رئيس كتالونيا: الاستفتاء حل سياسى قبل اللجوء إلى خيارات أخرى

الأحد، 27 سبتمبر 2015 06:05 م
رئيس كتالونيا: الاستفتاء حل سياسى قبل اللجوء إلى خيارات أخرى رئيس الحكومة الكتالونية آرتور ماس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ققال رئيس الحكومة الكتالونية آرتور ماس بعد الإدلاء بصوته فى الانتخابات الإقليمية الكتالونية إن "الجميع يعرف أن هذه الانتخابات فى كتالونيا تتجاوز كونها انتخابات عادية، وأنها انتخابات فوق العادة، لأنها تتعلق فى نهاية المطاف بمستقبل كتالونيا".

وتابع: إن هذه الانتخابات الهدف منها الضغط على حكومة ماريانو راخوى لتنظيم استفتاء وطنى حاسم حول مسألة استقلال كتالونيا كحل سياسى أولى قبل اللجوء إلى خيارات أخرى فى حال تعذره.

وأضاف، أن هذه الانتخابات تعتبر استفتاء تحاول الحكومة الإسبانية تجنبه، ولذلك فكان لابد من أن يحدث بهذا الشكل.

ووفقا لقناة آر تى فى الإسبانية فقال وزير الداخلية الإسبانية فيرنانديز دياز تعليقا على الانتخابات فى كتالونيا: "أتمنى أن يكون البرلمان الذى ينبثق عن هذه الانتخابات برلمانا منسجما وأداة للتوحيد وليس أداة للتقسيم".

وفى حال رفض الحكومة اليمينية الحاكمة الاستجابة للمطالب الانفصالية الكتالونية، يهدد الاستقلاليون باللجوء إلى حل راديكالى يتمثل فى إعلان الاستقلال من طرف واحد وفرضه كأمر واقع، رغم حساسيته ومخاطره.

ويذكر أن 5 ملايين ونصف مليون ناخب يصوتون فى مراكز الاقتراع الكتالونية فى انتخابات برلمانية إقليمية بلغت فيها نسبة المشاركة 35%على الساعة الواحدة، مما يعتبر نجاحا هاما لمنظمى هذا الاستحقاق الذى يعتبر استفتاء غير مباشر للكتالونيين على الانفصال عن إسبانيا رغم رفض الحكومة المركزية فى مدريد.


اليوم السابع -9 -2015



موضوعات متعلقة:


رئيس كتالونيا يرد على أوباما: أسبانيا ستظل موحدة بعد انفصال المقاطعة



7 سيناريوهات مجنونة تواجه برشلونة حال إنفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.. ميسى يبحث عن منافس بديل لـ"رونالدو".. ودورى المقاطعة ينافس الليجا على الأكثر مشاهدة.. أو المشاركة فى مسابقة الدورى الفرنسى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة