ابنك تخين أو نحيف.. استغلى فترة الدراسة وظبطى وزنه.. التخين ركزى عالخضار والميه والفاكهة والزبادى وساندوتش بدون كاتشب ومايونيز.. والرفيع اديله عسل اسود وحلبة بلبن وساندوتشات قشطة ومربى ويريح بعد الضهر

الإثنين، 28 سبتمبر 2015 04:00 م
ابنك تخين أو نحيف.. استغلى فترة الدراسة وظبطى وزنه.. التخين ركزى عالخضار والميه والفاكهة والزبادى وساندوتش بدون كاتشب ومايونيز.. والرفيع اديله عسل اسود وحلبة بلبن وساندوتشات قشطة ومربى ويريح بعد الضهر صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابنك تخين أو رفيع متقلقيش على وزنه فى الدراسة، على العكس ينصحك الأطباء باستغلال تلك الفترة الغنية لضبط وزن طفلك البدين أو النحيف، وتحسين سلوكياته الغذائية والتحكم فى نظامه الغذائى، وتعديل نظامه الحركى اليومى.

لا شك أن الأمهات تفقدن السيطرة على الأنظمة الغذائية لأطفالهن خلال فترات الإجازات والتى تمتلئ بالنزهات وأوقات الفراغ الطويلة، والتى يصعب خلالها تحديد مواعيد معينة لتناول الطعام والسيطرة على كمياته ونوعياته، كما تقل فيها معدلات حركة الطفل، ومعدلات الحرق.

وزن الطفل غير المنضبط مشكلة لابد من حلها


ووزن الطفل الزائد أو الناقص، مشكلة تؤرق الأمهات، لأنها فى الغالب ما ترتبط بعادات غذائية غير صحية، ولذا نقدم فى السطور التالية طرق سهلة لسيطرة الأمهات على العادات الغذائية لأطفالهن، وطرق ضبط الوزن خلال فترة الدراسة.

فترات الدراسة أفضل فترة لضبط وزن الطفل


الدكتورة ثريا محمد أخصائية التغذية العلاجية أكدت خلال حديثها لـ"اليوم السابع"، على أن وزن الطفل يمكن التحكم به جيدا خلال فترات الدراسة وبداية المدارس، لأن مواعيد النوم والاستيقاظ للطفل تنضبط بشدة، كما تزيد معدلات حصوله على قسط من الراحة والنوم بشكل أفضل من فترات الإجازات والراحة، كما تزيد معدلات النشاط البدنى والحرق للطفل داخل المدرسة وفى فترة الفسحة، وفى الطريق من وإلى المنزل والمدرسة، كما تتميز فترة الدراسة بنوم الطفل مبكرا مما يزيد معدلات حرق الجسم والتمثيل الغذائى الجيد خلال فترات النوم.

روشتة للطفل النحيف خلال الدراسة


ومن هنا قدمت ثريا بعض النصائح ونظاما غذائيا مفيدا للأمهات، يساعدهن على زيادة أوزان أطفالهن النحيفة، فالطفل النحيف خلال فترة الدراسة يمكن الاستفادة من معدلات نومه خلال النهار، وينصح بحصوله على قسط من الراحة بعد تناوله الغذاء بنصف الساعة، عند عودته من المدرسة، والنوم لساعتين كقيلولة مفيدة.

ولابد أن يتناول الطفل النحيف إفطارا صباحيا يحتوى على كوب من اللبن المحلى بعسل النحل، بجانبه بيضه مقلية، أو سندوتش من البيض مضاف إليه الخضراوات، أو المفتقة مع تناول فاكهة كالعنب، إضافة إلى بعض العسل الأسود يتناوله الطفل بشكل يومى للمساعدة بشكل فاعل فى زيادة وزن الطفل، وفى المدرسة يتناول الطفل ساندويتش من الجبن الرومى أو البيض، إضافة لكوب من الزبادى كامل الدسم، ويمكن إضافة ساندويتش مربى بالزبد، أو القشدة، وبعد المدرسة يتناول الطفل ما لا يقل عن وجبتين كبيرتين، مكونة من الدجاج أو اللحم والاهتمام بعنصر النشويات كالمكرونة والأرز، والتركيز أيضا على طبق الشوربة الدسم، وكذا تناول الخبز الأسمر، وبين الوجبات يفضل تناول العصائر الطبيعية وتحليتها بالعسل، كما يفضل تناول الفاكهة كالعنب والمانجو والخوخ والتين والبلح، ويفضل تناوله للحلبة الدافئة باللبن.

البدانة مشكلة لابد من تخلص الطفل منها


وفى سياق آخر، وعن بدانة الطفل، فأوضحت الدكتورة رانيا شريف أخصائية التغذية العلاجية أنه يمكن السيطرة عليها وإنقاص وزن الطفل خلال فترة الدراسة، لافتة لأضرار البدانة لدى الأطفال، مما يؤثر على حالتهم الصحية وقدرتهم على بذل المجهود والنشاط، إضافة لتأثر وظائف أجسامهم الحيوية، كذا التأثير سلبا على نفسيتهم خلال فترة الطفولة والمراهقة.

ونصحت رانيا بتناول الطفل البدين للخضراوات النيئة الورقية كالجرجير والخس والخضراوات الأخرى كالجزر والخيار والطماطم، وعلى الأم تقديمها له بشكل جديد ومحبب فى كل وجبة من وجباته، وكذلك التركيز على الفاكهة منخفضة السكريات التى تزيد من الشعور بالشبع وتمد الجسم بالطاقة والنشاط.
وتابعت أخصائية التغذية حديثها عن نظام الطفل البدين الغذائى، مشيرة لأهمية امتناعه عن السكريات والحلويات المصنعة والمنزلية، وتجنب النشويات والخبز الأبيض، والطرشى.

ويجب أن يتناول الطفل البدين إفطاره قبل الذهاب لمدرسته، والذى يتكون من ساندوتش من الخبز التوست أو البلدى الأسمر، والبيض المسلوق، أو الجبن الأبيض، أو الجبن المثلثات، مع طبق من السلطة وعصير طبيعى من الفاكهة الطبيعية، وأن يتناول خلال الفسحة الفاكهة والخضراوات المقشرة والزبادى وساندوتش آخر من البيض المسلوق، أو اللحم المشوى أو الدجاج المشوى دون إضافة الكاتشب أو المايونيز، مع التركيز على تناول الخيار وشرائح الجزر والجرجير بجانبه للشعور بالشبع لفترة طويلة، ويمنع الطفل من البطاطس المصنعة ويمكن سلق البطاطس وشيها له وإضافة التوابل وتقديمها له فى المدرسة على شكل كرات، وعند العودة من المدرسة يتناول الطفل وجبة خفيفة للغاية تتكون من قطعة بروتين حيوانى وطبق سلطة، وليلا يمكنه تناول الزبادى والفاكهة كالبرتقال والكمثرى والبرقوق.

النشاط البدنى للطفل البدين


ويجب على الطفل البدين أن يزيد نشاطه البدنى، واللعب خلال الفسحة وممارسة تمارين يومية محببة له، أو ممارسة رياضة منتظمة خلال الأسبوع.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة