويل الإدارى للجامعة، وتم قبول طلب التحويل، ونتنظر باقى الحالات، التى ترغب فى التحويل إلينا، ونحن نلتزم بقرارات المجلس الأعلى للجامعات.

حلوان: نطبق تقليل الاغتراب

وقال الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، ورئيس لجنة التنسيق بالمجلس الأعلى الجامعات، إنه توجد ضوابط عامة للتحويلات ولعمليات تقليل الاغتراب، ولا يوجد إجراء تحويلات ورقية لطلاب الثانوية العامة لأبناء ضباط الشرطة والجيش والهيئات القضائية، واستثناء أبنائهم من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمى.

وأوضح صقر، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، أن لا يوجد استثناءات لأحد من الطلاب بعينه، وأن الجامعة تحاول جاهدة النظر فى الاستثناءات المقدمة من قبل الطلاب ودراستها لتقديم يد العون لهم والتسهيل عليهم.

عين شمس: لا استثناء لأبناء الضباط والقضاة

وأكد الدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس، أنه لا استثناء لأبناء الضباط أو القضاة من التوزيع الجغرافى للقبول بالجامعة، مؤكدا أن قبول الطلاب يتم وفق شروط الجامعة واللوائح الخاصة بكل كلية فى إطار النسبة المحددة لتلك التحويلات.

وأضاف عيسى، أن طلبات التحويل تقدم للمجلس الأعلى للجامعات، الذى يعرضها على الجامعة المختصة والتى تحدد قبول الطالب من عدمه، لافتا إلى أن الجامعة تلقت 5 حالات طلب تحويل بعضها لأبناء ضباط ومستشارين تم نقلهم إداريا بعملهم وتمت دراسة موقفهم وفق لوائح الكليات وتم قبولهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة