عمال مصر إيران للغزل: مطالبنا منذ 2014 ونواجه تصفية الشركة

الخميس، 03 سبتمبر 2015 03:22 م
عمال مصر إيران للغزل: مطالبنا منذ 2014 ونواجه تصفية الشركة عمال مصرإيران - أرشيفية
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد العاملون بشركة مصر إيران للغزل بمنيا القمح بمحافظة الشرقية، لـ"اليوم السابع"أن مخططا لتصفية الشركة ينفذ الآن، بينما يواصل قرابة 1500 عامل إضرابهم عن العمل منذ 18 يوما من أجل صرف رواتبهم وحوافزهم المتأخرة، فحتى اليوم لم يصرف المستثمر سامي أبو شادي للعمال راتب شهر أغسطس ( الاساسي والشامل)، كما لم يتم صرف علاوة شهر 7 لعام 2014 ، على حد قول فتحى فوزى رئيس اللجنة المستقلة للعاملين بالشركة.

ووأوضح بيان للعاملين اليوم الخميس، أن المشكلة تفاقمت عقب عيد الفطر بعد أن تأخرت الرواتب فنظم العمال اعتصاما واخذوا تعهدا على المسئولين بصرف مستحقاتهم خلال يومين ولم يتم الصرف حتى اسبوع مضي فقرر العمال الاعتصام مجددا . مسئولون بالدولة طالبوا العمال بشد الحزام والمطالبة بالراتب الاساسي فقط، بينما الاتحاد الرسمي ( الحكومي) يسعى لتمرير مخطط تصفية المصنع واغلاقه بالضبة والمفتاح وتشريد عماله، بدلا من إعادة تشغيله.

من ناحية اخرى، حاول رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج اقناع العمال بفض الاعتصام بدعوى أنه اتفق مع المستثمر على صرف شهرين من بدل عمل المسائي والليلي، وحافز شهر 6 على دفعتين ، وأن تقوم ادارة الشركة بصرف الراتب خلال أسبوع .

ويطالب عمال الشركة بإيجاد الحلول لتوفير التمويل اللازم لتشغيل المصنع بكامل طاقته وصرف مرتبات العاملين وتوفير المبالغ اللازمة لإجراء عمليات الصيانة للماكينات والأجهزة بصفة مستمرة، ويطالبون بوقف إهدار المال العام عبر ترك مساحات شاسعه غير مستغله داخل المصنع، والذي تزيد مساحته عن 55 فدان.

يذكر أن المصنع فرع من الشركة الرئيسية بالسويس والمتخصص في إنتاج الخيوط الرفيعة والسميكة والتي تستخدم في إنتاج صناعة الملابس القطنية الفاخرة ويتم تصديرها للخارج وكان في ذلك الوقت يتبع القطاع العام وفي عام 2000 تغيرت تبعية المصنع ليتبع قطاع الأعمال وخلال هذين العامين حقق المصنع 10 ملايين جنيه أرباحاً وذلك بشهادة الجهاز المركزي للمحاسبات الذي أكد علي تحقيق مكاسب لمصنع منيا القمح ولكن انقلبت الأمور بعد بيع نحو 49 بالمئة من أسهم الشركة لرجل أعمال إيراني عام 2004 الي الأسوأ والإهمال وصل به لحد العجز عن دفع فاتورة الكهرباء، والتي تنقطع بصفة مستمرة .
وأنشئ مصنع غزل ونسيج منيا القمح شرقية في نهاية الثمانينيات علي مساحة 45 فداناً وخمسة أفدنة لتشوين الأقطان واستراحة للمغتربين، عبارة عن ثلاثة عمارات سكنية وقوة عمال هذا المصنع 1500 عامل أساسي ومؤقت.

وأعلن كل من حملة نحو قانون عادل للعمل، الاتحاد المحلي للنقابات المستقلة بالشرقي، محمد عابدين نقابي،خالد طوسون المؤتمر الدائم لعمال الإسكندرية، سعود عمر نقابى،حمدي عز الأمين العام للنقابة العامة للسياحيين، حركة الاشتراكيين الثوريين، لجنة العمال بحزب مصر القوية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة