الصحف الأمريكية: لاجئون يضغطون على تركيا لتأمين طريق برى لأوروبا.. استطلاع يكشف ارتفاع شعبية البابا فرانسيس عن الكنيسة الكاثوليكية.. وتصاعد أزمة اللاجئين تدفع كندا لتسريع توطين 10 آلاف سورى

الأحد، 20 سبتمبر 2015 02:42 م
الصحف الأمريكية: لاجئون يضغطون على تركيا لتأمين طريق برى لأوروبا.. استطلاع يكشف ارتفاع شعبية البابا فرانسيس عن الكنيسة الكاثوليكية.. وتصاعد أزمة اللاجئين تدفع كندا لتسريع توطين 10 آلاف سورى البابا فرانسيس
كتبت سمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لاجئون يضغطون على تركيا لتأمين طريق برى لأوروبا


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن مجموعة من المهاجرين دعوا عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" إلى التجمع فى مدينة أدرنة بتركيا من أجل الضغط على السلطات التركية لتوفير طريق برى آمن لهم بديلا عن البحر للوصول إلى اليونان وباقى الدول الأوروبية.

وتابعت الصحيفة فى مقال لها نشر مساء أمس السبت، أن عددًا من المهاجرين قرروا عبر صفحة على "فيس بوك" تدعى "عابرون لا أكثر"، أن يجتمعوا ويقنعوا السلطات التركية بالسماح لهم بالذهاب إلى أوروبا برًا، نظرًا لمقتل الآلاف من المهاجرين غرقًا فى البحر، بالإضافة إلى المخاطر الناجمة عن عملية تهريب البشر باهظة الثمن.

اليوم السابع -9 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن مشهد الطفل إيلان الكردى (3 سنوات) الذى جرف مياه البحر جثمانه على الشواطئ التركية ألهم هؤلاء المهاجرين لفكرة اتخاذ طرق برية، مضيفة أن الرياح تأتى بما لا تشتهيه السفن حيث عُلق حوالى 8 آلاف من اللاجئين المنضمين للصفحة فى مدينة أدرنة بعد أن منعت السلطات التركية تنفيذ مطلبهم.

وتابعت الصحيفة أن الأزمة فى أدرنة أصبحت واحدة من البقاع الساخنة التى شهدت أزمات اللاجئين فى قارة بها أكثر عددًا من المهاجرين، إلا أن هذه الدعوة أظهرت مدى سعى طالبى اللجوء للحصول على سبل آمنة لرحلاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى التى عززت قضيتهم.

من جانبه، قال دوروسون على شاهين محافظ أدرنة: "لقد اتخذنا إجراءات لحراسة الحدود ومنع الناس من العبور إلى بلغاريا واليونان". مضيفًا: "نحاول أن نقنع الناس أن يعودوا من حيث أتوا".

ونوهت الصحيفة إلى أن مستخدمى صفحات الـ"فيس بوك" نشروا معلومات عن السفر وعن الحافلات المتاحة للوصول إلى أدرنة وغيرها من سائل المواصلات الأخرى وتحديثات نشر قوات الشرطة على الطرق والعقبات المحتمل مواجهتها؛ بالإضافة إلى أن هناك عددًا من نشطاء الـ"فيس بوك" على الصفحة يقومون بمهام ترجمة المعلومات إلى عدة لغات مختلفة.


استطلاع يكشف ارتفاع شعبية البابا فرانسيس عن الكنيسة الكاثوليكية


أظهرت نتائج استطلاع للرأى أجرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بالتعاون مع شبكة "إيه بى سى" نيوز، أن البابا فرانسيس يحظى فى العالم بشعبية أكبر بكثير من شعبية الكنيسة الكاثوليكية.

وأوضحت النتائج أن أغلب الأمريكيين الكاثوليكيين معجبون بشخصية البابا فرانسيس (78 عاما)، على عكس رضائهم حيال الكنيسة الكاثوليكية نظرًا لتواضعه وتفاؤله ونبرته الأكثر شمولية، حيث يعتبرونه وكيلا للتغيير، مضيفة أن هذه الشعبية انعكست من خلال الحشود الضخمة من الكاثوليك لتحية البابا فرانسيس فى واشنطن ونيويورك وفيلادلفيا.

اليوم السابع -9 -2015

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن حوالى 70% من الأمريكيين الكاثوليكيين الذين شملهم الاقتراع أعربوا عن إعجابهم بالبابا، فى حين بلغت نسبة الراضين من الأمريكيين عن أداء الكنيسة الكاثوليكية 55%. أما جميع الكاثوليكيين فى العالم المعجبون بالبابا بلغت نسبتهم نحو 86% مقابل 81% لأداء الكنيسة.

فى الوقت نفسه، أعرب 65% من غير الكاثوليك الأمريكيين عن إعجابهم بالبابا فرانسيس مقابل 47% لأداء الكنيسة، فى حين أن 62% من البروتستانتيين وغيرهم معجبون بالبابا. كما لاقى البابا إعجاب 74% من الملحدين أما الكنيسة فحظيت بإعجاب 38% فقط.

وتابع استطلاع الرأى أن البابا كان له نصيب الأسد من الإعجاب فى الأوساط الحزبية، حيث أعرب 79% من الليبراليين عن إعجابهم، و74% من المعتدلين، 62% من المحافظين.

كما أعرب 89% من الكاثوليك فى العالم عن رضاهم بأداء البابا داخل الكنيسة، فى حين أظهر 64% من الأمريكيين الكاثوليك إعجابهم بأداء البابا داخل الكنيسة.

يأتى هذا الاستطلاع بالتزامن مع وصول البابا إلى هافانا بكوبا فى مستهل زيارة له تستغرق تسعة أيام إلى كل من كوبا والولايات المتحدة، حيث أشاد بمسار التطبيع بين البلدين بعد خلافات طويلة الأمد بينهما، قائلا "إن المصالحة (بين البلدين) نموذجا (يحتذى به) للعالم أجمع... ويملؤنا بالأمل".


تصاعد أزمة اللاجئين تدفع كندا لتسريع توطين 10 آلاف سورى


قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن السلطات الكندية قامت بتسريع إجراءات إعادة توطين 10 آلاف لاجئ سورى بحلول سبتمبر 2016، نظرًا لتصاعد أعداد اللاجئين الوافدين إلى البلاد.

وكانت قد أعلنت الحكومة الكندية فى يناير من العام الحالى أنها ستقوم بتوطين هذا العدد من اللاجئين على مدار 3 سنوات، إلا أن تصاعد أزمة اللاجئين دفعت الحزب المحافظ الحاكم إلى تسريع تنفيذ هذه الخطة قبل 15 شهرًا من الموعد المحدد، وفقًا للصحيفة.

واستطردت الصحيفة أن هذا الإجراء يعنى أن السلطات الكندية لم تنتظر أن تحصل على توثيق من الأمم المتحدة لتقبل هذا العدد على أنهم لاجئون، الأمر الذى يوسع دائرة مجموعات اللاجئين بكندا.

اليوم السابع -9 -2015

وتابعت الصحيفة أن الحكومة الكندية تهدف إلى زيادة عدد موظفى منح التأشيرات فى جميع سفاراتها بالعالم، كما ستضاعف عدد طاقمها الدبلوماسى فى كندا المسئولون عن عمليات إحضار اللاجئين بشكل أسرع إلى البلاد، بالإضافة إلى أن الحكومة ستقوم بتعيين منسق خاص لشئون اللاجئين السوريين لمساعدتهم فى عمليات التوطين.

وكان قد أعلن وزير الهجرة والجنسية الكندى كريس ألكسندر فى مؤتمر صحفى: "سنفعل كل هذا بدون المساس بالأمن بأى شكل من الأشكال... لا يمكننا تجاهل المخاطر الأمنية من الإرهابيين الجهاديين الذى يسعون لاستغلال سخاء الدول الغربية مثل كندا". وأشار إلى أن عملية التوطين ستكلف الحكومة حوالى 25 مليون دولار كندى (أى حوالى 18.9 مليون دولار أمريكى) على مدى العامين المقبلين.

وأوضحت الصحيفة أن صورة الطفل السورى إيلان الكردى (3 سنوات) الذى جرفت جثمانه الأمواج على الشواطئ التركية نقطة وميض فى الحملات الانتخابية الكندية العامة المقررة فى 19 أكتوبر المقبل، فى أعقاب تقارير أفادت بأن عمة الصبى فى فانكوفر حاولت، دون جدوى، الحصول على تأشيرة دخول أفراد أسرته.

الأمر الذى يعتبر نقطة ضغط على سياسة رئيس الوزراء الكندى ستيفن هاربر حول اللاجئين من قبل منافسيه ومناصرى اللاجئين، والذين دعوا أوتاوا إلى قبول مزيد من اللاجئين، وفقًا للصحيفة.


موضوعات متعلقة


- صحافة القاهرة: الحكومة مستمرة بعد انتخابات النواب.."إسماعيل": لا مكان للفساد ويجب احترام "الخدمة المدنية".. عودة الجيوشى للوزارة.. وسر بقاء المغازى وزيرا للرى.. "مصر الحديثة": لا خلافات مع "فى حب مصر"

- التوك شو: وزير التعليم الجديد:استعدادات العام الدراسى أهم أولوياتى.. الوفد: افتقار مصر لـ"الحكومة السياسية" منذ ثورة 52 أدى لتراكم المشاكل.. العجاتى: مهمتى إنجاح الانتخابات البرلمانية دون تدخل الحكومة

- عرض الصحافة البريطانية: أزمة اللاجئين تهدد وحدة القارة الأوروبية.. الصحفى الأيرلندى باتريك كاكبرن بصحيفة الإندبندنت: رعونة السياسات الغربية سببت أزمة اللاجئين والفوضى بالشرق الأوسط

- الصحافة الإسبانية: ملكة إسبانيا تحتفل بعيد ميلادها الـ43 مع عائلة أوباما.. والباييس: الاقتصاد والثقة أهم تحديات حكومة شريف إسماعيل..مرشح الحزب الحاكم بإسبانيا:اللاجئون المسلمون غير مرحب بهم بكتالونيا

- الصحف الإسرائيلية: تحذيرات السيسى لإسرائيل من المس بالمقدسات الإسلامية بالقدس كانت حادة.. مخاوف إسرائيلية من تزايد تحركات روسيا داخل سوريا.. البرازيل ترفض تعيين مستوطن يهودى سفيرا لإسرائيل فى أراضيها









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة