نقابة الفنانين التشكيليين تعلن دعمها لـ"فاروق حسنى" ضد مزورى لوحاته.. طارق الكومى: على مقتنى اللوحات التأكد من قطاع الفنون بـ"أصلية العمل".. صلاح المليجى: القانون غير رادع

الخميس، 03 سبتمبر 2015 08:30 م
نقابة الفنانين التشكيليين تعلن دعمها لـ"فاروق حسنى" ضد مزورى لوحاته.. طارق الكومى: على مقتنى اللوحات التأكد من قطاع الفنون بـ"أصلية العمل".. صلاح المليجى: القانون غير رادع لوحات فنية ـ صورة أرشيفية
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حمدى أبو المعاطى، نقيب التشكيليين و رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن النقابة على استعداد لتقديم كافة أشكال الدعم للفنان الكبير فاروق حسنى فى قضية تزوير لوحاته التى تم الكشف عنها مؤخراً، وقال "أبو المعاطى" إن النقابة بها لجنة مختصة بتقديم الدعم فى مثل هذه الحالات وهى لجنة ممارسة المهنة وأن هذه اللجنة هى المختصة بالفصل فى مثل هذه القضايا، مؤكدا أن قضية تزوير أعمال الفنانين الكبار أصبحت منتشرة الآن بشكل كبير نظرا لما يتمتع به الفن المصرى من سمعة محلية وعالمية عالية، وأن نقابة الفنانين التشكيليين وقطاع الفنون التشكيلية يوليان هذه القضية أهمية خاصة فى إطار الدفاع عن أصالة الفن المصرى وسمعته.

وأضاف أبو المعاطى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تزوير اللوحات الفنية يعد جريمة يعاقب عليها القانون، لأنها تنتهك حقوق الملكية الفكرية، وتضر بسمعة الفنانين وتاريخهم، مؤكدا على ضرورة تكاتف المجتمع من أجل الحفاظ على الفن المصرى وسمعته ضد منتهكى حقوق الفن والفنان.

جدير بالذكر أن مباحث الأموال العامة ألقت القبض مؤخراً على تشكيل عصابى تخصص فى تزوير لوحات الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق بعد أن وصلت معلومات مؤكدة لدى مباحث الأموال العامة بأن هناك لوحات موقعة باسم "حسنى" وموجودة بالسوق بأسعار رخيصة، وهو الأمر الذى لفت انتباه بعض معاونى حسنى الذين أكدوا أن الفارق بين الأسعار التى يتداول بها البعض لهذه اللوحات المزورة والأسعار الحقيقية للوحات الأصلية يتعدى مئات الآلاف من الجنيهات.

طارق الكومى: على مقتنى اللوحات التأكد من قطاع الفنون بـ"أصلية العمل"


أكد الفنان طارق الكومى، أن على هواة اقتناء الأعمال الفنية الذين يدفعون أرقاماً كبيرة، أن يتوجهوا للإدارة المختصة بهذا الأمر داخل قطاع الفنون التشكيلية للتأكد من كون العمل أصلياً أم مزيفاً.

وأضاف طارق الكومى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الأعمال أسعارها كبيرة وعصابات التزوير يتجهون لتزوير أعمال للفنانين أصحاب الأرقام العالية فى سوق الفن، مؤكداً أن القانون غير رادع ولا توجد حماية للملكية الفكرية ولا توجد أطر تمنع التزوير

وأوضح الكومى، إن إدارة الترميم بالقطاع بها مختصين يستطيعوا التأكد من العمل، وعندما يكون هناك عمل للفنانين الرواد منذ أكثر من خمسون عاماً نجد أن هناك فرق، حيث تختلف أعمال وأساليب بعض الفنانين على مدار فترات عمرهم.

صلاح المليجى تعليقاً على جرائم تزوير اللوحات: القانون غير رادع


أكد الدكتور صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق، أن قانون تجريم التزوير غير رادع، وفكرة أن يتم القبض على بعض المزورين واللصوص ويتم الحكم عليهم بسنتين وثلاثة هو أمر غير مجدى، مشيراً إلى أن أعمال الرواد أصبحت تباع بأرقام كبيرة، لذلك أصبح تزوير اللوحات مغرياً.

وأضاف صلاح المليجى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، نحن لا نمتلك إمكانيات كبيرة لكشف الأعمال المزورة والأجهزة الموجودة داخل القطاع منذ سنوات طويلة وتحتاج إلى تطوير، أغلب الفنانين الرواد تم تزوير أعمالهم، عبد الهادى الجزار وحامد ندا ومحمود سعيد تم تزوير أعمالهم.

وطالب المليجى الدولة، أن تنشئ لجنة لا تتقاضى أجراً، تكون مزودة بأحدث أنواع التكنولوجيا الممكنه بحيث تستطيع أن تكشف العمل المزور، ويجب أن يتم تغليظ عقوبة التزوير فلا يعقل أن يتم مساواة تزوير ورقة المائة جنيه مثل تزوير عمل بملايين.



موضوعات متعلقة..


تامر عبداللطيف: استلهمت أعمالى من فرحتى بمشروع "قناة السويس"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة