بالفيديو.. نكشف تفاصيل أزمة السفارة الليبية بالقاهرة.. القائم بالأعمال: "بلطجة" مارسها طارق شعيب منعتنى من ممارسة مهام عملى.. مصدر: رئيس البرلمان بعث برسالة للرئاسة المصرية لحل الأزمة

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 12:40 م
بالفيديو.. نكشف تفاصيل أزمة السفارة الليبية بالقاهرة.. القائم بالأعمال: "بلطجة" مارسها طارق شعيب منعتنى من ممارسة مهام عملى.. مصدر: رئيس البرلمان بعث برسالة للرئاسة المصرية لحل الأزمة محمد فايز جبريل سفير ليبيا السابق لدى مصر
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت أزمة السفارة الليبية فى القاهرة لتتصدر المشهد من جديد عقب عزل محمد فايز جبريل من منصبه كسفير لليبيا فى مصر نتيجة ميوله الإخوانية، إضافة لشكوى العديد من أبناء الجالية الليبية من جبريل لعدم سعيه لحل المشكلات التى تواجه أبناء الجالية ومنها أزمة جوازات السفر.

بدأت الأزمة بإصدار قرار بإعفاء السفير محمد فايز جبريل من منصبه وتعيين محمد صالح الدرسى قائمًا بأعمال السفارة بالقاهرة، وهو ما أفادت به وزارة الخارجية المصرية فى خطاب رسمى بتاريخ 2 سبتمبر الجارى، يؤكد أن محمد صالح الدرسى تم تعيينه قائما بأعمال السفارة الليبية فى القاهرة.

وكان قد عرف السفير فايز جبريل، بارتباطه الوثيق بنظام "الإخوان المسلمين" السابق، حيث كان عضوًا بالجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا من عام 1981 وحتى عام 2005، وهى الجبهة الموالية للإخوان وانتقل أعضاؤها حاليا للمؤتمر الوطنى العام "المنتهية ولايته" فى ليبيا.

رئيس الدائرة العربية بالبرلمان الليبى يصف قرارات الخارجية بالباطلة


من جانبه، أكد عيسى العريبى، عضو لجنة الخارجية ورئيس الدائرة العربية بمجلس النواب الليبى، مناهضته لكل القرارات الصادرة من وكيل وزارة الخارجية حسن الصغير، بشأن إيقاف السفير محمد صالح الدرسى، القائم بأعمال السفارة الليبية فى القاهرة، ووصف القرار بالباطل، إذ جاء بناء على ضغوط من قبل بعض الأشخاص المتضاربة مصالحهم مع السفير المكلف.

وأضاف العريبى فى تصريحات صحفية، أن هذا الإيقاف يتنافى مع القرارات السيادية التى أصدرها "مجلس النواب الليبى" السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة والممثلة للشعب الليبى خارجيا وداخليا، وهى من كلفت السفير محمد صالح الدرسى سفيرًا وقائمًا بالأعمال لدى جمهورية مصر العربية، وهذا ما تم تأكيده مجددا من رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح من خلال مراسلاته الجديدة بشان التأكيد على قرار تعيين الدرسى سفيرًا وقائمًا بالأعمال فى القاهرة.

وحذر عضو لجنة الخارجية ورئيس الدائرة العربية بمجلس النواب الليبى كل المتلاعبين بوزارة الخارجية من الانخراط وراء تلك الضغوطات التى تعمل ضد الدولة الليبية وشعبها، مطالبًا كافة الجهات احترام وتنفيذ قرار مجلس النواب ووزير الخارجية محمد الدايرى بشأن السفير صالح الدرسى. واعتبر رئيس الدائرة العربية بمجلس النواب الليبى كل قرارات وكيل وزارة الخارجية حسن الصغير ملغاة.

رئيس مجلس النواب الليبى يبعث برسالة للرئاسة المصرية


فيما قال مصدر دبلوماسى ليبى، إن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، بعث برسالة عاجلة للرئاسة المصرية بشأن أزمة السفارة الليبية فى القاهرة التى شهدت منع السفير محمد صالح الدرسى من تسلم مهام عمله.

وأكد المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أحد موظفى السفارة ويدعى طارق شعيب وهو متزوج من أجنبية "تشيكية" ويعمل بالقسم الإدارى بالسفارة وموظف يدعى رياض الشيبانى استعان بعدد 30 بلطجيًا من ضواحى القاهرة مقابل مبلغ مالى ضخم نظير اقتحام مقر السفارة وقاموا بمنع الدرسى من ممارسة عمله كقائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة.

وأوضح المصدر أن السلطات الرسمية فى ليبيا على علم واتصال مع السلطات المصرية لبحث حل تلك الأزمة التى تؤثر على صورة الدبلوماسية الليبية بالخارج.

وأشار المصدر إلى أن السلطات الليبية الرسمية تثمن ما يقوم به محمد الدرسى القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة من خلال عمله الدؤوب لحلحلة بعض الملفات والمشكلات الخاصة بأبناء الجالية الليبية من إنشاء مدرسة عامة ومعالجة مشكلات جرحى الجيش الليبى وتذليل العقبات أمام أبناء الجالية من السعى لحل مشكلات جوازات سفر أبناء الجالية.

القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة


فيما كشف القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة، السفير محمد صالح الدرسى، حقيقة أزمته الأخيرة مع طارق شعيب الذى عينه حسن الصغير وكيل وزارة الخارجية الليبية، سفيرا فى السفارة الليبية بالقاهرة كونه أقدم الدبلوماسيين فيها.

وأكد الدرسى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه ليس هناك أزمة حقيقية بل هى عملية "بلطجة" خارج إطار القانون، قام بها وكيل وزارة الخارجية حسن الصغير، بإصداره قرارا باطلا وغير قانونى ولا يمت للدبلوماسية بصلة، تنفيذا لمصالح شخصية قد تتسبب فى أزمة دبلوماسية.

وأوضح الدرسى: "الصغير" قام بتكليف أحد رجاله ويدعى طارق شعيب، قائما بالأعمال بالسفارة بدلا منه، والذى "قام بدوره بالاستعانة بشخص يدعى رياض الشيبانى لاستئجار عشرات البلطجية، تمنعنى والموظفين من دخول مقر السفارة لمباشرة أعمالنا، وهو ما رصدته الصحف والمواقع والوكالات المصرية والعربية والعالمية وبعض الفضائيات صوت وصورة".

أعضاء الجالية الليبية يؤيدون ترشح الدرسى


وأضاف الدرسى: "انتظرت وتجنبت الصدام معهم حرصا على مظهر الدولة الليبية وعلى عملى الدبلوماسى، وخاطبت المسئولين فى ليبيا للوقوف على حقيقة الأمر واتخاذ القرارات القانونية اللازمة".

وأشار إلى أن رئيس البرلمان المستشار عقيلة صالح، تدخل وجدد الثقة به وأبلغ وزارة الخارجية المصرية بقرار نصه تكليفى إذ إننى الممثل الوحيد القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة، لوجود وزير الخارجية السيد محمد الدايرى فى الأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج.

وأوضح القائم بالأعمال فى القاهرة، أن أعضاء الجالية الليبية بالقاهرة تظاهروا أمام السفارة على خلفية تعطل بعض مصالحهم، وعندما استفسروا عن أسباب ذلك علموا بقرار منعه من دخول السفارة لأداء عمله، فنظموا وقفة احتجاجية تؤيده وتندد بأفعال طارق شعيب، المستولى على السفارة، وحسن الصغير وكيل وزارة الخارجية الذى أصدر القرار، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن السبب الرئيسى لاستصدار هذا القرار الغريب من حسن الصغير هو مصالح شخصية تربطه بطارق شعيب، ومحمد فايز جبريل السفير السابق، اللذين يعتبران وجهين لعملة واحدة، تستهدف إثارة القلاقل والأزمات للدولة الليبية، لإظهارها بموقف غير القادر على اتخاذ القرارات وحسم الأمور. ونوة القائم بالأعمال إلى أن حل الأزمة يتلخص فى إعادة الأمور إلى نصابها القانونى، وعودته لمباشرة مهام عملى، وفقا لقواعد الدبلوماسية العالمية، على حد تعبيره.




موضوعات متعلقة..



القائم بأعمال السفارة الليبية بالقاهرة: "بلطجة" مارسها طارق شعيب وراء منعى من ممارسة مهام عملى.. صالح الدرسى لـ"اليوم السابع": رئيس مجلس النواب أخطر الخارجية المصرية أننى الممثل الوحيد للبلاد بمصر

مصادر: رئيس وزراء ليبيا أشهر سلاحه بمطار الأبرق عقب منعه من السفر

مصدر:رئيس برلمان ليبيا بعث برسالة للرئاسة المصرية عن أزمة السفارة بالقاهرة


بالصور.. الجالية الليبية بالقاهرة: "جبريل" إخوانى وقرارات الخارجية عبثية









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة